الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا "المناصير للباطون الجاهز" تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية الحنيطي يستقبل قائد القوات الفرنسية البحرية في منطقة المحيط الهندي "الأراضي" تطلق غدا خدمة الاعتراض الإلكتروني على القيمة الإدارية الملك يهنئ الرئيس المصري بذكرى ثورة 23 تموز "عائلة سيمبسون".. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس "سجل الأحزاب في المستقلة للانتخاب" يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية
كتّاب الأنباط

إبراهيم أبو حويله يكتب : على طريق النهضة الفرق في الإدارة ...

{clean_title}
الأنباط -

بين من يسعى لبناء الذات وبين من يسعى لبناء الأمة هناك فرق ، هذا الفرق يكبر مع الزمن ولا يصغر للإسف ، فهي نقطة صغيرة في البداية ولكن النهايات بعيدة ، وهذا إتضح في الكثير من المفاصل في زعامة الدول إلى إدارة الشركات الخاصة ، وحتى في الحركات التحررية وفي نهضة الأمم ، وفي بناء الامة وفي الدعوات أيضا ، وفي إدارة المؤسسات العامة و الوزارت . 

تناقل الخبرة والمعرفة والبناء التراكمي مهم في أي وطن ، وإلا لن ينهض وطن يسعى من فيه لمصالحهم الذاتية ومكاسبهم الفردية ، لا بد من خلق روح الإنتماء والعمل والتضحية لنقل الوطن خطوات للأمام ، عندما تسعى لذاتك فإنك بعمر محدود وسنوات معدودة وعلم قاصر وقدرة ضائعة وستنتهي بإنتهاء سنواتك المعدودة .

اما إذا نقلت المعرفة والخبرة والحكمة والدراية وسعيت لإن تكون ممتدا في من حولك مستمرا فيهم ، فعندها لن تكون نهايتك بإنتهاء سنواتك المعدودة ، وهنا أنا لا أتكلم عن الدين الذي هو الإمتداد الحقيقي لإي أنسان .  

هناك فرق كبير بين دعوة تحررية قائمة على إساس الإيمان بالله والعمل له ، وبين حركة تسعى لخلق زعمات وقادة ، وهؤلاء القادة يسعون لأن تكون الزعامة لهم وفيهم وتكون القيادة في إبنائهم ، أو حتى مجرد الحفاظ على حياتهم ومكتسباتهم .

  للإسف لا أحد قادر على زيادة حياته يوما واحدا ، ولكنها مجرد أماني وأوهام يصنعها الإنسان في خياله ، ويستغلها العدو في العادة ليخلق من هؤلاء أهدافا تخدم الإحتلال ولا تخدم الأمة ولا حتى الزعيم نفسه ، فكم من هؤلاء بعد أن إنتهت خدماته تم التخلص منه وبطريقة مهينة ، وقد كان يعتقد انه قدم لعدوه ما يضمن به حياته ، وما قصة شاه إيران ببعيدة ، ولن أدخل في مزيد من الأسماء فكلنا لديه ذاكرة حافلة بها . 

ولنعد إلى تلك النقطة التي يدرك فيها العدو مكامن القوة في الأمة ويسعى إلى ضربها أو تهميشها ، فهنا من السهل معرفة من هو العقل المدبر ومن هو صاحب الإدراة ومن هو المخطط ومن هو المحرك ، ثم يعمل على تحييد هذا الإنسان وعندها تفقد الأمة البوصلة والقوة المحركة .

خذ مثلا حركة المقاومة الإسلامية بغض النظر عن تفاصيل أسمائها وقادتها ، فهي تسعى لبناء عمل مؤسسي قائم على نقل المعرفة والخبرة والدراية إلى الإجيال اللاحقة ، ما يخلق جيل قادر على تجاوز الجيل الذي سبقه بمراحل متعددة .

وكلنا رأينا كيف أن قنبلة بدأت بإسطوانة غاز ، وماسورة تصل إلى مئات الأمتار أصبحت اليوم مصدر قوة  وإزعاج ، وتتطلب مئات الملايين من الدولارات لإيقافها ، وكيف انتقل العتاد العسكري إلى هذا المستوى القادر على إيقاف أحدث الدبابات والناقلات ، بالإضافة إلى نقل الصورة والصوت .

وتنسيق وترابط وتراتبية عالية وإنضباط كبير ، هذا لن يكون في جماعات تسعى للقيادة والزعامة ، عندها سيسعى كل واحد منهم إلى الإنشقاق وتأسيس فصيل أو حركة أو تيار جديد ، وقد شهدت الساحة العربية للإسف العديد من هذه الظواهر . 

ما تقوم به المؤسسات الغربية اليوم هو إبعاد الأمة عن مكامن قوتها وتسعى بكل السبل لفرض السيطرة عليها وتوجيه هذه القوة في تلك الأماكن التي لا تعود عليها بالفائدة ، وتدرس وتبحث وتجمع وتحلل وتقدر وتضع الخطوات والعقبات والسبل اللازمة لإبقاء هذه الأمة رهينة للغرب ومصالحه .

حتى لو تعارضت هذه المصالح مع مصالح الأمة نفسها ، فعليه أن ينصاع لرغبة هذا القوى وإلا سيكون هو في خطر .

الغرب لا يعتمد على الأشخاص وإن كان لهم أثر طبعا في إتخاذ القرارات أو أنحرافها أو التأثير عليها سلبا وإيجابا ، ولكنه يسعى في المجمل لبناء عمل مؤسسي تراكمي معرفي علمي تحليلي تطوري للوصول إلى أهدافه .

 نعم ليس نظاما يخلو من العامل البشري والأخطاء ولكن يبقى أثرها محدود ويمكن السيطرة عليه ، ولا تؤثر على الأمة بالمجمل. 

على طريق النهضة الفرق في الإدراة . 

إبراهيم أبو حويله ...