أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات كبار ضباط القوات المسلحة يعودون المرضى في المستشفيات العسكرية القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية على جنوب غزة مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل ذوي النزلاء خلال العيد الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة بمنطقة بيرين الحنيطي لمنتسبي الجيش العربي: الأضحى عيد التضحية والفداء الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 في حين بلغ عدد المفقودين17 "إنتاج" تعلن عن عقد منتدى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024" توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى هكذا استقبل نشامى الأمن العام المسافرين على الحدود!!
اقتصاد

مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والجامعة الهاشمية

{clean_title}
الأنباط - أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، دور الجامعات والمراكز البحثية في تطوير قطاعي الطاقة والتعدين.
جاء ذلك خلال توقيعه مذكرة التفاهم مع رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور خالد هشام الحياري في مجال التدريب وتبادل الخبرات.
وقال الخرابشة إنه لا بد أن يكون للجامعات دور في التحول الطاقي ومشاريع الهيدروجين الأخضر وقطاع التعدين الذي نطمح إلى تطويره، والتوسع في استغلال الخامات المعدنية، لافتا إلى أن التطور في مجال التعدين اقتصر على استغلال خامي الفوسفات والبوتاس، في الوقت الذي يتجه فيه الطلب العالمي اليوم إلى المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة في ضوء تحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى الحياد الكربوني.
وأشار إلى أن هناك فجوة في التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية والمؤسسات الحكومية بما يخدم القطاعات المختلفة من خلال إعداد دراسات بحثية تلبي احتياجات المؤسسات الحكومية في تنفيذ خططها ومشاريعها، مبديا استعداد الوزارة والقطاع للتعاون مع الجامعات بما يخدم الجانبين.
من جهته، قال الحياري إنّ الشراكة بين الجامعة والقطاعين العام والخاص هي مسؤولية مشتركة تأخذ طابع إيجابي بتدريب الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والفنيين لاكتساب الخبرات ما ينعكس على نوعية المخرجات.
وتحدث عن مشاريع الطاقة المتجددة المنفذة بالجامعة، مبينا أن الهاشميّة هي أول جامعة أردنية بدأت بمشاريع الطاقة المتجددة، إذ ساهمت محطة الطاقة الشمسية فيها بتقليل كلف الطاقة الكهربائية، ووفرت التدريب للطلبة والباحثين والشركاء على أنظمة حقيقية.
ووفقا للمذكرة، تتضمن أوجه التعاون إقامة أنشطة تعاون علمية مشتركة، وتبادل المعرفة والزيارات العلمية، وتنفيذ برامج التدريب وتطوير الكفاءات والقدرات العلمية، وتبادل النتائج والمعلومات والوثائق العلمية والبحثية والتقنية، وتوجيه مشاريع تخرج الطلبة ورسائل الماجستير لإيجاد حلول لتحديات الطاقة في الأردن والقضايا ذات اهتمام للوزارة.
ونصت المذكرة على أن تقدم الجامعة المساعدة في الاستشارات المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والجدوى الاقتصادية والدراسة الفنية لبعض المشاريع، والتعاون بتطبيق الأفكار الابتكارية، بهدف تعزيز التحول الرقمي والابتكار في مجال الطاقة، والتعاون في مجال الأعمال الميدانية.
ويعد مركز الطاقة المتجددة والاستدامة من أوائل المراكز الجامعية والبحثية في الأردن المعنية بمشاريع الطاقة المتجددة والتقليدية ويركز على تعزيز الجانب البحثي والتقني والتدريبي للطلبة والباحثين في مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة والشبكات الذكية، وبناء مسارات مهنية تقنية للطلبة والمجتمع المحلي في قطاع الطاقة والاستدامة.