الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية
كتّاب الأنباط

رحل "عاشق الأردن" مكلوماً!

{clean_title}
الأنباط -

رحل "عاشق الأردن" مكلوماً!

د. أيّوب أبو ديّة

 

          رحل عاشق الأردن، الذي تغنى بالأردن ريفاً ومدينة وبوادي وأنشد للعروبة ولفلسطين وللتاريخ العربي المجيد، كما ألّف الأهازيج التي ما زالت تتردد على ألسنتنا وتهجع في فؤادنا. قدّم للأردن الشيء الكثير شعراً ونثراً ومقالة ومقاماً ورواية وأهزوجة وقصة، ... ولكن ماذا قدم الأردن له؟ ولماذا رحل "عاشق الأردن" مكلوماً!

          صحيح أنه كُرّم بالأوسمة في عصور خلت ولكن شاعراً بهذا المقام قدّم أكثر بكثير ممن يكتبون مقالات في الصحف الرسمية ويكافأون برواتب شهرية خيالية، كذلك قدم أكثر بكثير ممن تطلق شوارع على أسمائهم وممن يتقلدون مناصب رفيعة.

          هذا العاشق الملهم يستحق أن يطلق على اسمه مبنى ثقافي في مسقط رأسه السلط، ولا أعتقد أن مجلس بلدية السلط الشهم سيتوانى عن ذلك، كما يستحق أن يطلق على اسمه في عمّان منتدى ثقافي ، ولا أعتقد أن مجلس أمانة عمّان سوف يتردد في اقتراح ذلك. وأعتقد أيضاً أن اتحاد الكتاب الذي دعمه المشيني وناصره في حياته، بالرغم من أنني لست عضواً فيه، ينبغي أن يأخذ على عاتقه تأبين شاعرنا الكبير وجمع أعماله المفقودة وتوثيقها وإطلاق جائزة ثقافية باسمه. ولا أرغب في أن أقترح على وزارة الثقافة دوراً في هذا المضمار فهي أدرى بمهماتها وواجباتها، كذلك لن أملي على رئيس الوزراء موقفاً فهو ابن مثقف ويعلم تمام العلم كم يضحي المثقف مادياً ونفسياً وهو ينشر الثقافة والوعي عبر الأجيال.

          ينتابني الشعور بأن أحداً لن يقصر بواجب هذا الإنسان والشاعر الكبير الذي فارقنا مؤخراً خلال سويعات، بدأت بشلل في يده اليسرى وهو بكامل وعيه، ثم انتشر الأثر على باقي الجسد؛ مات هذا العملاق وفي قلبه غصّة، لا لأنه لم يتقلد وزارة الثقافة أو لأنه لم يبن قصراً فخماً كما يفعل البعض، بل مات وفي قلبه غصة لأن ابنته الشهيدة دينا، كما كان يلقبها، قتلت قبل أربعة وعشرين عاماُ ولم يتم التوصل إلى معرفة قاتلها بعد، إذ قال فيها:

دينا فَديتُكِ لم أكن أدري المصيرَ المُحزِنا

لَقَطَعتُ أيديَ المجرم الجاني بعزمٍ ما ونى

لكنّـــهُ أمــرُ العلــيّ .. وَاللَّهُ يبلـو المؤمِنــا

فاستبشري في جـــنّةٍ لا حزنَ فيها أو عَنـا

في ذِمّـــــةِ الأردنّ مَن طابَت بِأصلِ مَعدِنا

 

          فإلى جنات الخلد يا أبا إبراهيم، فربما تجد جواباً عن غصتك حيث أنت الآن، فهيهات بين هذا العالم وعالمك، عالمنا هو عالم السياسة المتناهي، حيث الخدعة والمكر والكذب والنفاق، أما عالمكم فهو عالم الحقيقة والخير والجمال اللامتناهي.//