ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة ولماذا نحتاج إليها

ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة ولماذا نحتاج إليها
الأنباط -

ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة ولماذا نحتاج إليها

يقدم العِلم والتكنولوجيا اليوم فرص غير مسبوقة ولا حدود لها لجميع الأشخاص على مستوى العالم للحصول على ما يريدون بنقرة زر فقط عند تصفح الإنترنت. فأصبح بإمكاننا التعامل بالعملات المشفرة، تداول الأسهم والفوركس، او صناعة مواقع دون تعلم لغة البرمجة. نقدم في هذه المقالة الوسيلة الأمثل لإستخدام الإنترنت بخصوصية تامة والوصول إلى جميع المعلومات دون تعقب أي طرف آخر أو التعرض لأي مسائل قانونية أو اجتماعية وذلك عن طريق الشبكة الافتراضية الخاصة بما تعرف VPN.

ما هي الشبكة الافتراضية الخاصة VPN؟

يُمكن تمثيل الشبكة الافتراضية الخاصة على أنها البوابة التي يستطيع أي شخص عبورها لعالم آخر من الحرية بدون الكشف عن هويته على الإطلاق. بمعنى أكثر تقنية، إن الشبكة الافتراضية الخاصة هي أداة بسيطة من شأنها أن تحمي خصوصيتك على نحو غير مسبوق. فهي التقنية التي تتيح للمستخدمين الاتصال الآن بجميع المواقع والمنصات عبر الإنترنت بشكل مشفر وذلك عن طريق إخفاء عنوان البروتوكول للإنترنت والبلد الذي تقطن به.

طرق الاتصال بالشبكة الافتراضية الخاصة

الشبكة الإفتراضية الخاصة

توجد بعض من الطرق التي تساعد على الدخول والتسجيل في الشبكة الافتراضية الخاصة، فيما يلي أهم هذه الوسائل:

  1. محاولة البحث عن الشبكة الافتراضية الخاصة وذلك من خلال إنشاء حساب جديد تماماً أو شراء شبكة خاصة ودفع مقابل مادي لاستخدامها. توفر هذه الشبكة ميزة الحصول على خصوصية كاملة وذلك عن طريق التسجيل فيها بعد شراءها بتوفير اسم المستخدم وكلمة مرور واسم الخادم.

  2. الاتصال بخدمة في بي ان باستخدام ويندوز فيستا وويندوز النسخة السابعة، ومن ثَم اختيار خاصية الاتصال بالإنترنت الخاص أو انترنت VPN.

  3. الاتصال بخدمة VPN من خلال نظام "أو إس إكس"، ولكن يجب أن يكون الجهاز المستخدم في هذه الطريقة جهاز حديث نوعاً ما حتى يتم تجنب الأعطال التقنية خلال عملية الاتصال بالشبكة الافتراضية الخاصة.

  4. الاتصال بخدمة VPN عن طريق نظام "آي أو إس" وذلك من خلال اختيار بروتوكولًا للاتصال المتمثلين في واحد من البروتكولات الثلاث IPSec وL2TP وPPTP ثم إدخال معلومات الخادم أو عنوان IP حتى يتم الدخول مباشرةً إلى الشبكة.

بينما يميل الكثير من الأشخاص المبتدئين إلى شراء الشبكة الافتراضية الخاصة من مزود وذلك حتى يتم تجنب الدخول في تقنيات عملية التسجيل والشراء، على أنه يجب أن يتسم المزود بالمصداقية والاحترافية.

نصائح حماية البيانات على الإنترنت

قبل الدخول على الشبكة الافتراضية الخاصة، يجب أن يتم التأكد من الحفاظ على حماية البيانات الشخصية والمالية أثناء التعامل مع الشبكة الافتراضية العامة. توجد مجموعة من النصائح التي تفيد المستخدمين في استخدام الشبكة الافتراضية العامة أفضل استخدام تأتي على مقدمة هذه النصائح أن يتم استخدام HTTPS والتي تساعد الدخول إلى المواقع الموثوق فيها فقط والتي غالباً ما لا تحتوي على أياً من عمليات القرصنة. بينما يجب أن يتم استخدام العملات الرقمية بدلاً من العملات العادية وكروت الفيزا وذلك لأن العملات الرقمية بها خاصية تشفير المعلومات والبيانات تلقائياً بدون الحاجة إلى شبكات VPN. أخيراً وليس آخراً، يجب أن يتم مبادلة الملفات والصور والوسائط من خلال بريد إلكتروني خاص وليس باستخدام خواص الارسال بالبلوتوث.

فوائد استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة

فوائد استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة

توجد مجموعة من المميزات والفوائد التي لا يُمكن الحصول عليها إلا من خلال استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة، فيما يلي مجموعة من الفوائد المميزة الغير مسبوقة:

  1. الوصول إلى جميع المحتويات عبر الإنترنت

تُعتبر الشبكة الافتراضية الخاصة من أهم الوسائل والأبواب السهلة التي تتيح الوصول إلى جميع المحتويات عبر الإنترنت، لاسيما تلك المحظورة في البلاد العربية. يمكن إستخدام الشبكة الإفتراضية في مواقع العاب الإنترنت على سبيل المثال. ليس هذا فقط، بل أن كثير من المواقع المسموح بها في البلاد العربية، يحظر فيها أجزاء كبيرة مثل نيتفليكس. يعرض نيتفليكس الأفلام والمسلسلات في الوطن العربي ولكن ليس بالقدر والجودة التي يتم توفيرها في المملكة المتحدة أو أمريكا.

  1. تحميل ومشاركة الملفات

توجد الكثير من البيانات المحمية بسبب حقوق النشر أو المحظور الاطلاع عليها في بعض من البلاد العربية. تتيح استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة تحميل ومشاركة جميع أنواع وأحجام الملفات بكل سهولة ويسر وبدون قيود أو تكاليف.

  1. زيادة سرعة الإنترنت

من المتعارف عليه في البلاد العربية تحكم شركات الاتصالات في سرعة الإنترنت التي تعتبر هي الأبطأ على مستوى العالم. على الرغم من وجود العديد من طرق تحسين سرعة الإنترنت، إلا أنها لم تحل المشكلة من جذورها. أصبح الآن من خلال الشبكة الافتراضية الخاصة من السهل الحصول على أعلى سرعة إنترنت مُمكنة والخروج خارج عباءة شركات الاتصالات التي تعمل على خفض سرعة الإنترنت عن قصد.

  1. توفير مستوى عال من الخصوصية

لا تتوفر الخصوصية بشكل كبير في البلاد العربية، على الرغم من أنها من الحقوق الإنسانية الهامة. أصبح الشباب الآن يميلون إلى الحصول على قدر كبير من الخصوصية حتى وإن لم يستخدموا الشبكة الافتراضية الخاصة في أعمال غير مشروعة.

تتعدد المميزات والفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها والاستمتاع بها جراء استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة، ولكن تأتي على مقدمة المميزات هي عدم إمكانية جوجل أن يقوم بتتبع تحركات المستخدمين على الإنترنت وبالتالي لا يوجد هيئة أو منظمة تستطيع مراقبة وتسجيل جميع النشاطات والتحركات التي يقوم بها الأفراد على شبكة الإنترنت.



تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )