بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة
كتّاب الأنباط

تنوّع الرجال

{clean_title}
الأنباط -

 

  د.محمد طالب عبيدات

الرجال وفق الفطنة العقلية والفكرية ووفق الخليل بن أحمد أربعة: عالم ونائم ومسترشد وجاهل، والمصيبة أن العلماء أقلاء والبقية كثر هذه اﻷيام، أدعو الله مخلصاً أن يكون القراء الكرام في منزلة العلماء:

 

1. النوع اﻷول من الرجال: رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه.

2. النوع الثاني من الرجال: رجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه.

3. النوع الثالث من الرجال: رجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه.

4. النوع الرابع من الرجال: رجل لا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه.

5. للعلم الرجولة تنطبق على الجنسين، فكم من اﻹناث تعد رجولتهن بالميزان، وكم من الذكور رجولتهم لا وجود لها، لا بل لا تتعدّى ذكورتهم، فالرجولة موقف.

6. أخطر أنواع الرجولة النوع الرابع، والذي بدأ ينتشر كالنار في الهشيم في ظل تراجع منظومة القيم، فالجهلة يقفون أمام المرآة ليروا أنفسهم اسوداً!

7. مطلوب تعزيز رجال المواقف وخصوصاً العلماء حيث هذه الأيام باتت المعايير مادية ومصالحية صرفة، مع الأسف.

 

بصراحة: نحتاج اليوم لاحترام العلماء من الرجال وتحييد الجهلاء في ظل تنامي أعدادهم وإزدياد تأثيرهم، فهم كالفايروسات شديدة الفتك بالناس رغم صغر حجمها!

صباح الرجال الرجال.//