الشؤون الفلسطينية تنعى شهداء الواجب غرفة تجارة عمان تطلق حملة لاغاثة شمال قطاع غزة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي يعلن نتائج الفرز الخاصة بالمتقدمين لإعلان توظيف لوظيفتي مهندس ومحلل مخاطر تشغيلية وزارة التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من الحكومة الماليزية في برامج الدراسات العليا ترقية زهير إزمقنا لمنصب المدير التنفيذي لإدارة المشتريات وسلاسل التوريد في شركة أمنية بيان صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات حول حجب تطبيقات التراسل في مناطق عقد امتحانات الثانوية العامة وخلال فترة الامتحانات العميد م ممدوح العامري يكتب:الاضطرابات الاقليمية والتحديات الحدودية وانعكاساتها على الأمن الوطني الأردني ماستركارد تتعاون مع urpay لتوفير خدمات دفع آمنة ومريحة عبر الحدود مستشفيات قطاع غزة تعاني نقصا حادا في الأدوية والمهمات الطبية وزير الاتصال الحكومي ينعى الصحفي منتصر غرايبة زين تدعو محبّي ولاعبي League of Legends لتجربة نسختها العربية المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين عين على القدس يناقش الدعم العالمي المتزايد للصمود الفلسطيني واشنطن تحضّ اسرائيل على تجنّب التصعيد في لبنان انخفاض الذهب مع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم الأميركية 30 شهيدا وعشرات الإصابات جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في غزة واشنطن: مؤسس ويكيليكس يبرم اتفاقا مع القضاء الأميركي يعيد إليه حريته مسؤول أممي: الصومال المتعافي يواصل متابعة اولوياته الوطنية قرار أممي لتحسين السلامة على الطرق جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن فلسطين اليوم
مقالات مختارة

محمود الدباس يكتب :-من قال ان الحكومة لا تملك العصا السحرية؟!..

{clean_title}
الأنباط -

"لا املك العصا السحرية" مصطلح يكثر استخدامه من قبل بعض المسؤولين حين يشعرون بان الاسئلة والمطالبات بدأت تحاصرهم.. فيلجؤون له لكي يسكتوا من يناظرهم..

للاسف اقولها وانا اعتصر الما.. بان الحكومة بحكم ولايتها وادارتها لكافة شؤون الدولة.. فهي بالاصل تمتلك المفاتيح لكافة الامور المتعلقة بشؤوننا على الاقل الداخلية.. ولكننا لا نرى الفاعلية المرجوة في مخرجات ما يقررون.. وكأن ما يتحدث عنه الناس من ضنك في العيش ومصائب او مصاعب قادمة لا تنعكس على سياسات الحكومة التي يجب ان تكون تخفيفية على المواطنين..
حتى ان أعداد مَن اصبح يتسلل اليهم الظن بان الحكومة لا تملك من المفاتيح سوى مفاتيح المكاتب والسيارات.. بدأت بازدياد مضطرد..

وحين ننظر سريعا وليس بتسرع الى حيثيات اي امر يهم الوطن والمواطن على حد سواء.. نجد ان الحكومة هي العامل المشترك الاكبر في اي موضوع صَغُر ام كبُر..
فالحكومة مَن تتحكم بالضرائب.. وسعر الفائدة..
وهي التي تُلِمُ بكامل معلومات القطاعات العامة والخاصة.. 
وهي التي تعقد الاتفاقيات الخارجية..
وهي التي تملك قرار جمع المال من بين ايدي الناس وتجعلهم يودعونها في البنوك..
وهي القادرة على جعلهم يتشجعون ويخرجونها للاستثمار..
وهي القادرة على دعم اصحاب الافكار الريادية بامتلاكها الاساليب المباشرة وغير المباشرة المحفزة للمؤسسات المالية بالمشاركة فيها.. وايضا ضمان سير واستمرارية تلك المشروعات..
وهي صاحبة القرار في استغلال اي موقع يصلح للسياحة.. وذلك باعطاء التسهيلات المغرية للمستثمرين وللسياح على حد سواء..
وهي صاحبة الاراضي الكثيرة والتي يمكن استخراج ما فيها من معادن..
وهي التي تملك الاراضي الكثيرة والصالحة للزراعة.. وهي التي تملك معلومات احتياجات السوق من المنتجات الزراعية.. وهي القادرة على فرض زراعة انواع معينة في اماكن معينة..
وهي التي تملك قرار اعتماد جامعة او حتى تخصص معين.. ورفض او تجميد غيره..
وهي صاحبة القرار في نوعية ومحتوى المناهج.. فتختار ما يصلح للمستقبل.. وتوقف ما قد عفى عليه الزمن..
وهي صاحبة القرار في تطبيق انظمة ومقاييس اداء صارمة دقيقة شفافة للحد من عمليات الفساد.. ولم اقل وقفه تماما..
وهي وهي وهي.. هن هِيّات كثيرات تعبت يدي وانا اكتبهن..

فيا حكوماتنا الرشيدات.. السابقات والحاضرة واللاحقات.. كلنا يعلم بان كل الدول التي كانت تئن من شدة الفقر والعَوز.. وتحولت الى مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا وتنمويا.. ما وصلت الى ما وصلت اليه.. الا بقرارت شجاعة صِيغَت ونُفِذَت بيد حكوماتها الرشيدة الوطنية الحكيمة الساهرة على مصلحة الوطن والمواطن..
ولم نسمع بان اي حكومة منها عملت "حجاب" او سحر عند اي من السحرة او المشعوذين..

ولكن كل ما هنالك انها اخذت على عاتقها ترجمة المغزى من استخدام مصطلح العصا السحرية.. الى خطوات وقوانين فاعلة قابلة للتطبيق.. مبنية على فهم صحيح وعميق لمجريات الامور.. تصب جميعها في مصلحة البلد..

فهل تمتلك الحكومة العصا السحرية؟!..
نعم والف نعم.. تمتلك العصا السحرية والوصفة السحرية ومواد السحر المطلوبة..
فيا ليتكم تجلسون جلسة سحر بدون بخور.. وتقولون "ابرا كادابرا" التي مفادها..
نعاهد الله ان نعمل من الان على استغلال كافة موارد الدولة وقوانينها وانظمتها للنهوض بالاردن الاجمل والاحلى والاغلى.. ليصبح الرائد في المنطقة.. ولن نَتَوانى عن "النبش والبحبشة" في اي ورقة او ملف او رف اعتلته الغبرة.. عن اي فكرة خلاَّقة.. الا ودعمناها بالشكل الذي يمكنها من النمو والاستمرار بقوة..
ولن نترك منطقة قابلة للزراعة او التعدين او اي شكل من اشكال الاستثمار.. الا وهيئنا لها كافة المتطلبات المالية والبشرية والمعرفية والتنظيمة لأجل استغلالها والاستفادة منها لمصلحة الجميع..
وسنقوم وعلى الفور بتخفيض ضريبة المبيعات عن السلع الاساسية ومستلزمات الزراعة والصناعة التي تمس اساسيات عيش المواطن..

ولن اكل ولن امل.. وسأبقى أحرك بالماء.. حتى لا يأسن ولا يفسد..
ابو الليث..