اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
انفراج في سوق الغاز العالمي مع اقتراب عودة الإمدادات القطرية انطلاق فعاليات مهرجان "كان ياما كان" بفرع مكتبة عبد الحميد شومان بالزرقاء غدا الخميس نتفليكس تتصدر عالميا في البث الترفيهي وسط منافسة متصاعدة من المنصات الآسيوية البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي: نحو مساءلة مناخية للشركات الرقمية هيئة الإعلام تعمم بتنظيم التصوير والبث المباشر أمام قاعات امتحانات الثانوية العامة الإحصاءات: نمو الصادرات الوطنية بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من عام 2026 ديوان المحاسبة يحاور الشباب في لقاء لمؤسسة ولي العهد بإربد ضمان القروض الأردنية تطلق برنامجي “الضمان من أجل التوظيف” و”ضمان التمويل الأخضر” لدعم الشركات وخلق فرص العمل وتعزيز الاستثمارات الخضراء ولي العهد يلتقي برواد أعمال وقادة تنفيذيين لشركات تكنولوجية أميركية انطلاق أولى جلسات امتحان الثانوية العامة غدا تحولات مرورية على طريق مادبا - أم العمد المياه: حملة جديدة في اربد وجنوب عمان تضبط بيع مياه مخالفة أمانة عمان: نظام رخص الإعمار والرقابة الجديد يؤسس لمرحلة متقدمة من التنظيم العمراني العيسوي يلتقي وفدا من جمعية ديوان عشائر سحاب بين احتكار الوكلاء وركود "الحرة".. من ينقذ قطاع السيارات في الأردن؟ صرخة في وجه خائن الأمانة: كيف تنام وقد أكلت حقوق العباد وخنت الوطن؟ الراية الأردنية أعلى من النتيجة كأس ..... بلاد الشام... مهرجان جرش يكشف هويته البصرية الجديدة الأمن السيبراني واستقرار القطاع المصرفي في الأردن

هل لدينا شغف أكاديمي في مؤسساتنا التربوية والتعليمية ؟!

هل لدينا شغف أكاديمي في مؤسساتنا التربوية والتعليمية
الأنباط -

المستشارة والكاتبة التربوية : د.ريما زريقات

من خلال متابعاتي لمقالات وتصريحات عديدة ، لاحظت التركيز على موضوع غياب الطلبة واعتباره ظاهرة ، الغريب أن هذا الأمر لم يكن موجودا من قبل ، كما أسلفت في مقال سابق ، سوى غياب طلبة الثانوية العامة بسبب الدروس الخصوصية ومتوقع وليس بجديد ، الغريب أن يتم حصر صعف التحصيل بالغياب المدرسي مع أن مقرراتنا الدراسية متوفرة إلكترونيا وفيديوهات الشرح موجودة ، بمعنى حتى لو تغيب الطالب يمكنه متابعة المنصات التي تم اعتمادها والدروس المحوسبة .

للأسف هناك أمور عديدة أغفلناها في نظامنا الحالي ومقرراتنا الدراسية في وزارة التربية والتعليم ، وهناك فجوة تربوية وليست تعليمية بين من أعد الكتاب المدرسي وطبيعة تعلم ومتطلبات الطالب في زمننا هذا ، مازالت كتبنا الدراسية تنسجم مع أجيالنا وليس جيل طلبة هذا الوقت إلا القليل منها أو بعض مواضيعها ، وما زالت مقرراتنا مقيدة بالغرفة الصفية والجدران الأربعة ، لماذا أغفلنا الجانب النفسي وطبيعة تعلم الطلبة ؟ أين تفريد التعليم ؟ هل تم لقاء مثلا الطلبة من صفوف مختلفة وعقد مجموعات تركيز لمعرفة اهتمامات طلبة هذا الوقت قبل تطوير بعض مقرراتنا الدراسية ؟ هل لبت هذه المقررات طموحات هذا الجيل ؟ قد تكون على درجة عالية من القيمة المعرفية والتخصصية والأكاديمية ، لكن هل راعت الاندماج الأكاديمي ؟ هل راعت الشغف الأكاديمي بشكليه القهري والإنسجامي ؟ نغفل هذه الجوانب للأسف ، مشكلتنا دوما ليست بالمعلومة بل بتحويلها إلى المعرفة .

نسب الكثيرين ضعف التحصيل للتعليم الإلكتروني مغفلين أن هذا الجيل هو من يتقن أدوات ووسائط التكنولوجيا والتعامل معها ، ما زلنا نقيم هذا الجيل بنظرتنا نحن والتي لم تتغير منذ سابق زمننا وليس بتبادل الأدوار ، لو راقبنا أبناءنا وكيف يتقنون ألعابا إلكترونية ويتعلمون المفردات الأجنبية والمهارات المختلفة بكل حرفية لتأكدنا أننا مقصرون مع هذا الجيل ولم نلبي طموحاتهم ومتطلباتهم ، أتعلمون أن التعلم الإلكتروني ومنصة درسك عالجت الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية لدى الطلبة وخاصة في فترة المراهقة ؟ أتعلمون أن التعليم عن بعد عالج مشكلة الخجل والتنمر وعالج مشاكل الثقة لدى الكثير من الطلبة ! وخاصة لدى الطلبة الذكور ، وأنا متأكدة أن الغياب المدرسي في مدارس الذكور وليس الإناث .

نحن بحاجة وكما أسلفت لمعرفة أنماط تعلم الطلبة ومعرفة مجالات الذكاءات المتعددة لدى الطلبة ، نحن بحاجة لتأهيل المعلم والمشرف وحتى القائمين على تطوير المناهج على ذلك ، صدقوني أن طالبنا مبدع ، لكن لا يوجد شغف أكاديمي أو بالأحرى لم نولد لديه هذا الشغف الأكاديمي ، كم يعجبني موضوع المهارات والمشاريع والخدمة المجتمعية وغيرها لدى طلبة البرامج الأجنبية ، هذا الأداء وهذه الواجبات هي التي تولد الشغف الأكاديمي ، بشكليه الإنسجامي والقهري ، وليس الغياب هو السبب ، الغياب ليس سببا لضعف التحصيل ، بل الغياب يؤكد لنا أن هناك فجوة تربوية بين عناصر العملية التعليمية ولا بد من إعادة النظر وردم هذه الفجوة .....وللحديث بقية ...

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير