الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية
كتّاب الأنباط

ديموقراطية المُشاهد ...

{clean_title}
الأنباط -
ديموقراطية المُشاهد ...

قال ليتمان: تصنيع الإجماع أو تضليل الإجماع .

وحقيقة لا أرى فرق بينهما فمجموع البشر التي تسير على شكل قطعان خلف اصحاب المصالح أو أصحاب السياسة ، وما حدث عبر التاريخ هو هذه الصورة من الإجماع المضلل او الإجماع المصنع .

وقد كان الإعلاميون والساسة مهرة في تضليل الشعوب ، بحيث سارت الشعوب بوعي منها أو بدون وعى منها عكس مصالحها وحققت أهداف أعدائها .

وهنا تقف مع المصطلحات التي تطلقها الدوائر الرسمية الغربية أو الإعلامية الغربية ، وحتى الساسة في الغرب يستخدمون هذه المصطلحات من اجل التضليل .

 المعركة هي بين دولة رسيمة معترف بها من الأمم المتحدة ( التابعة لهم طبعا ) وبين فصيل إرهابي منشق متطرف يسعى لزعزعة الأمن والخروج عن القانون ويطبق بوحشية مفرطة سياسة إرهابية هي ح م اس .

 وليس صراعا بين شعب يملك أرض وإحتلال يسعى لإزالته من الأرض ، ويمارس كل السبل في سبيل قمع هذا الشعب وسلب حريته وأرضه وأملاكه وحقه في الحياة والتعليم والصحة ، ويقتل بكل إجرام الأطفال والنساء والكبار والمدنية والحضارة بكل السبل وبأموال وأسلحة غربية .
 
ولذلك شخصيا تزعجني المسميات التي تحرف القضايا عن مسارها ، وأفضل المسميات التي تعزز الهدف الأسمى والأصلي ( تحرير فلسطين ) سمها جبهة أو مقاومة أو جماعة المهم هدفها الرسمي هو تحرير فلسطين ، هكذا تزرع في وجدان الجميع أن القضية ليست بين فصيل ودولة ، ولكن بين إحتلال ومقاومة. 

 نخبة قليلة تستطيع فهم المصالح العامة وتحديد الأمور التي تعنينا جميعا بعد ذلك ، والمصالح العامة كفيلة بخداع الرأي العام غالبا، ولا يمكن فهمها من قبل العامة بل تحتاج إلى النخب .

وهذه النخب قد تنحرف تحت ضغط القوى الدولية أو الإستعمارية ، ولذلك يجب أن تكون القضايا واضحة ، والإبعاد أكثر وضحا للجميع حتى لا تقع النخب تحت ضعط تمرير ما لا تريد تمريره ، وحتى لا يتم إستغفال الشعوب .

قالها لينين قبل ذلك ، يجب دفع الدهماء للإنخراط في ثورات ، لتأتي بالنخبة الى الحكم ، وبعد ذلك دفع هذه الجماهير (الدهماء) نحو مستقبل غير قادرين على فهمه ، عندها تنحاز الدهماء للقوة ، بحيث لا تشعر بالسيطرة  ولكن تخضع لها بدون وعي ولا إدراك ، عندها يا سيد لينين من السهل خداع الشعوب من قبل النخب . 

القطيع الحائر او الضال ، هم المجتمع الذي يجب أن يقاد وفق تصنيع الإجماع أو صناعة الديموقراطية ، وهم تماما مثل طفل في الثالثة من عمره ، وفق رأي صناع الديموقراطية .

 صناع الديموقراطية للأسف لا يريدون أن تكون الشعوب واعية ، ويسعون لتضليلها بأي شكل وبكل السبل المتاحة  ، وهذا ما حدث في المواجهة الإخيرة بين قوى العالم الغربي بقيادة الولايات المتحدة وبين المقاومة في فلسطين .

فالشعوب الغربية تسأل لماذا هذه الحرب ومن هو المستفيد ، ولماذا يتم دعم هذا الكيان بكل هذه الإسلحة والأموال مجانا ، ولماذا لا تنفق هذه الأموال على المشاكل المحلية من صحة وسكن وبنى تحتية ، وتامين حلول للمشردين .

ولماذا يعيش مواطن هذا الكيان حياة رغيدة على حساب هذه الشعوب ، وكل هذه الإسئلة لم تكن لتخلق في وعي هذه الشعوب لو بقيت الألة الإعلامية الغربية والسياسية هي المسيطرة ، وهي مكان صناعة الخبر وتوجيه العقل الجمعي لهذا القطيع ، ولبقي هذا القطيع سائرا في تلك المؤامرة التي صنعتها الدوائر السياسية والإعلامية بضرورة دعم هذا الكيان المسكين ، الذي يواجه إرهابا وتطرفا ويدافع عن حرية الغرب وحريته ويضحى في سبيل ذلك بكل شيء .

لكن الحقيقة كشفتها مواقع التواصل ولم تستطع آلة الإعلام الغربي الرسمية ولا الدائر الرسمية من تزيفيها وإخفائها كما كانت تفعل سابقا . 

فقد كانت مسيطرة تماما على العقل العام الغربي عن طريق صناعة الخبر والمفهوم والكلمات وابعاد هذه الكلمات بحيث تغرس في المشاهد المحلي والغربي ما تريده تماما .

وهو شيطنة المقاومة وإعطاء السلطة والقانون للمحتل ، بعد ان فقدت السلطات الغربية الهراوة التي كانت الدولة الشاملة تستخدمها للسيطرة على الجماهير ، ركزت كل قوتها على الإعلام والمصطلحات والتعابير والكلمات لتبقى الجماهير ضمن السيطرة  . 

يجب على هذه الجماهير حسب لجنة كريل ومخرجاتها ( لجنة شكلت في الولايات المتحدة بداية هذا القرن ) ، الجلوس امام التلفاز والإقرار بما يملي عليهم ، ويجب عليهم الحرص على تأييد الشعارات العامة ، وليس مناقشة السياسات ، والحرص على شراء أكبر قدر من السلع ، وأن يكونوا وإن لم يقدروا مثل الطبقة الغنية ، هذا يجب ان يكون هدفهم فقط ، لا تفكر لا تحلل ولا تسعى خلف المعلومة ، نحن نؤمن لك هذه المعلومات وعليك فقط أن تسمع .

أعراض فيتنام ، وهي قدرة الجماهير على تنظيم نفسها والوصول إلى نتائج تخالف ما يريده من يوجه القطيع عبر الإعلام والوسائل الإخرى ، التي تجعل القطيع في خوف دائم من الذئب المفترض أو العدو الغائب ، وسعي للوصول إلى عدم الوصول إلى تلك المساحة التي يقدر فيها الجمهور على التفكير والتحليل ، فهذا ليس من شأنه وليس هو عمله ، وعلى الجماهير او القطيع فقط إحترام القيم العسكرية ، كما أشارت لذلك واشنطن بوست خلال حرب الخليج .

مثلا الذين قتلوا في فيتنام رسميا حوالي مليونين وهو فعليا يتجاوز ثلاثة ملايين ، وبينما الذين  قتلوا في الم ح رقة حسب نعوم تشاومسكي لا يتجاوز ثلاثمائة ألف ، ولكن الإعلام جعل هذه جريمة لا تغتفر بينما قتل أكثر من ثلاثة ملايين إنسان جريمة فيها نظر .

شكرا نعوم تشاومسكي  فحقا المقارنة بينك وبين هنري كيسنجر هي مقارنة بين إنسان وصانع إجرام ، ليس مجرم فقط مع أنكما تشتركان في الديانة وتختلفان في كل شيء .

فمن يجعل الدول تسعى خلف السيطرة والإنقلابات ، ويكون سببا في قتل ملايين البشر في سبيل إحكام سيطرة هنا أو تفويت حرية هناك ، أو خلق إنقلاب للسيطرة على الشعوب الحرة .

 وكل ذلك في سبيل إحكام سيطرة الغرب على العالم هو شريك بكل هذه الجرائم ضد الشعوب وضد الحرية وضد الإنسانية . 

إبراهيم أبو حويله ...