118 شاحنة جديدة من الأردن إلى غزة تحمل مساعدات غذائية وصحية وإيوائية توقيع اتفاقية تعاون طبي بين الخدمات الطبية الملكية و المستشفى التخصصي... رسميا؛ عمر عياصرة رئيسا لمجلس إدارة الدستور.. محمود المساد يكتب:الخوف من الحرية وألفة الصمت!! "التعليم العالي" تلزم الجامعات بإعلان نتائج الموازي بعد القبول الموحد المستقلة للانتخاب: 21 الجاري آخر موعد لاستقبال طلبات اعتماد الصحفيين والإعلاميين الأردن يشارك بالمؤتمر الكشفي العالمي في مصر جهاز يعمل بتكنولوجيا الصواريخ ينقذ المرضى الذين يعانون من قصور القلب 24 شهيدا و72 جريحا في غزة خلال 24 ساعة سلطنة عمان : بتكلفة 7.5 مليون ريال عُماني افتتاح سوق الدقم للمواد الأمن العام ينفي الرسالة المتداولة للتحذير من سرقة بحجة التعداد السكّاني 2.8 مليون سائح قدموا للمملكة في النصف الأول من العام شباب الخليل يدعم الميثاق ويقيم مهرجانًا ضخمًا لدعم وتأييد الحزب سائح أجنبي يروي لـ "الأنباط" تفاصيل زيارته لـ العبدلي 926 طن خضار وفواكه وورقيات ترد للسوق المركزي باربد اليوم مؤتة : كلية الهندسة تحصل على شهادة الاعتماد الدولي ABET العمل توقف وتغلق 4 مكاتب استقدام عاملات منازل خلال النصف الأول من العام بدء طلبات الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر الخوالدة يكتب: على اعتاب يوم الاقتراع، ثمة أملٌ ورجاء تاريخ وانجازات الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس
مقالات مختارة

محمود المساد يكتب:الخوف من الحرية وألفة الصمت!!

{clean_title}
الأنباط -
الخوف من الحرية وألفة الصمت!!
الدكتور: محمود المساد
​لقد عشعش في أجسادنا الخوف من الحرية؛ نتيجة "تعليم المقهورين" الذي عشناه، وما زلنا نعيشه، وقد يصبح حليفنا، ورفيق دربنا إلى الأبد.
​إن نظام التعليم مكرَّسٌ كله - بفعل فاعل - لإنجاز " ثقافة الصمت" التي هي إنجاز مذهل تحقق بفعل " التعليم البنكي"، حيث يضع المعلمون الحقائق، والمعلومات المطلوبة وديعة في عقول المتلقين – من دون رغبة منهم – ويجعلونها في ذاكرة آمنة، تحت توجه خبيث خفي عنوانه: (السيطرة)، ثم يستدعونها في الوقت المحدَّد، وبالشكل الذي يروق لهم عن طريق اختبارات، وامتحانات تحصيليّة سطحيّة مفرّغة من أهدافها الاستراتيجية. ويتم ذلك كله بدعم من نظام اجتماعي موجَّه، يتغلغل في عقول الأفراد وسلوكهم؛ تحت ذريعة المواقف والظروف التي نعايشها منذ عقود، وما تزال قائمة بكل آلامها، وتسلطها، وخبث غاياتها، على هيئة قواعد وأمثال تيسّر نهج التعليم، وتحمل أهداف راسمي السياسة مثل: (حُط راسك بين الروس وقول يا قطّاع الروس، والكفّ لا يواجه المِخرز. …..). ومن أجل أن نقبل تلك المواقف المزيّفة، ونصبر على مواجعها، فقد زيّنوا  لنا مفهوم "التعليم الأبويّ"؛ الذي يعني بكل وضوح أن خنوع الأبناء للآباء هي طاعة وعبادة……..وهم لا يعلمون أنهم بهذا السلوك الشائن مرجفون ومأمورون!!
​إن النظرة الاجتماعية المتأملة التي تقود إلى رفض الواقع الحالي، تأتي من حقيقة المعاناة التي تقاسيها الشعوب، وأن الفرد مهما كانت درجة جهله، وانغماسه في ثقافة الصمت، فإن أمامه واجبا وطنيّا مقدّسا، إذ يتوجب عليه أن يدخل في علاقة حوارية مع الآخرين؛ من أجل فهم حقيقة العالم الذي يعيش فيه، وأن يدرك حجم التناقضات التي تقود إلى رفضه، ورفض واقع السيطرة التي تغمره، وتغمر علاقاته مع الآخرين، بما في ذلك رفض النظرة الأبويّة - وفق مفهومهم لها - التي امتدّت لتشمل كل شئ، وباتت تُمارَس عليه قيودٌ ثقيلة مثل: علاقة المعلم والطالب، وعلاقة الرئيس والمرؤوس؛ لتحلّ محلها جميعاً "العلاقة الحواريّة " المنبّهة للفكر، والناظمة للإطار الفكري الناقد؛ كي يكتشف هذا الفرد المقهور حقيقة نفسه، وإحساسه بكرامة إنسانيته، وأنه لم يعد ثقلًا ميتًا في مزرعة تعاونية.
​في الحقيقة ليس هناك تعليم محايد،، فإما أن يكون التعليم تعليما موجَّها يعمل على صهر المجتمع في بوتقة واحدة، عنوانها: الطاعة العمياء؛ والبحث فقط عن لقمة العيش، وإمّا أن يكون تعليما يهدف إلى التحرّر، والتفكير الناقد المبدع الذي يكشف لكل فرد حقيقة الناس، والأشياء من حوله، ويختار وضعه الجديد بمطلق الحرية، في إطار فكره ورؤيته المبصرة... وليتذكّر الجمع كله أن الوعي الناقد يزلزل الثوابت مهما كانت عصِيّة!!، وأن ثورة التكنولوجيا الرّقْمية، وتطبيقاتها غايتها الاستراتيجية تكمن في استمرار السيطرة على العقول، وتوجيهها كما اختار لها صانِعوها، ومروِّجوها، أن تكون!!.
​وفي ختام هذا المقال أقول: إن تحدي الوعي الذي يكشف الخوف من الحرية، يكشف  في الوقت ذاته نوايا من يوجّهون بالتعليم البنكي، ويصرّون عليه. لهذا، ليس من طريق نجاةٍ إلا بنهج الحوار، وبناء العقل المفكر الناقد الباني للشخصية الناضجة، المتوازنة، المستقله.
أعانك الله يا وطني!