إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟ هل تحمل القطط الأليفة مفتاح مكافحة السمنة؟
اقتصاد

خبراء: كميات يورانيوم الأردن لا تخوله للمنافسة في السوق العالمية

{clean_title}
الأنباط -

 أكد خبير أردني في مجال الطاقة، أن كمية اليورانيوم التي أعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية عن اكتشافها والتي تقدر بـ'40 ألف طن' ليست كمية كبيرة جدا تخولها للمنافسة في السوق العالمية، فهناك كميات تقدر بملايين الأطنان في بلدان مثل أستراليا وكندا وجنوب أفريقيا.

وقال الخبير الأردني الذي فضل عدم ذكر اسمه إن ما يميز 'الكعكة الصفراء' في المنطقة الوسطى داخل المملكة وجودها على مستويات سطحية، ما يعني أن استخراجها لن يكون مكلفا كالتي تتواجد على أعماق كبيرة كما في بلدان أخرى.

وأوضح الخبير أنه من المبكر قوله، إن هذا الاكتشاف سيرفد خزينة الدولة وسيجعل من المملكة دولة مصدرة لهذه المادة الخام، فهنالك مواصفات لليورانيوم تطلبها السوق العالمية، وتركيز اليورانيوم الموجود داخل الكعكة الصفراء ذاتها أيضا أمر مهم جدا.

وقال خبير أردني آخر إن وجود هذه المادة الخام لا يقتصر على المنطقة الوسطى في المملكة، فالدراسات تفيد بأن الكعكة الصفراء موجودة في معظم أرجاء البلاد وخاصة في المنطقة الجنوبية الشاسعة وهي موجودة على أعماق بسيطة وغير متقطعة ما يسهل استخراجها، ويحفز الشركات الأجنبية على الاستثمار في هذا المجال.

وحول تأجيل الأردن لفكرة تشييد محطة نووية كبرى بمساعدة دول لها باع طويل في هذا المجال ومن بينها روسيا إلى عقد من الزمن، والتفكير بإنشاء مفاعلات نووية صغيرة بدأت الحكومة الأردنية تطبيقها بمساعدة روسيا، قال خبير أردني يعمل في قطاع المفاعلات طلب أيضا عدم الإفصاح عن اسمه، إن السبب اقتصادي بحت، فالمحطة الكبرى لإنتاج الطاقة النووية تحتاج لتمويل ضخم، في الوقت الذي تعاني البلاد من عجز في الموازنة، لذا لجأنا إلى فكرة جديدة وهي استخدام مفاعلات نووية صغيرة تتشكل من وحدات إنتاج الطاقة تشترك في بعض الوظائف وذلك من أجل خفض التكلفة.

وكانت كشفت هيئة الطاقة الذرية الأردنية على لسان رئيسها خالد طوقان عن كميات كبيرة من الكعكة الصفراء من اليورانيوم تم اكتشافها في المنطقة الوسطى من المملكة.

روسيا اليوم