إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا نابلس : إصابات إثر اعتداء مستوطنين على فلسطينيين ومتضامن أجنبي إصابة جنديين إسرائيليين خلال اقتحام الاحتلال مدينة طوباس تدريبات صباحية ومسائية للمنتخب الوطني لكرة القدم في معسكر تركيا ما هي أسباب عودة كورونا المفاجئة هذا الصيف؟ سماوي: إلغاء فعاليات المسرح الجنوبي لأول مرة منذ 40 عاما في جرش البرلمان العربي يؤكد الدور التنموي الرائد للبنك الدولي "المفرق الكبرى" أول بلدية تبث نشرة إخبارية تلفزيونية رقمية بلغة الإشارة الأردن وتونس يؤسسان لمرحلة جديدة من العمل والتشاركية التجارية والاستثمارية مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الطاقة تطرح عطاء لشراء أجهزة الحركة الزلزالية القوية قلق أممي ازاء الغارة الإسرائيلية على اليمن
كتّاب الأنباط

الغدة الدرقية (فرط و قصور نشاطها)...

{clean_title}
الأنباط -

حنين عبيدات

الغدة الدرقية : هي إحدى الغدد الصماء في الجسم و تقع في الجهة الأمامية من العنق بجانب القصبة الهوائية و البلعوم و المريء و تقسم إلى جهتين (يسرى، يمنى) و يكون شكلها على شكل الفراشة و يختلف وزنها من شخص لآخر حسب حجم الجسم و لكنها عادة ما تزن (15-20 غم) و يعد اليود الذي تحصل عليه الغدة من النظام الغذائي هو المحفز الرئيسي لإنتاج بعض هرموناتها ، و هي هرمونات هامة تؤثر في عمليات الأيض و تتحكم بعدة وظائف حيوية في جسم الإنسان و هي : الثيروكسين T4, ثلاثي يودوثيرونينT3 ، و يعد هرمون T4 نشاطه قليل جدا فغالبا ما يتحول في الكبد إلى الهرمون الأكثر نشاطا و هو يودوثيرونين T3.

تتكون الغدة الدرقية من نوعين من الخلايا، الخلايا الجريبية(Follicular Cells) المسؤولة عن تصنيع و إفراز هرموني (ثلاثي يودوثيرونين، و ثيروكسين T4) وتعد الخلايا الأكبر في الغدة الدرقية، أما النوع الثاني من الخلايا هو جارات الجريبية (Parafollicular cells) و التي تفرز هرمون كالسوتينين.

هرموني الثيروكسين T4 و يودوثيرونين T3 يتحكمان بوظائف عدة في الجسم ، كمعدل ضربات القلب ، و صحة العظام ، و وظائف في الجهاز الهضمي و الجلد و إنتاج الجلوكوز و غيرها من الوظائف الهامة.

أما الكالسوتينين الذي تفرزه خلايا جارة الجريبية فإنه ينظم مستوى الكالسيوم و البوتاسيوم والفوسفات في الدم.

(الإختلالات التي تحدث في الغدة الدرقية) : قصور أو فرط في نشاطها و تكون أكثر شيوعا عند النساء أو كبار السن و أحيانا و جود تاريخ عائلي بوجود خلل في الغدة الدرقية.

1)قصور الغدة الدرقية(Hypothyrodisim) :يعني أن يقل إفراز هرمونات الغدة الدرقية فيؤدي ذلك إلى أعراض تختلف حسب درجة نقصان الهرمون و من الأعراض : التعب و الإرهاق و زيادة تدفق دم الحيض، و زيادة الوزن و زيادة نسبة الكوليسترول في الدم ضعف في العضلات وآلام في المفاصل، بحة في الصوت و تضخم في الغدة، و جفاف الجلد و تساقط الشعر و غيرها من الأعراض ، أسباب القصور :

1)حالة مناعية ذاتية : و هو إنتاج أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية عن طريق الخطأ و تسمى ( التهاب الدرقية الليمفاوي-- هاشيموتو)

2)التهاب الغدة الدرقية : و يتكون كتلة في وسط الرقبة و تكون نسبة T3, T4 منخفضة ، وهناك ارتفاع في نسبة الأجسام المضادة للغدة الدرقية وارتفاع في الهرمون المنبه للغدة الدرقية(Thyroid stimulating hormon) TSH .

3)العلاج الإشعاعي باليود و استئصال الغدة. .

4)نقص مستوى اليود في الجسم أو إفراط مستواه في الجسم.

5)بعض الأدوية مثل : الليثيوم.

و غيرها من الأسباب.

(علاج قصور الغدة الدرقية) :

يتم علاج قصور الغدة الدرقية بعد عمل فحص مخبري لمعرفة مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الجسم، و العلاج عبارة عن هرمون اصطناعي (ليفوثيروكسين) و يكون على شكل حبوب في الصيدليات و بعيارات(25,50,100,150) ميكروغرام ، بعد البدء بالعلاج غالبا يتم التحسن و تقل حدية بعض الأعراض. و عند تحديد الجرعة يتم فحص مستوى الهرمون المنبه للدرقية(TSH)بعد ثمانية أسابيع لإيجاد الجرعة المناسبة التي تنظم مستوى الهرمونات في الجسم، و من الممكن أن يتم تناول الدواء طوال الحياة بجرعة مناسبة و يتم فحص الهرمون المنبه للدرقية كل فترة و فترة.

**من الأفضل تناول الليفوثيروكسين في الصباح على معدة فارغة و من ثم الأكل أو تناول أي دواء آخر بعد ساعة و بنفس الوقت يوميا، و إذا تم تناوله ليلا فيجب عدم الأكل أو تناول اي شيء قبل الجرعة بثلاث أو اربع ساعات و اذا نسي المريض تناول الجرعة في يوم من الأيام هذا عادي فعليه أن يأخذ جرعتين في اليوم التالي.

**زيادة نشاط الغدة الدرقية(Hyperthyroidism) :

يحدث زيادة في إفراز هرمون الثيروكسين بشكل مفرط فيؤدي ذلك إلى أعراض مثل : نقصان وزن الجسم المفاجيء، و زيادة في سرعة ضربات القلب، ترقق الجلد، التعب و التعرق ، الغدة الدرقية المتضخمة، مشكلات في القلب و التهاب في الغدة و ترقق العظام و العصبية و القلق و غيرها من الأعراض.

يسبب بعض الأحيان فرط نشاط الغدة الدرقية ما يسمى(داء غريفر) و الذي يكون بالعينين فيسبب لها الجحوظ إلى الخارج بسبب التهابات و تورم الأنسجة التي خلفها، حساسية للضوء، و تحسس و احمرار وتورم في العينين وغيرها.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

1)استخدام اليود المشع لتقليل إفراز الهرمون الدرقي.

2)استئصال الغدة أو جزءا منها.

3)استخدام بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا و هي أدوية لتنظيم مستوى ضغط الدم و تنظيم ضربات القلب و تعطى للتقليل من بعض أعراض زيادة فرط الغدة الدرقية كالرعاش أو زيادة خفقان القلب.

4)استخدام دواء

بروبيل ثيويوراسيل بجرعات مختلفة حسب حدة الحالة و تبدأ آثاره الإيجابية بالظهور بعد اسبوعين إلى ثلاثة من تناوله و يمنع توقفه الا باستشارة طبيب أو صيدلاني حتى لا تعود الأعراض مجددا.

يجب تشخيص و عمل فحوصات مخبرية للغدة الدرقية في حال ظهور أعراض معينة و من ثم تحديد القصور أو الإفراط في نشاط الغدة و بناء على ذلك يتم تحديد العلاج المناسب من الطبيب أو الصيدلاني، و في حال كان هناك فرطا في نشاط الغدة فإن الطبيب يقوم بطلب صور إشعاعية و التراساوند و فحص امتصاص اليود المشع حتى يتخذ البروتوكول اللازم في العلاج