انطلاق الجولة 13 من دوري كرة القدم للمحترفات غدا اتفاقيات لمعالجة البريد السريع في جمرك التجارة الإلكترونية مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الخشمان والبلاونة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن بأن 520 طالباً وطالبة من ماليزيا سيلتحقون بالجامعات الأردنية خلال العام الجامعي القادم 2024-2025 نعى خالد صفران البلاونة؛ رئيس ملتقى النشامى في إيطاليا، العميد الركن المتقاعد محمود عبدالكريم ارشيد البلاونة ابو عماد. وقال خالد رئيس عمان الأهلية يستقبل معالي م. المعايطة.. وعقد ورشة حوارية حول قانون الانتخاب والأحزاب السياسية المواصفات والمقاييس تعقد ورشة للصناعيين حول شهادات المطابقة ارحمو الوطن والمواطن ، فما هكذا تورد الأبل... السفير البلغاري يزور المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا السديري يستقبل في مكتبه بالسفارة اليوم المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام الاربعاء المقبل اخر موعد لتسليم المشاركات بجائزة حبيب الزيودي للشعر الروابدة: تعديلات قانون العمل تعزز دور الوزارة في تنظيم سوق العمالة راصد يطلق بوصلة الناخب بالتعاون مع المعهد الهولندي والاتحاد الاوروبي شركة أمنية تطلق خدمة "التوثيق الإلكتروني الذاتي" القوات المسلحة تستضيف مسابقة المحارب الدولية الثالثة عشر نظام لتتبع المعاملات إلكترونيا لتسريع الإجراءات المتعلقة بالاستثمار الصفدي لـ بلينكن: الأردن يعد الملفات القانونية للتحرك في المحاكم الدولية البلقاء التطبيقية توقع اتفاقية لمشروع إنشاء مبنى كلية التمريض وكلية العلوم الطبية المساندة . ندوة بعنوان "البعد اللغوي في ديوان وقال الراوي للشاعر نايف أبو عبيد" باربد موسى غنيمات وعائلته يهنئون ابنهم المحامي احمد
كتّاب الأنباط

ارحمو الوطن والمواطن ، فما هكذا تورد الأبل...

ارحمو الوطن والمواطن ، فما هكذا تورد الأبل
الأنباط -
ارحمو الوطن والمواطن ، فما هكذا تورد الأبل...

المتتبع لما يطرح من برامج حوارية يصاب بالصدمة من الإنفصام الواضح في الفهم .

 فهذا صاحب قرار في القطاع العام نرجسي الهوى والفكر والشخصية يتبنى فكرة ما ويطرح افكار في العسل كما يقولون ، ويسعى بكل قوة لإثبات صحتها ، ويُخرج الأدلة والبراهين من ادراج الدراسات السابقة والإحصاءات والدول الغربية والمؤسسات الدولية ليثبت وجهة نظر ، ثم بعد طرحها نكتشف تلك العيوب والثغرات وقصر النظر فيها .

ومن جهة اخرى تجد حزبي يريد أن ينهي البطالة ويعيد القطاعات التي تمت خصخصتها ، ويفتح فيها مشاريع وطنية وانتاجية ، وثالث يريد اعادة صياغة النقل ورابع وخامس ، طبعا هناك فرق بين الخطاب الجماهري والخطاب الحزبي الواعي الذي يلامس الحقيقة ويكشف كنها ويسعى لخلق واقعا افضل وليس حلم أفضل . 

ومن جهة ثالثة تجد مؤسسة سيادية مثل مؤسسة الضمان او وزارة العمل او نقابة ما بالتنسيق مع وزير ما ، تسعى لفرض قوانين وأنظمة على قطاع العمل الخاص في الوطن ، دون ادنى مشاروة او تشارو او تنسيق ، ولا أدري حقا هل هي في العسل ام في السمن ، وجرة السمن المعلقة فوق رؤوسهم قد طالتها عصا الراعي منذ زمن بعيد وذهب السمن ادراج الرياح .

 ونعلق مرة اخرى كما علقت قطاعات في هذا الوطن الحبيب ، وكما اغلقت قطاعات واصبحت من الماضي البعيد ،  ومن جهة اخرى تجد صاحبنا الحزبي بعصاه السحرية يريد أن يعيد المستثمرين الذين خرجوا ، ويحضر في جلسة اخرى اولئك الذين لم يأتوا .

 وستطال عصا الواقع كل تلك الأحلام وتتحطم للأسف فوق رؤوس المواطنين مرة أخرى . 

هناك فرق بين أن تكون مسؤول عن مؤسسة خاصة وتسعى بكل قوتك لإنجاحها هنا يكون التركيز في مجال واحد فقط هو تلك المؤسسة، ومن الممكن ان تنجح ،  وبين أن تكون مسؤول في وطن ، الوطن كتلة واحدة قائم على كل قطاعاته ، فالمواطن له حقوق والحكومة لها حقوق ، والعمل له حقوق والعامل له حقوق ، والمستثمر له حقوق ، والزبون له حقوق ، والمنافسة والجودة والسعر والقدرة المالية والتسويق والسوق والتجارة العالمية والتحديات والمواد الخام والإستيراد والتصدير وسلاسل التوريد والإنتاج وووو.

وبعد ذلك يجلس مسؤول ما او حزبي ما في معتزله ، ويخرج لنا بفكرة خرقاء قميئة لا تصلح لشيء ، ويسعى بها في ليلة ظلماء وتصبح قانونا ، ثم نتفاجأ بأن القانون لا يمكن تطبيقه فنسعى لتعديله ، وما حدث في قصة منع الموظف العام من العمل ثم السماح له بشروط ، ثم يتم بعد ذلك تعديل الشروط .

وملك البلاد اطال الله عمره ، يطالب بالحوار الوطني والمشاروة والمشورة ويسعى لأن تكون القطاعات منفتحة بعضها على بعض ، وينشيء مبادرات للحوار ، ويجمع جميع الأطراف من اكاديمين ومختصين وقطاع خاص وعام للخروج برؤى ملكية ، ثم بعد ذلك يتم تعليق الرؤى الملكية ولا تجد طريقا للتنفيذ إلا تلك التي لا تتعارض مع رؤية صاحب المعتزل . 

وما زال البحث عن المايسترو مستمرا .

ارحمونا ،،

إبراهيم أبو حويله