عالم المرأة

لكل تجعيدة في الجسم قصة وسبب.. هذه طرق مكافحتها

{clean_title}
الأنباط -

تعتبر الخطوط والتجاعيد جزءاً لا مفر منه من الشيخوخة ولا توجد طريقة لمنع حدوثها بشكل كامل.

 

وقالت خبيرة البشرة ومؤسسة فريز فريم، سونيا أموروسو، لصحيفة ذا صن البريطانية "لا يوجد سبب واحد فقط للتجاعيد. بدلاً من ذلك، تتشكل الخطوط نتيجة لتراكم عوامل متعددة والتي، عند دمجها، تخلق نتيجة سلبية أكبر".

 

وأوضحت سونيا "الوراثة، والتغيرات في الهرمونات، والجفاف، وعوامل نمط الحياة، وأضرار أشعة الشمس، وأضرار الجذور الحرة، وأكثر من 20 ألف تعبير تقوم به كل يوم، يمكن أن تساهم جميعها في تكوين الخطوط الدقيقة والتجاعيد".

ماذا تعني التجاعيد على وجهك؟

تقول سونيا "نحن نسمي هذه التجاعيد التعبيرية، فهي تبدأ كتجاعيد ديناميكية وتصبح في النهاية ثابتة في مكانها كتجاعيد ثابتة".

لكن سونيا تفرق بين سبعة أنواع مختلفة من التجاعيد التعبيرية الشائعة:

خطوط الجبين: الخطوط التي تتشكل عندما ترفع حاجبيك بشكل مفاجئ حول منطقة T

خطوط العبوس أو أحد عشر: الخطوط بين حاجبيك

أقدام الغراب أو خطوط الضحك: تتشكل حول العينين وفي منطقة الخد

خطوط الأرنب: التجاعيد المائلة التي تتشكل من زاوية عينيك أسفل جسر أنفك عندما تبتسم أو تمسح وجهك

التجاعيد الأنفية الشفوية: الخطوط بين زوايا الأنف والفم

خطوط الشفة العمودية التي تتطور على طول الشفة العليا وفوقها

خطوط الماريونيت: خطوط عمودية تمتد من زوايا فمك إلى ذقنك

وتضيف سونيا "في حين أن التعبير يخلق التجاعيد، فإن البشرة الشابة لديها القدرة على الارتداد مرة أخرى. ولكن مع تقدمنا في السن، تفقد بشرتنا القدرة على التعافي، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد".

كيف يمكن منع التجاعيد؟

هناك أشياء معينة يمكن القيام بها لمكافحة تكون التجاعيد، على الرغم من أنه لا أحد منا يستطيع إيقاف الشيخوخة. وقالت سونيا: "مثلما لا يوجد سبب واحد للتجاعيد، لا توجد طريقة واحدة لمنع التجاعيد أو الخطوط الدقيقة".

وأشارت سونيا إلى أن اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة ليس هو الطريقة الوحيدة لمنع تشكل التجاعيد. ويمكن أن تكون خيارات نمط الحياة عاملاً هاماً عندما يتعلق الأمر بمنع التجاعيد: حافظ على رطوبة جسمك، وقلل من استهلاكك للكحول والسكر والوجبات السريعة، وتجنب التلوث ودخان التبغ.

وتابعت الخبيرة "بمجرد تقليل كمية الجذور الحرة الناتجة عن الطعام والتبغ، فكر في الحماية من أشعة الشمس. يمكن أن تسبب الشمس بقعاً وتصبغاً بالإضافة إلى الخطوط بسبب أضرار الجذور الحرة، فالأشعة فوق البنفسجية تدمر بشرتك بالجذور الحرة، لذا اعتني ببشرتك عندما تكون بالخارج".

وتنصح سونيا بنظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، ويشمل ذلك أطعمة مثل الخضار والفواكه - وخاصة التوت - والمكسرات والبذور والفاصوليا والأعشاب والتوابل وحتى الشوكولاتة الداكنة.

وأضافت سونيا أن علاجات العناية بالبشرة عالية الجودة والتي تحتوي على مضادات الأكسدة والببتيدات يمكن أن تكون مفيدة أيضاً، لأنها تساعد البشرة على التعافي.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )