اليابان: بدء التداول بأوراق نقدية جديدة بتقنية ثلاثية الأبعاد "العمل": البلاغات الحكومية بشأن العطل الرسمية وأيام الأعياد الدينية تشمل مؤسسات القطاع الخاص اجتماع لبحث ادراج محمية العقبة البحرية في للائحة التراث العالمي لليونسكو تجارة الاردن :جاهزون لنكون شريكا استراتيجيا للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي اختتام فعاليات مسابقة آرميثون 2024 السنوية اتحاد العمال: بلاغات العطل الرسمية تسري على القطاع الخاص دون ذكرها ثلاثة شهداء جراء قصف الاحتلال المغازي وبيت لاهيا المبيضين يعلن استضافة الأردن لمؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية الانتخابات الرئاسية التونسية يوم 6 تشرين الأول استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال على مخيم نور شمس شرق طولكرم طقس صيفي عادي اليوم وكتلة هوائية حارة غدًا وفيات الأربعاء 3-7-2024 5 طرق لتجنب انفجار الهاتف المحمول في الصيف موظفو العمل المكتبي أكثر عُرضة للإصابة بهذه المتلازمة احذر أضرار السهر ليلاً موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل خضراوات تقوي المفاصل بنك الإسكان يفتتح فرعاً جديدا ًفي محافظة إربد البنك العربي يطلق حملة "رابح كل ساعة يوميا" بالتعاون مع Visa بريطانيا تدعو إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بزيادة المساعدات المرسلة لغزة
مقالات مختارة

أنا والأخر ... هذه حال الدنيا فالإختلاف سنة بين البشر

{clean_title}
الأنباط -

إبراهيم إبو حويله 


أنت ترى طريقا وأنا أرى أخر ، وهل خلقنا إلا لنختلف ، هل يجب أن يكون البشر لونا واحدا ، أي كآبة هذه .

ولكن لماذا لا أتقبل رأيك وإجتهادك وتتقبل رأيي وإجتهادي ، إذا كنت أشك في نيتك ، فمن الخطأ إن أبقيك قريبا ، وإذا كنت تشك في نيتي ، فيجب أن تتصرف فورا ، وإلا فما أكثر ما ندفع ثمن السكوت على نوايا الأخرين الفاسدة .

ولكن إذا أدركت صدقك وتفهمت رأيك ، وأعطيتك تلك المساحة للحركة ، فلماذا يجب أن تقيدني في الحركة ، لماذا يجب ان نكون نسخة ، وإلا فأنا .

هذه الحياة تحمل أراء مختلفة في الحركة والإصلاح وتقييم الأخر والتعامل معه ، وتلك المساحات المقبولة بيننا وبين الأخر ، نحن لن نستطيع أن ننزع أنفسنا من واقعنا ، من تحدياتنا وننتقل إلى مكان أخر .

وهل المكان الأخر بدون تحديات ، هل هي جنة بدون مشاكل ، وهل يتطور الوطن أو يكبر أو يتقدم خطوة إلى الأمام ، إذا كنّا ننظر إلى بعضنا على أساس التخوين والإفساد والتكفير والقذف واللعن .

لكل منّا مساحة يلتقي فيها مع الأخر ، ومن الممكن مع قليل من الحرص والتفاهم وقليل من المحبة للوطن أن تكبر هذه المساحة وتزيد ، بدل من التهديد والوعيد.

كنت في يوم موظفا ، وعملت مع اناس مخلصين ويمتازون بالحرص والوطنية والتدين ، وكان هناك قلة فاسدة نعم ، ولكن كان هناك من يعمل ومن يحمل ومن يدفع ومن يشجع ومن ينظر إلى الفاسد بعين الإحتقار والصغار ، لم تكن في يوم الأغلبية فاسدة ، وعندما أسأل من يحمل سيف النقد والتشهير وكان موظفا يوما أسأله هل كنت فاسدا ، هل سكت يوم على فاسد ، فلماذا إذا تظن إذا أن الكل اليوم فاسدون .

نحن ننظر للاخر على أساس اللونين الأبيض والأسود ، وقد كنّا يوما نحمل طيفا واسعا من الألوان ، فنسكت على مغادرة أو تأخيير ، ونتجاوز عن وعن ، نعم لم نكن فاسدين ، ولكن كان طيف السماحية واسعا ، فلماذا نحجر واسعا عند التعامل مع الأخرين ، ولا نعطيهم تلك المساحة من العذر التي كنّا نعطيها لأنفسنا إذا كان الأمر يحتمل الإجتهاد أو هو فيما يحتمل التقصير ، هل هم ملائكة ونحن البشر .

وقفت مع تلك النكتة التي تتحدث عن فاسد في دولة أخرى سرق من العطاء ، وعن أخر عندما جاءه الفاسد يسأله كيف تسرق قال هل ترى ذلك الجسر ، قال أي جسر ، قال له تماما ذلك الجسر الذي من المفروض أن يكون ، مخصصاته في حسابي ، لو كان الفساد كما يتخيل البعض ، لكان كل ما في البلد اليوم خيال .

ثم يقول لك لا تقارن ، عفوا وهل يصح في الحياة شيء إذا إحتاج كل شيء إلى دليل ومقارنة ، إلا ترى أن الحياة هنا ما زالت قائمة ، وأن الرواتب ما زالت مدفوعة ، وأن المتقاعدين ما زالوا يقبضون ، والحياة سائرة ، هل كل هذا يحتاج إلى دليل ، لو تم سرقة كل شيء ، وكان كل من في البلد فاسدا ، هل سيكون هذا موجود .

هناك فقر نعم وهناك بطالة نعم ، وهناك فساد نعم ، وهناك تجاوزات واسطة ومحسوبية نعم ، ولكن هل هو منتشر على ذلك النطاق.

ثم نقول لا تعطي الأخر كل ألوان الطيف التي تملكها ، ولكن فقط أمنحه قليل من العدل .