مقالات مختارة

لغز الانقراض الجماعي الثالث للأرض!

{clean_title}
الأنباط -

د.أيوب أبودية

تحدثنا في مقالتين سابقتين عن الانقراضين الأول والثاني الذي تعرضت له الحياه عل كوكب الأرض. حدث الانقراض الأول قبل نحو 443 مليون سنة وأثر على الحياة البحرية بشكل كبير بفعل انخفاض درجة الحرارة واتجاه المناخ العالمي إلى البرودة، فتضررت النظم البيئية بمجملها. فيما حدث الانقراض الجماعي الثاني في تاريخ الأرض، والمعروف باسم الانقراض الديفوني المتأخر، منذ نحو 375 مليون سنة.

حدث الانقراض الجماعي الثالث في تاريخ الأرض، والمعروف باسم انقراض العصر البرمي الثلاثي الترياسي، المعروف بعصر الموت العظيم، منذ ما يقرب من 252 مليون سنة، وشكل لحظة محورية أعادت تشكيل مسار الحياة على كوكبنا. إذ قضى هذا الحدث الكارثي على 96% من الأنواع البحرية ونحو 70% من أنواع الفقاريات الأرضية، مما يجعله أفظع انقراض في تاريخ الأرض. إذ يوفر استكشاف انقراض العصر البرمي الترياسي رؤى مهمة ودروسًا قيمة تتناسب مع التحديات التي يواجهها عالمنا الحديث بفعل التغير المناخي، ومن هنا تنبع أهمية الحديث عنه.

تتضمن الفرضية الرائدة لانقراض العصر البرمي الترياسي نشاطًا بركانيًا هائلاً في المناطق السيبيرية، مما أدى إلى إطلاق كميات هائلة من الحمم البركانية والغازات الدفيئة. وأدى ذلك إلى تغير المناخ، مع ارتفاع درجات الحرارة، وتحمض المحيطات، واضطرابات واسعة النطاق في النظم البيئية.

وينبغي ألا نستهين بضرر الانفجارات البركانية، فلدينا أمثلة حديثة. فمثلا، كان لثوران بركان تومبورا في إندونيسيا، الذي حدث في أبريل 1815، آثار بيئية كبيرة على المستويين المحلي والعالمي. ويعتبر أحد أقوى الانفجارات البركانية في التاريخ الحديث المسجل، مما أدى إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتدمير القرى والأراضي الزراعية المجاورة.

أدى الثوران إلى إطلاق كمية هائلة من الرماد البركاني والغازات والحطام في الغلاف الجوي، مما أدى إلى تلوث الهواء على نطاق واسع ، وحجب أشعة الشمس، الأمر الذي أدى إلى تدني درجات الحرارة العالمية، مما تسبب في حدوث شذوذات مناخية مؤقتة مثل "عام بلا صيف" في عام 1816، ففشلت المحاصيل الزراعية حول الأرض وانتشرت المجاعات والاضطرابات الاجتماعية في أجزاء كثيرة من العالم. بالإضافة إلى ذلك، أدى الثوران إلى حدوث انهيارات صخرية وتدفقات طينية وأمواج تسونامي، مما أدى إلى تفاقم الدمار البيئي في المناطق المتضررة وحولها.

وقد يكون إطلاق الغازات أثناء الانفجارات البركانية، منذ ما يقرب من 252 مليون سنة، قد أدى إلى نقص تركيز الأكسجين في المحيطات في الانقراض الثالث، مما تسبب في انخفاض مستويات الأكسجين في المحيطات. فأثر هذا بشدة على الحياة البحرية، مما ساهم في خسارة الأنواع الحية بشكل كبير.

وربما تكون الضغوط البيئية، بالإضافة إلى الاضطرابات الناجمة عن النشاط البركاني، قد خلقت ظروفًا مواتية لانتشار الأمراض. فمن الممكن أن تلعب مسببات الأمراض دورًا مهمًا في تدهور النظم البيئية المجهدة بالفعل، فتستثمر الفرصة في انتشار المرض.

وامتد الانقراض إلى ما هو أبعد من البيئات البحرية، مما أثر على النظم البيئية الأرضية، حيث واجهت الأنواع التي تعيش على الأرض تحديات، مثل: فقدان الموائل، وتعطل السلسلة الغذائية، وزيادة التعرض للضغوطات البيئية. إذ يسلط انقراض العصر البرمي الترياسي 

الضوء على ضعف النظم البيئية أمام الضغوط الخارجية. إنه بمثابة تذكير صارخ بأنه حتى البيئات الأكثر قوة وتنوعًا يمكن أن تنهار تحت ضغط شديد ومستمر.

ونتيجة لذلك يصبح الترابط بين الأنواع الحية داخل النظم البيئية واضحًا في أعقاب الانقراضات الجماعية. إذ يمكن أن يساهم انهيار مجموعة واحدة من الكائنات الحية إلى تأثيرات متتالية، مما يؤدي إلى تفكك النظم البيئية بأكملها. وربما كان الناجون من انقراض العصر البرمي الترياسي هم أولئك الذين لديهم القدرة على التكيف والتطور بسرعة. وهذا يؤكد أهمية القدرة على التكيف والتنوع الجيني في ضمان بقاء الأنواع على المدى الطويل في مواجهة التحديات البيئية.

حدث انقراض العصر البرمي الترياسي، مثل الانقراضات الجماعية الأخرى، على مدى فترات زمنية جيولوجية ممتدة. ويؤكد هذا المنظور على الحاجة إلى تفكير طويل الأمد في فهم القضايا البيئية المعاصرة ومعالجتها. وفي حين أن انقراض العصر البرمي الترياسي كان مدفوعًا بنشاطات طبيعية، فإنه يدعو إلى التفكير في التأثيرات البشرية المماثلة في يومنا هذا. إذ يثير حجم ووتيرة التغيرات التي يسببها الإنسان في البيئة بفعل عدم قدرته على السيطرة على معدل ارتفاع درجة الحرارة مخاوف بشأن أوجه التشابه المحتملة مع أحداث الانقراض الماضية.

وبناء عليه، فإن الدروس المستفادة من انقراض العصر البرمي الترياسي تؤكد على أهمية التخفيف من شدة تغير المناخ وآثاره ، بمعنى زيادة الجهود المبذولة للتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة واختراع أساليب مبتكرة للتكيف مع الظروف المعقدة وتبعاتها، وذلك لحماية التنوع البيولوجي. كما أن هناك قيمة لليقظة العلمية المستمرة والاعتراف بضعف النظم البيئية الحديثة وهشاشتها هي نقطة البداية أمام الضغوطات البيئية المعاصرة ومن ثم تسليط الضوء على أهمية استراتيجيات المواجهة القوية. إذ يعد الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية الموائل وتعزيز الممارسات المستدامة أمرًا ضروريًا لمنع المزيد من الخسارة.

ختاما، نقول إن انقراض العصر البرمي الترياسي، على الرغم من بُعده الزمني، يتردد صداه عبر العصور، ويقدم دروسًا عميقة مستفادة يتردد صداها مع التحديات البيئية التي نشهدها في يومنا هذا. فمن خلال التعلم من الماضي المضطرب للأرض، نكتسب رؤى للتغلب على تعقيدات الحاضر، وبالتالي بناء مستقبل أكثر استدامة. وفي مواجهة التحديات العالمية المحتملة، يصبح التعاون الدولي ذا أهمية قصوى. إذ إن تبادل المعرفة والموارد وتنفيذ الحلول الجماعية أمر بالغ الأهمية لمعالجة القضايا المعقدة والمترابطة التي تهدد كوكبنا.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )