سميرة مصطفى خرفان في ذمة الله إبراهيم ابو حويله يكتب:لا شيء سيحدث ... روزاندا ونور السبايلة مبروك التخرج صحيفة إسرائيلية: نتنياهو يحل حكومة الحرب حنين البطوش تكتب:استشاريه نفسيه أسرية وتربوية خمسة شهداء جراء قصف الاحتلال منزلين في قطاع غزة بايدن يدعو في رسالة بمناسبة عيد الأضحى إلى وقف إطلاق النار في غزة وفيات الاثنين 17-06-2024 أجواء حارة في معظم المناطق حتى الخميس أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات
كتّاب الأنباط

لقد أثرت المثار ...

{clean_title}
الأنباط -


نعم عن أي أخلاق نتكلم ، وما هي المنظمومة الأخلاقية التي يجب أن نتفق عليها ، ونسعى لها ، وما هي المحددات التي يجب أن تحدد هذه المنظمومة وما هو مقبول وما هو ليس بمقبول .

قلت لنفسي وأنا أرتشف قهوتي وأسير تلك الخطوات التي وضعتها لنفسي يوميا من انت حتى تتصدى لهذا الأمر الجلل  ، ولكن سأحاول أن أضع محددات لهذه الأخلاق لي وبعد ذلك يجتمع المجتمع على ما يريد ، ويجب ان تكون في الوقت نفسه مقبولة من الجميع .

 إن الإسلام لم يضع يوما منظومة اخلاقية خاصة بإبنائه فقط ، بل كانت المنظومة التي يضعها الإسلام عامة وشاملة وتصلح لكل زمان ومكان . 

والأهم أنها كانت تحفظ هامش الحرية للإنسان بحيث تبقى له ذلك الهامش من الحركة التي تحفظ عليه إنسانيته أو حريته كما تشاء فلا تجسس حتى للخليفة ، ولا غيبة ، ولا كذب ولا غش ، ولا يبع احدكم على بيع أخيه ، أو يخطب على خطبة أخيه ، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ، وامسك عليك لسانك ،  واحسن كما احسن الله إليك ، إن الله يحب الإحسان في كل شيء . 

الحياة أمانة ، وأيضا العمل أمانة فقد بعت وقتك وهو إشتراه فلا يجب أن تتصرف في هذا الوقت إلا بما أتفقتم عليه ما لم يخلف شرعا ، والشرع واضح اما المخالفات فمحدودة جدا  ، ومال الأخر أمانة ، واملاك الأخر امانة ، وعلم الأخر أمانة فلا يجوز أن تأخذه لنفسك بل يجب أن تنسبه له ( ملكية فكرية قبل أن يعرفها الغرب بقرون ) . 

وربما لو أطلقت لنفسي العنان فلن أقف ، ففي التربية ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف ينهي عن المنكر ، وامك ثم أمك ثم أمك ، والأب باب من ابواب الجنة ، وسنشد عضدك بإخيك ، وأنصر أخاك ظلما أو مظلوما . 

وفي القتال وفي الأسر وفي أهل الكتاب والإحسان إليه وتركهم وعبادتهم وشعائرهم . 

 نملك منظومة أخلاقية راقية ، وتعالج كل شيء من علاقة الأمير بالرعية إلى علاقة الرعية بالأمير . 

نجعل الخوف من الله فوق كل شيء ، ولكننا لا نعتزل الحياة ولا العمل ولا العلم ، بل نبني حضارة وحياة ، وندفع كل من حولنا ليكون أفضل واكثر اخلاقا وانسانية حتى في التعامل مع الحيوان وكل ذي كبد رطبة ، يعني حتى الحشرة . 

نجعل الناس سواسية لا فضل لعربي على عجمي ، يقول لويس فرقان لم اعرف معنى المساواة إلا عندما دخلت الإسلام .

نقر بالحق من أين جاء ولا يجرمن أحد منا شيء على أن يعدل . 
نحن وضعنا الأخلاق في الجامع وعشنا بدونها في الشارع فضعنا وأضعنا ، اضعنا الأمة اضعنا البشرية والانسان ، هذا الإنسان التائه الذي يحاول ان يشعر بالراحة والطمأنينة هو ضائع .
 
أتظن أن القاتل يشعر بالراحة والسعادة وهو يعلم أن ما يمارسه هو ظلم وقهر وقتل ، بل أن هذه ستعود عليه وبال .

 وانت وأنت تتلقى كل هذا الظلم وتشعر بالراحة والطمأنينة لأنك تعلم تماما ما تريد وما تريده هو رضى رب العبيد ، وتعرف تماما أثر الأخلاق على الإنسان وباقي المخلوقات ، وتدرك تماما معنى ان تحمد الله بعد أن فقدت كل شيء . 

اتظن هذا أمرا هينا لقد زلزلت انفسا وبشرا وخلقا كبيرا بثباتك على الحق .

أظن يا صديقي أن هذا هو معنى لا اله إلا الله ، وأنه هو حقيقة الإستخلاف في الأرض .

 أن تقوم بأمر الله ولا تفعل ولا تنفعل إلا كما أراد . 

عندها تكون خريطتك الإدراكية واضحة تماما . 

وذكرني لاحقا يا صديقي الذي سأل عن الأخلاق أن أتكلم في هذه الخريطة ، فلقد أثرت شجوني فشكرا لك .

إبراهيم ابو حويله...