الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟ علامات تشير إلى إدمان السكر رصد فيروس يسبب شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في غزة الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية
كتّاب الأنباط

أفعال ملكية في الصميم

{clean_title}
الأنباط -

 

 د.محمد طالب عبيدات

حادثة "ليلة إلقاء القبض على مطيع" رجل الأعمال الهارب والمتهم بقضية مصنع الدخان بعد ملاحقة قضائية شغلت الشعب الأردني والرأي العام تسجّل بإمتياز لجلالة الملك المعزّز صاحب الدبلوماسية العالمية وفق تواصله مع الرئيس التركي والسلطات التركية العليا، كما أن الإيعاز للحكومة بالسير بإجراءات العفو العام يُسجّل بإمتياز أيضاً لجلالته كأبٍ حانٍ لأبناء شعبه الوفي، ولهاتين المسألتين دلالات كبيرة في الشارع:

 

1. هنالك إصرار ملكي واضح على ضرورة كسر ظهر الفساد والضرب بيد من حديد لمتابعة الفاسدين ومحاربتهم أنّى كانوا، وهنالك توجيه للحكومة وأجهزتها للتنفيذ الفوري في هذا الأمر كمؤشّر على المتابعة اللازمة.

 

2. القبض على مطيع ومتابعة المتورطين معه يعتبر بحق خطوة جادة في ترسيخ دولة القانون والعدالة وسيادته ومكافحة الفساد وعلى طريق كبح جماحه والمحافظة على المال العام ومقدرات الدولة، ومسألة التحقيق معه والنتائج التي ستؤول وفق ذلك متروكة لقضائنا العادل الذي نثق به أنّى غرّد بعض المشككين في ذلك!

 

3. القبض على مطيع يؤشّر لحرفية وجهوزية ومتابعة منظومتنا الأمنية التي نعتز بها وبأدائها صوب أردن مستقر وآمن، فبوركت الجهود الوطنية المخلصة.

 

4. بالمقابل كان التوجيه الملكي للعفو العام إشارة واضحة للتسامح والعفو والوئام المجتمعي الهاشمي وفتح صفحة جديدة أمام المخطئين لتصويب مسارهم، بحيث لا يمس ذلك حقوق المواطنين الشخصية والمالية والمدنية، وليساهم ذلك في تحصين جبهتنا الداخلية، كما نقرأ فيه التخفيف من تحديات المواطنين الإقتصادية والإجتماعية.

 

5. الإشارتان الملكيتان في القبض على مطيع وتوجيه الحكومة لإصدار العفو العام من المفروض أن يؤثّرا على مجريات حراك الشارع السلمي صوب الإيمان بجديّة الدولة في تغيير النهج صوب سيادة القانون ومكافحة الفساد وإحترام الإنسان وكرامته.

 

6. المفروض أن يلتقط الحراك السلمي في الشارع هذه الأفعال الملكية التي جاءت في الصميم ليؤمن بأن الوطن خط أحمر وأن لا يُسمح لأنّى كان بالعبث بأمننا الوطني ولا يمكن لأحد بأن يعطى فرصة ليمرّر أجندات البعض الخارجية أو الخاصة على حساب الوطن أو أجهزته الأمنية.

 

بصراحة: أفعال جلالة الملك تسابق أقواله خدمة للوطن ومؤسساته وشعبه لأن الوطن خط أحمر، وحادثتا القبض على مطيع ومتابعة المتورطين معه والعفو العام ترسّخان صدقية الدولة في مكافحة الفساد وتطبيق سيادة القانون وتحقيق التسامح والعفو المجتمعي لينعم الوطن بالأمن والإستقرار في كل المناحي.//