العيسوي: الأردن، بقيادة الملك ماض في مسيرته التطويرية ثابت على مواقفه تجاه قضايا أمته عقل لـ "الأنباط" : انخفاض بنزين 95 وارتفاع على مادتي بنزين 90 والسولار السرحان : تنفيذ الهيئة للتمرين يعكس التزامها في تعزيز الجهوزية لمواجهة الأزمات المتعلقة بالاتصالات المتوقعة منها وغير المتوقعة . "الأمانة" تستعرض تجربتها في حل المشكلات وفقا لمنهجية التكيف التكراري "مالية النواب" تناقش موازنة وزارة الأوقاف "المالية النيابية" تناقش موازنة المحكمة الدستورية الاحتلال يرتكب 4 مجازر في غزة افتتاح قسم العلاج الطبيعي بعيادات جمعية العون الطبي بمخيم حطين الفايز يكرم مخترع علاج القلب "النشواني" الحمادشة طاقم حكام أردني لإدارة مباراة كأس السوبر الإماراتي القطري أغاني من التراث العربي.. ليلة فنية لـ"النغم" مساء الاثنين الضمان: تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور (290) ديناراً بداية العام المقبل 2025 قمة في دوري كرة السلة تجمع الأرثوذكسي والأهلي مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى نادي الرمثا يعلن انهاء التعاقد مع الجهاز الفني إضاءة على المجموعة القصصية "روزيتا" لفاتن شحادة إطلاق فيديو كليب "آمان" للفنان عزيز عبدو على يوتيوب مباراتان في ربع نهائي كأس الأردن لكرة القدم غدا البحرين تستضيف أعمال الدورة (44) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وزير الصناعة: المنطقة الحرة الأردنية السورية مهمة في تعزيز التعاون الاقتصادي

أبراج من ورق

أبراج من ورق
الأنباط -
أبراج من ورق
بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي 

رواية( أبراج من ورق) الصادرة عن  دار الآداب للنشر ٢٠٢٣ للكاتب الروائي والقاص  المغربي سعيد رضواني _الحائزة على  جائزة أسماء صديق للرواية في دورتها الأولى بالإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع دار الآداب. 

ومن الجدير بالذكر أنن سعيد رضواني قاص وروائي مغربي مواليد ١٩٧٢ .صدر له قصصيتان الأولى بعنوان (مرايا)٢٠١٠، والثانية (قلعة المتاهات)٢٠٢٢. 

تعدَّ  رواية( أبراج من ورق) مغامرته الروائية الأولى التي تجاوز فيها سعيد رضواني النمط المألوف من الروايات الكلاسيكية واستكشف دهاليز تجربة سردية مبتكرة، حيث دمج الهندسة مع الأدب والرياضيات مع البلاغة. قام ببناء روايته وكتابة هياكل القصة بشكل فريد، حيث ثَم تطبيق مبدأي التناظر والتقابل. وهكذا، تم بناء الرواية على شكل جزئين متناظرين ومتقابلين، مشابهة للأعمدة الرخامية والقلاع، وتمتلك محتوى قوي يشبه قلعة تتألف من أعمدة وجدران، تمامًا كحروف وكلمات الكتب. ولم تقتصر هذه المفاهيم على الشكل فحسب، بل تجاوزتها لتؤثر في اللغة والشخصيات أيضًا في لعبة لغوية هندسية استثنائية. 

وفي ذات السياق تحكي رواية ( أبراج من ورق)   عن   لعبةٌ سرديَّةٌ تمتدُّ من الجدّ إلى الحفيد، مرورًا بالأب؛ فتتبُّعِ الحفيدِ مسارَ الأب الذي سعى إلى تخليد معمار قلعة الحروف. 

وفي ظل تلك المؤشرات تستعيد الرواية للكتابة هيبتَها وللمعمار مجدَه وللتراث مكانتَه. رواية( أبراج من ورق)  تكشف حقيقة أزلية تقول إن الورق أقوى من الأسمنت. على الرغم من أن القصة قد تبدو كرواية بوليسية تشتمل على قاتل وضحيته واسم القاتل مذكور في الرواية، إلا أنها ليست سوى باب لجذب القارئ إلى عالم ساحر مبني على التناظر والتوازن. الكلمة كانت نجمة الرواية، وكان المكان بطلها. المكان الفاعل والمتفاعل! هو الذي يصنع الحدث ، هو الشاهد والشهيد. 

ووفق تلك الرؤية فإن رواية "أبراج من ورق" تترسخ في الذاكرة بشكل لا يمكن نسيانه. تتميز بفكرة جريئة، وأسلوب مبتكر، واستخدام لغة قوية تستحق بجدارة جائزة أسماء صدّيق للرواية الأولى.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير