جراحة تغيير لون العيون التجميلية… قد تفقدك البصر العقبة.. شكاوى من انقطاع المياه و"الشركة" لا تتعاون تضامنًا مع غزة: مهرجان جرش 2024 يتحول إلى احتفالية وطنية وثقافية يارا بادوسي تكتب : ضياع الإنتماء والولاء عند بعض المكاتب السياحية بين طيات الربح والخسارة ... ليث حبش يكتب .. الفنون في الأردن: تحديات غياب المعهد الفني العالي والرقابة الفعّالة طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل وتنقذ يد فتاة من البتر في قطاع غزة باحثون قانونيون يؤدون اليمين القانونية كأعضاء في لجان الانتخاب إبراهيم أبو حويله يكتب:الحالة النرجسية ... العجارمة: "التربية" مع أي قرار فني يخص امتحان التوجيهي فيه مصلحة الطالب تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تموز بقيمة صفر هيئة الخدمة والإدارة العامة تطلق استراتيجيتها للأعوام 2024-2027 غداً نفط ذي قار يتوّج بلقب بطولة ناقلات النفط العراقية بكرة الصالات وثائقي العهد | مسيرة ملك ووطن في 25 عاما وروايات تعرض لأول مرة على شاشة المملكة إحالة مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات فهد العموش إلى التقاعد. المناصير سفيرا لليونيسكو والمنظمة الإيطالية للثقافة والاقتصاد العبادلة : ثقة وزارة السياحة المصرية بقدرات الجسر العربي رفعت عدد الحجاج من 4الآف الى 6 الآف مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي الأوقاف تطلق فعاليات تحفيظ القرآن بالمراكز الصيفية شركس: البنك المركزي يعد مشروع قانون لتنظيم العلاقة التعاقدية بين شركات التأمين والمؤمن لهم
مقالات مختارة

إبراهيم أبو حويله يكتب:الحالة النرجسية ...

{clean_title}
الأنباط -
الحالة النرجسية ...

التي يعيشها واضع القانون تجعل الأمور في غاية التعقيد للمواطن ، لا أدري لماذا يصر واضع القانون على التعامل مع المواطن والوطن من برجه العاجي .

اذكر كيف قام وزير تربية سابق بتعديل نظام ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة ، وقد كان النظام السابق يسمح بأن تكون الساحات مغلقة بشروط هندسية واضحة .

وما حدث أن هذا الوزير قام بزيارة إلى احدى المدراس الخاصة التي تم ترخيصها بالأعتماد على كراج عمارة سكنية بتجاوز واضح للنظام ، فقام بتعديل النظام وقام بإلغاء كل الساحات المغلقة في المدارس الخاصة ، وإعتبارها مخالفة وبأثر رجعي .

طبعا هنا لدينا مدارس تم أنشاؤها بساحات مغلقة ومعلقة ، وتم خسارة طوابق لأجل ذلك ، ولدينا ملاعب مغلقة وساحات داخلية مغلقة ، كل ذلك تم اعتباره كراج مخالف ، وتمت معاملته على هذا الأساس ، ما الحق ضررا كبيرا بالمدارس القانونية وتم مساواتها بتلك
التي هي غير قانونية .

ومرة أخرى نصطدم مع نظام جديد مع وزير جديد ، وبمتطلبات جديدة ، حيث تصل مساحة الغرفة الصفية إلى أكثر من ثمانية وستين مترا ، عفوا نحن لدينا طقس حاد في مناطق مختلفة من المملكة ، حيث تصل درجة الحرارة في الأغوار والمناطق الجنوبية والعقبة إلى أكثر من خمسة وأربعين درجة ، وفي مناطق عجلون والسلط إلى أقل من صفر مئوي ، فكيف سيتم تدفئة وتبريد هذه الغرف بهذه المساحات ، وعلى من ستقع هذه التكاليف .

بالأضافة إلى تكاليف البناء والأراضي والأصول وهذه كلها تكاليف ستقع على عاتق المواطن في النهاية ، هذا بالأضافة إلى معاناة المعلم في السيطرة على الطلاب ومتابعتهم وقربهم وبعدهم من وسائل التعلم .

فما أن ننتهي من قطاع حتى نبدأ بالأخر ، ونبحث عن كل قطاع منتج لنمارس عليه هواياتنا ، فيصبح القطاع بلا جدوى ويسعى من فيه للتخلص منه .

اذكر في فترات من التاريخ أن من كان يملك محل ملابس في جبل الحسين كان يعد من الطبقة المخملية ، وبعدها مطعما او مشغلا او مصنعا او متجرا ، واذكر كيف كان حل خضار وفواكه مصدر رزق لمجموعة من العائلات ، وكيف اصبحت كل تلك القطاعات وغيرها اليوم بلا فائدة وبالكاد تكفي من يقوم على إدارتها .

طبعا ما ينسحب على قطاع ينطبق على باقي القطاعات للأسف ، وهذا ما ينادي به الملك المفدى من ضرورة وجود تشاركية حقيقية بين القطاعات الخاصة وصاحب القرار في الحكومة .

ولا بد من الوقوف على حاجات هذا القطاعات والسماح لها بالإستمرار والتطور ، وأن تكون مساهم حقيقي في بناء الوطن والتخفيف من الأعباء المالية والبطالة ، ولكن ما يحدث حقيقة هو وجود مشاركة على استحياء لا تطلع بشكل حقيقي على مشاكل القطاع وتضع الحلول المناسبة لها .

وهذا ما صرح به رئيس غرفة الصناعة والعضو موسى الساكت خلال تعليقة على تعديل التعرفة الأخيرة للكهرباء ، وهذا ما نادى به رئيس غرفة تجارة الأردن مررا وتكررا .

فلا أدري حقا ما يحدث ، هناك نداء من أعلى المستويات وهناك نداء من القطاعات المعنية ، وهناك عدم استجابة حقيقية عندما يصبح الأمر واقعا أو نسعى لتعديل نظام أو قانون أو تنظيم قطاع من القطاعات الحيوية مثل التعليم .

إبراهيم أبو حويله ...