كتّاب الأنباط

" قرون الاستشعار في القرن 21 "

{clean_title}
الأنباط -

" قرون الاستشعار في القرن 21 "

حنان المصري

دأبت البشرية ومنذ قرون عديدة على تطوير أدواتها البدائية حسب حاجتها ، فأجادت التأقلم مع المستجدات وأصبح التطور التدريجي البطيء سمة لتلك العصور ، فمنذ العصر الحجري والإنسان الأول يبحث عن أفضل السبل لحياة أكثر سهولة،فتحدى الصعوبات، وأصبح قادرا على الإبتكار والإختراع والإبداع بتطويع الموارد الطبيعية لتطوير مقدرته على الإستمرار في أصعب الظروف ، فكان يستشعر مكامن الخطر الذي يهدد وجوده فيتغلب عليه إما بالمواجهة المباشرة أو بالإلتفاف حوله للحفاظ على ذلك التوازن البيئي والإجتماعي .

من المفارقات أن العصر الحديث بكامل تطوراته وإنجازاته واكتشافاته المذهلة ، والتي جعلت العالم بأسره قرية صغيرة ، من خلال وسائل المواصلات والإتصالات والتكنولوجيا الحديثة ، وبعد أن استبدل الحمام الزاجل بصندوق البريد ، والبرقيات ، وجهاز الهاتف الأرضي المتطور الفاكس ، ومن ثم حدثت تلك القفزة الهائلة إلى قمة الحداثة فوصلنا إلى الشبكة الإلكترونية "الإنترنت" والتي تم من خلالها تسخير الهواء والفضاء للتواصل والإتصال ، فأصبح للهواء ثمن وللفضاء ثمن !!

ومع هذا كله لم يستطع الإنسان أن يجعل العالم مكانا أكثر أمنا ولا أكثر دفئا ولا حتى أكثر صدقا ،فذلك التطور الذي جعل حياتنا مقيدة بجهاز محمول صغير ، أصابنا بالشلل الإجتماعي ، وربطنا في أماكننا بشاحن كهربائي لا يمكننا الإستغناء عنه !!

ومن هنا تعددت منابر المعرفة ، وأصبحت الحقيقة تائهة في كل الإتجاهات، فأصبح للشائعات فضاء واسع أوسع مما قد تستوعبه مخيلتنا،فلم نعد نكترث لصحة المعلومة المنتشرة، ولم نعد نحرص على تحري الحقيقة قبل تداولها ، نسينا أهم وصية إلهية عرفتها البشرية وهي " فتبينوا ".

 

إطلاق مبادرة وطنية بحجم مبادرة "فتبينوا" التي أطلقتها مديرية الأمن العام ، جاءت في وقت مناسب لتحفيزنا على تحري الحقيقة وعدم الإنجرار وراء الشائعات المغرضة .

نحن نعرف أن الشائعات أصبحت سلاحا فتاكا يستخدم من قبل أناس امتهنوا تحريف الحقائق وتأويل المشهد العام وافتعال الأحداث وتهويلها

للسيطرة على الوعي الجمعي وخلخلة المفاهيم الثابتة في مجتمعنا .

 

نعتمد على وعينا الفطري في محاربة كل ما من شأنه المساس في ثوابتنا الراسخة بالعقل والمنطق السليم ، فنحن من نختار أن ننحاز للعقل وتحري الدقة والحقيقة أم للشائعة التي تشعرنا بالإثارة اللحظية لنتبين لاحقا كم كنا مخطئين// .

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )