مقالات مختارة

إبراهيم أبو حويله يكتب:المقاطعة كابوس ...

{clean_title}
الأنباط -
المقاطعة كابوس ...

هل كانت المقاطعة سبب وصول جمي كارتر إلى كرسي الرئاسة ، لكن لماذا إستيقظ هذا الضمير الشبه ميت وطالب بإنهاء الإحتلال ووقف الفصل العنصري بين اليهود والفلسطنيين بعد ذلك ، وكشف الصه يونية في مذكراته ، ما إستوجب غضب اللوبيات الصه يونية ، والعمل على شيطنته وشيطنة مذكراته ومحاربتها . 

المقاطعة العربية التي بدأت في عام خمسة وأربعين كانت كابوسا للشركات الإمريكية والشركات التي تتعامل مع الكيان ، والتي تستعين حتى بأي مرحلة من مراحل الإنتاج بأي منتج من الكيان ، أو لها شركات في الكيان ، فقد كانت تحاصر هذه الشركات محاصرة قوية ، وكانت هذه المحاصرة منظمة في قائمة سوداء ، وكانت تقوم عليها الجامعة العربية ، وتلتزم بها الدول العربية جميعها ، ما شكل حصار إقتصادي قوي وشديد على هذه الشركات ، وساهم بأن تنهي هذه الشركات أي علاقة أو تعاون مع الكيان .

ولكن كما هي عادة الصها ينة فهم لا يستسلمون بسهولة ، وكان هناك سعي شديد لتخفيف أثر المقاطعة على الشركات الأمريكية التي تتعاون معهم أو لها فروع في فلسطين المحتلة ، حتى يخففوا الضغظ الإقتصادي عن هذه الشركات .

 ويساهم ذلك في تشجيع هذه الشركات لفتح فروع ومصانع لها هناك ، ولذلك عندما شعرت جماعات الضغط اليه ودية في سبعينات القرن الماضي بأن جمي كارتر سيحقق لها هذا الهدف تم دعمه ضد غريمه  دعمته لكرسي الرئاسة ، نعم ما ظهر بعد ذلك أن هذا الإنسان شعر بوغزة من ضميره ، فألف كتابه وشرح فيه معاناة الفلسطنيين من الفصل العنصري ومن الإحتلال ، وهذا ما حدث مع أوباما لاحقا ، ولكن ...

نحن كأمة عربية للأسف لا نحصل إلا على ولكن ...

في العدوان الإخير ظهر الدور الأمريكي جليا للكل ، وهذا ما يستدعي موقفا تجاه هذا العدوان الفج والدموي والسادي والنازي والعنصري تجاه أهلنا في فلسطين ، وهنا أقول بأن الموقف ينقسم إلى شقين ، الأول هو أخلاقي متعلق بعدم المشاركة في القتل والإبادة لأهلنا في فلسطين .

والثاني متعلق بالرضا الذاتي لإتخاذ موقف تجاه هذا العدوان ، نعم قد لا تحدث المقاطعة أثرا ، ولكن من غير المقبول أن يتم التعامل مع الشركات الأمريكية والدول المتحالفة مع العدوان على غزة وكأن شيئا لم يكن ، فأنت تستطيع ولك تقدير ويجب أن تحترم نفسك أولا .

 ثم أن لا تكون شريكا بأي شكل في أي نشاط يساهم في قتل إنسان بريء ، فضلا عن أنسان تربطه بك رابطة الأمة والعقيدة والعروبة ، ولذلك فمن واجبك تجاه نفسك وتجاه هذا الإنسان ، أن لا تدعم شركة في دولة كانت السبب في تهجيره وقتله وعذابه .  

هل لهذه المقاطعة تأثير أم لا ، حسب رأيي ذلك ليس مهما ، ولكن لو تم تبني هذه المقاطعة على المستوى الإنساني أولا في هذا العالم الممتد ، ولذلك يجب أن تكون فكرة المقاطعة قائمة على اسس قوية ولها سردية واضحة ومقنعة بحيث يتم تبنيها عالميا .

ثم تكون هذه السردية مقنعة للعالم الإسلامي على إمتداده ومراعية لتنوع سكانه ، لو إستطعنا الوصول إلى هذا المستوى ، فضلا عن أن تكون المقاطعة عربية فقط ، فإن هذا سيكون كابوسا .

 ليس للكيان فقط بل لكل داعميه ، وعندها سيكون لهذه المقاطعة تأثير كبير في تغيير مجرى الأحداث ، أو على الأقل أن يتم مراعاة هذه الشعوب في التصرفات المستقبلية ، ولن يتم التعامل معها على أنها بلا وزن . 

المقاطعة لها أثرها وقد كانت سببا في خروج شركة الإتصالات الفرنسية أورانج من الكيان في 2015 .

ولذلك أنت لست رقما ، ولست حملا زائدا ، ولست بلا وزن ، فقط عامل نفسك على أنك من الممكن أن تؤثر في الأحداث عندها سيكون لك أثر ، أما أذا اعتبرت نفسك لا شيء عندها ستكون لا شيء . 

أن التخلي عن سلعتك المفضلة لن تكون نهاية حياة لك ، ولا سببا في هدم بيتك فوق رأسك ، وسببا في قتل كل عائلتك ، ومعذرة لهذه العبارات ، ولكن هذه هي حقيقة ما حدث لأهلنا في غزة ، فقدوا كل شيء في سبيل الحرية ، في سبيل المعتقد ، في سبيل المقدسات ، في سبيل رفع الظلم عنهم ، في سبيل دفع الإحتلال . 

فهل يستحق هذا الإنسان هذا الموقف منك ؟

مع الشكر لموقع المخبر الإقتصادي على الكثير من المعلومات .

إبراهيم أبو حويله ...
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )