37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم الصين تحث الحكومات المحلية على الاستجابة الطارئة لمواجهة إعصار برابيرون المدير التنفيذي لشركة واحة ايله للتطوير ( العقبة) وعددا من مسؤولي الشركة يزورون كلية العقبة الجامعية مهرجان جرش .. نافذة لتمكين المرأة والمجتمعات المحلية وتسويق المنتج التراثي الأردن يشارك في معرض الحج والعمرة السياحي الدولي 4 بدلاء لبايدن بعد إعلان انسحابه من السباق الرئاسي - أسماء الدولار يتراجع مع انسحاب بايدن من انتخابات الرئاسة الأميركية
مقالات مختارة

التعريض والرمي والنبذ واللمز ليس في مصلحة أحد

{clean_title}
الأنباط -
إبراهيم أبو حويله


في القرآن تجد اغلب أكثر قليل ولا تجد كل .

ما تقوم به فئة من هذا الشعب أو ذلك ، لا يعني بالضرورة أن كل الشعب يتبنى هذا التصرف أو هذا الأيمان أو هذه العقيدة أو هذه الفكرة .

فعندما تتبنى فئة من مجتمع ما التطبيع ، فهذا لا يعني أن كل هذا المجتمع مطبع ، وعندما ترفع هذه الفئة أو تلك صور الحزب الشيوعي فهذا لا يعني أن كل مجتمع شيوعي .

ما يحدث في أي بقعة هو محصور في فئة معينة موجودة أو تتبنى وليس كل المجتمع.

ما بال أقوام يقولون كذا ويفعلون كذا بلا تحديد ولا إساءة لرموز ولا أشخاص ، وما تقوم به فئة من هذا الشعب أو ذلك ، لا يعني بالضرورة أن كل الشعب يتبنى هذا التصرف أو هذا الأيمان أو هذه العقيدة أو هذه الفكرة .

ما يحدث في أي بقعة هو محصور في فئة معينة تتبنى هذا الفعل وليس كل المجتمع تقبل هذا الفعل او قام به .

انتقاد رمز لهذه الدولة أو تلك ، أو انتقاد فعل يتعلق بها هو فتح لباب مغلق، وقد يجر فتنة ويخلق عداء بين الشعوب ، ونحن في هذا الزمان نسعى لردم الفجوات وتأليف القلوب بين الشعوب العربية خاصة .

وعند كل أمة ما يكفيها من مشاكلها وهي في غنى عن إثارة مشاكل غيرها ومحاولة طرح الحلول لها ، فتجد هذا أو ذاك ممن لهم وزن ومتابعين أو لنقل مريدون ، يأخذ رمزا لدولة ويتهمه أو ينتقده ما يفتح حرب تعليقات بين شعبين واحيانا بين شعوب عدة دول .

هل هذا من الحكمة أو الإصلاح أو يساهم في حل مشكلة أو تحسين وضع ما ، أليس من باب أولى أن نبحث عما نقرب به المسافات ونجبر به العثرات ونقرب به بين القلوب .