كتّاب الأنباط

مصنع إسمنت الرشادية

{clean_title}
الأنباط -

سامر نايف عبد الدايم

مفهوم المسؤولية الاجتماعية مثل الأخلاق سهلة الفهم. وتعني التمييز بين الصح والخطأ وعمل الصح منها،وهذا يعني شركة ذات مواطنة حسنة. والتعريف الرسمي للمسؤولية الاجتماعية للشركة هي الالتزامات الإدارية لاتخاذ خيارات وأفعال تسهم في الصالح العام ومصالح المجتمع بالإضافة إلى المنظمة.

إن معظم الناس في وقتنا الحاضر إهتماماتهم و تطلعاتهم لا تقتصر على المنتج أو جودة الخدمة فقط , ولكنهم يتطلعون إلى ماهو أكثر من ذلك في الشركات التي يختارونها للتعامل معهم . وهم مع تشجيع الشركات على تبنى مفهوم المسؤولية الاجتماعية وايضًا تشجيعهم على ضرورة حماية البيئة وتوفير الطاقة التي تعد من أهم مبادئ المسؤولية الاجتماعية. كما أنهم لا يهتمون فقط أن تحقق الشركات أرباحا متجاهلة العمل بمسؤولية تجاه القضايا الإجتماعية والبيئية.

(مصنع إسمنت الرشادية) في محافظة الطفيلة يعتبر مثالاَ نتمنى من كافة المصانع والشركات في وطننا ان تحذو حذوه في تطبيق المسؤولية الإجتماعية . حيث يقوم المصنع بشكل مستمر بتوسيع نطاق المساعدات الخيرية والاجتماعية لتمتد وتشمل المجتمعات و القرى المجاورة من خلال عدة برامج تنموية، بما في ذلك على سبيل المثال تقديم الدعم للبلديات في المحافظة ، بالإضافة إلى التبرعات للجمعيات الخيرية، والعمل على فتح العديد من الطرق الرئيسية والفرعية المحيطة بمواقعها الصناعية وذلك خلال العاصفة الثلجية التي شهدتها جميع محافظات المملكة ، ايماناً منها بالمسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه المجتمعات المحلية المحيطة بها. وفي شهر رمضان تقوم سنوياً بتوزيع طرود الخيرعلى مستحقيها من الأسر الفقيرة وهي عبارة عن مواد غذائية اساسية ، وفي مجال أخلاقيات رعاية الأعمال يلتزم (مصنع إسمنت الرشادية)  بمستويات عالية من المسؤولية من خلال التعامل مع القوى العاملة بشكل عادل وأخلاقي بالإضافة إلى تزويدهم بجميع وسائل الراحة مثل الإسكان المناسب والمرافق التعليمية والترفيهية والتأمين الطبي .

نؤكد على ضرورة تعميق وتأصيل وترسيخ مفهوم المسؤولية الاجتماعية وتحفيز قطاع الأعمال على تبني برامج منظمة في خدمة المجتمع، وتبني مشروع وطني لخدمة المجتمع يقوم بتنفيذه مختلف القطاعات تحت مفهوم المسؤولية الاجتماعية.. لا تقتصر فقط على النواحي الخيرية إنما تتعداها إلى تحقيق الربحية والاستدامة، وإيجاد جيل جديد يعي معنى المسؤولية الاجتماعية بجميع أبعادها، وحث الشركات على إنشاء أو إعداد برامج خاصة لتطبيقها محلياً في المسؤولية الاجتماعية..

نحتاج مفاهيم حديثة تساعد على إيجاد بيئة عمل قادرة على التعامل مع التطورات المتسارعة في الجوانب الاقتصادية والتكنولوجية والإدارية ، وضرورة توسيع نشاطاتها لتشمل ما هو أكثر من النشاطات الإنتاجية، مثل هموم المجتمع والبيئة، وضرورة الأخذ بعين الاعتبار الأضلاع الثلاثة للتنمية المستدامة وهي النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وحماية البيئة.//

@samerN13

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )