زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور ) حوارية في "شومان" حول " مآلات العرب في ضوء التكتلات العالمية الجديدة " أيلة تخرج المشاركات في البرنامج التدريبي للإرشاد السياحي البيئي دعوات لتطبيق كودة العزل الحراري بدقة على الأبنية الاردنية بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية ومركز تطوير الأعمال ومنظمة سبارك مصطفى محمد عيروط يكنب:الأردن دولة قانون ومؤسسات إبراهيم أبو حويله يكتب:بين القرآن والتحريف في التوراة ... استانا : انعقاد الاجتماع العام التنسيقي للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي طرح عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الزرقاء: حوارية تناقش تمكين المرأة في عملية صنع القرار السياسي ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضان في الصين إلى 14 الإحصاءات: إطلاق تجريبي لمركز البيانات الوطني التفاعلي في الأسابيع المقبلة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار دعوات للشركات الأردنية لابتكار حلول وطنية لمواجهة المخاطر التكنولوجية العالمية استشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال في الخليل مباحثات أممية أميركية بشأن غزة عين على القدس يناقش الرأي الاستشاري للعدل الدولية بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي
مقالات مختارة

محمود الدباس يكتب:- عبارة استوقفتني كثيرا..

{clean_title}
الأنباط -
"الاطفال الذين تطردونهم من المساجد لازعاجهم..
هم الذين ستترجونهم ليدخلوها حين يكبرون"..

هذه العبارة لم انظر اليها من منظور اتخاذ قرار فوري ومتعجل من قبل رجل كبير السن في المسجد او دار للعبادة.. ليزيل الضوضاء والازعاج عنه.. ويتفرغ للعبادة والتركيز عليها فحسب.. بل مررت الكثير من اشرطة الحياة المخزنة في الذاكرة الرئيسية او التاريخية لدي.. وحركت عندي الكثير من الافكار.. واخذتني الى العديد من المشاهدات المؤلمة التي كانت نتاج قرارات لم تكن في محلها..
فحين ننفعل ونتصرف تصرفا ما.. ودون اي تفكير لما ستؤول اليه الامور لاحقا.. ستكون نتائجها كارثية في اغلب الاحيان..

فكم هي المشاهد التي نراها صبح مساء.. والقرارات التي يتخذها هذا او ذاك.. وحين تنظر بعين المراقب المتأمل المتوقع للمستقبل.. تجد اللاوعي واللاادراك واللامسؤولية تكتنف الكثير منها.. وان الفشل سيكون هو النتيجة الحتمية..

ولا اقتصر هذا الموضوع على مسؤول في مؤسسته.. وانما نحن المواطنين العاديين لنا نصيب ايضا.. فعندما ننفعل ونترجم اهواءنا ورغباتنا لافعال غير محسوبة العواقب.. ستكون التكلفة باهظة جدا اذا ما اكتشفنا متأخرين تسرعنا وطيشنا في اتخاذ ذلك القرار..

فلا المرتكز الاجتماعي ولا الديني ولا الوطني ولا القومي ولا اي مرتكز يجعل من القرار الطائش والانفعالي وعدم ادراك عواقبه.. مسوغ لارتكابه..

قد يقول قائل.. ان اي قرار هو صحيح في حينه وظرفه.. ولكن ما اعنيه هو القرار الذي يتم اتخاذه.. وبالامكان التريث والدراسة المعمقة لمآلات ذلك القرار..

فهذه دعوة للجميع.. ان تريثوا في الحكم واتخاذ القرارات.. وما الذي سيعيبكم ان استشرتم من تتعشمون عنده الحكمة والدراية؟!..

فلرب قرار تاخرت في اتخاذه لحظات.. تغيرت كل معطياته بعد ذلك..
ابو الليث..