كيف تتجنّب ضعف العضلات أثناء إنقاص الوزن؟ ما أسباب الصداع على جانب واحد من الرأس؟ هذا ما يحدث للجسم عند الإصابة بضربة شمس حالة الطقس المتوقعة يومي الثلاثاء والاربعاء "ريفلِكت" يطلق حملة "هيك هيك ربحان" لمكافأة عملائه التغذية أثناء الورديات الليلية .. مخاطر وحلول اعتقال تاجر مخدرات كشفت زوجته موقعه بالخطأ اميركا ليست بينها .. اليكم قائمة الدول الجاذبة للهجرة مفاجأة جديدة من "واتساب" بيان مشترك بين الإمارات ودول عربية وإفريقية بشأن خطر المجاعة في السودان "الأمانة" توزع 500 كتاب مجاني طيلة مهرجان صيف عمان الأردن والاتحاد الأوروبي يؤكدان رغبتهما الارتقاء بالعلاقة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية عيد ميلاد سعيد فرح موسى حسين الجغبير يكتب:أعيدوا مفاهيم الانتماء للشباب الأحزاب بين البرامجية والشخصنة المستقلة للانتخاب تنفي صلتها ب"الاحزاب الاكثر قوة" مدرب المنتخب الوطني يكشف عن 3 مباريات ودية في معسكر تركيا الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على مستوطنين وكيانات إسرائيلية القاضي محمد الشخانبة مبارك الترفيع ورشة عمل لإعداد تقرير حالة البيئة الثالث في الأردن
كتّاب الأنباط

مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل

{clean_title}
الأنباط -
 فراس جرار

مؤخرا ان الجميع يلقي اللوم على مخرجات التعليم التي لا تنعكس على متطلبات سوق العمل , حيث ان الفجوة تتسع ما بين الخريجين والبطالة مع وجود بعض الفرص لكن لا يوجد اشخاص مثاليين لها أي انه لا يتوافق مع متطلبات الوظيفة مما يستدعي طلب وجود خبرة وبذلك قد يضطر الخريج الى العمل دون اجر او اجر قليل او ما يسمى ( المصروف الشخصي ) اما من المنشأة او من الاهل وقد يكون عبئ آخر على الاهل ما بعد التخرج بهذا المصروف .
وكما نلاحظ تراجع ملموس بمخرجات التعليم وبالأخص التعليم الجامعي حيث ان الخريجين لا يوجد لديهم المهارات الأساسية للتقدم للوظيفة وأيضا لا يتوفر المهارت الأساسية في التواصل والأكثر خطورة ان الخريج بعد اربع سنوات او خمس سنوات او اكثر من الدراسة الجامعية لا يعرف ماذا سيعمل عند تخرجه أي انه لا يوجد توجيه وارشاد للتوجه في المسار الوظيفي .
المخرجات هل هي ضد سوق العمل ؟
سؤال يطرح من الباحثين عن العمل والذين لم يختاروا التخصص المناسب لشخصيتهم بل اعتمدوا على التنافس الجامعي وذلك لتجنب المصاريف والتكلفة العالية للدراسات العليا . ان العديد من الذين حصلوا على الشهادات الجامعية بهذه الطريقة على الغلب لا يعملون بها بل من الممكن انهم يعملون في مجال شغفهم وهوايتهم . بذلك ان التخصصات قد تكون ضد ميولك المهنية التي أجبرت عليها .
اما ما يجب على التعليم العالي النظر اليه هو تحسين جودة المواد التعليمية وإلغاء البعض منها وخصوصا اول سنة ما يتم اعادته من تعليم وما يتعلق بتكرار المواد الاكاديمية , التعليم عمود أساسي للقضاء على كل شيء سلبي في المجتماع ان صلح التعليم والمخرجات ازدهرت الامة والمجتمع
اما جانب الارشاد المهني يسبق الدراسة الجامعية ليتمكن الشخص من فهم طموحه وتوجاته وتعزيز المهارات ومعرفة ما هو متوفر في السوق من خبرات مطلوبة او دورات مهنية مطلوبة ومن ثم يبدأ الدراسة الجامعية ليكون مختص ومن ثم خبير في مجاله .
الخلاصة ...
على الحكومات إعادة النظر بمخرجات التعليم بما يتعلق بسوق العمل وهذا لا يأتي الا من خبراء الاعمال والريادين في السوق والمستثمرين والتجار لأنهم الأقرب الى الواقع المهني من الاكاديمي وكما على الجامعات بتوجيهات من التعليم العالي بتخصيص بعض المواد المهنية لسوق العمل كما تعتمد بعض الجامعات التشاركية بين الاعمال والدراسة ما يسمى الدمج التعليمي .

يتبع الموارد البشرية المعاصرة والتقدم والنهوض والتطور الإداري ......