الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية
كتّاب الأنباط

ما أضيق العيش .. لولا فسحة الأمل !!

{clean_title}
الأنباط -

ما أضيق العيش .. لولا فسحة الأمل !!

سامرنايف عبدالدايم

يولد  لدى الكثيرين  الشعور بالتفاؤل والأمل، الذي يولد بدوره، بعد الإيمان بالله تعالى،  طاقة هائلة في الإنسان تساعده  بكل تأكيد على مواجهة مصاعب الحياة، والتطلع لمستقبل أفضل.

    ذلك أنه ثبت بما لا يدع مجالا للشك أن الإنسان كتلة من الطاقات لا تحدها آفاق، بل إن بعض العلماء يؤكدون على أن كل فرد من بني آدم عبارة عن عالم مصغر من الطاقات والقدرات الهائلة، ولكن مفتاح هذه الطاقات والقدرات هو الأمل ، والأمل فقط!

    ولعلكم تتفقون معي في تشبيه الإيمان والأمل بالتوأم، وأن الإنسان المؤمن لا يفقد الأمل أو ييأس من رحمة الله مهما تضاءلت أو حتى انعدمت الأسباب المادية الظاهرة.

    وتحضرني في هذه المناسبة أمثلة شعبية طريفة ومعبرة معا ، دائما ما أسمع بسطاء الناس وهم يرددونها بيقين واقتناع من قبيل " لولا الأمل لبطل العمل " و " ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل " ،  وغيرها من الأمثال والحكم التي تعبر عن هذه المعاني والتي لا شك أن بعضكم يحفظ منها الكثير!

    ولكن في مقابل ذلك ، نجد أن الذين يفقدون الأمل ، يكادون يقتلون أنفسهم من الداخل ، وهم دائما ما يستسلمون للواقع مهما كان مريرا ..

   ومثل هؤلاء  في حالة إصابتهم بمرض ما – عافانا الله وإياكم جميعا من كل سوء – قد يؤدي بهم اليأس من الشفاء إلى إصابتهم بأمراض عدة أخرى إضافية ، من بينها على سبيل المثال لا الحصر: الأمراض النفسية ، أو فقدان الشهية للأكل ، أو الانقطاع عن العمل ، بل إن بعضهم قد لا يخرج من البيت وينزوي تماما عن العالم المحيط به..

علينا ان نبقي الأمل حيا في نفوسنا وقلوبنا ، وإن كان ذلك لا يتأتى على النحو المرجو إلا بالإيمان بالله تعالى والتوكل عليه حق التوكل .

   واسمحوا لي أن أقترح على كل منكم ،  أن يعمل ما في وسعه من أجل ابتكار الوسائل التي من شأنها إحياء الأمل ورفع المعنويات، ليس  بالنسبة له شخصيا فقط، وإنما للمحيطين به أيضا.

   فبذلك فقط يمكن الصمود في وجه متاعب الحياة، وعدم السماح لها بالتحكم في حياتنا .. ولو ببطء!//

@samerN13