مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الزعبي وأبو زيد ويانس الزهير: تقديم التسهيلات الممكنة للتسريع من التخليص على المركبات قطاعات الوطن.. الدفاع المدني يخمد حريق مخازن مفروشات في منطقة المصدار. مسيحيو الأردن: انه اليوبيل الفضي للعطلة الوطنية بعيد الميلاد مجلس مفوضي العقبة يقر حوافز استثمارية وتنموية لتعزيز السياحة والزراعة والابتكار البنك المركزي ..خطوات لتعزيز استدامة قطاع التأمين وحماية حقوق المواطنين 20 ألف طالب وطالبة يتقدمون لـتكميلية التوجيهي غدا "الخارجية" تعزي بضحايا تحطم طائرة تابعة للخطوط الأذربيجانية مسيحيو الأردن يحيون قداس عيد الميلاد المجيد رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجموعة شعلة الأردن الكشفية وملتقى بناة المستقبل الاشغال تنهي العمل بمشروع مجمع دوائر وزارة المالية الذي يتألف من 14 طابقًا لقاءات الملك 2024: ترسيخ لنهج هاشمي أصيل في بناء الوطن مندوبا عن الملك السفير البدور يحضر قداس منتصف الليل بكنيسة المهد في بيت لحم لقطات جديدة من استضافة ولي العهد للنشامى في مركز تدريب العمليات الخاصة نجاح مبكر وقياسي للمؤتمر الدولي العاشر للتأمين "مؤتمر العقبة " ٢٠٢٥ تراجيديا كعكة الأردن الصفراء رئيسُ الجامعةِ الأردنيّةِ يهنّئُ أسرةَ الجامعةِ من أبناءِ الطّوائفِ المسيحيّةِ بعيدِ الميلادِ المجيد المغرب على بعد خطوة واحدة من تعديل تاريخي لقانون الأسرة الانباط تنشر تقرير ديوان المحاسبة 2023

قسم السينما في "شومان" يعرض الفيلم البرازيلي "ملح الأرض"

قسم السينما في شومان يعرض الفيلم البرازيلي ملح الأرض
الأنباط -
 يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، يوم بعد غد الثلاثاء الموافق 30 كانون الثاني، الفيلم البرازيلي " ملح الأرض" من إخراج ويم ويندرز وجوليانو سالغادو، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان.
ويقدّم الفيلم الوثائقي "ملح الأرض" رحلة مؤثرة من خلال عدسة المصوّر البرازيليّ سيباستياو سالغادو، بإخراج متقن من ويم ويندرز وجوليانو ريبيرو سالغادو. هذا الوثائقيّ ليس مجرد عرض لمسيرة سالغادو المذهلة التي استمرّت أربعة عقود، بل نافذة إلى روح رجل استطاع أن يلتقط شيئًا من جوهر الإنسانيّة في أعماله الفوتوغرافيّة الّتي اخترقت شهرتها الآفاق.
مع الغوص في عالم سالغادو، تبرز خيارات الفيلم الفنّيّة: إنّ خيار استخدام التصوير الأبيض والأسود في أحيان كثيرة هو تحيّة بصريّة لأسلوب سالغادو في الفوتوغرافيا، ما يخلق تفاعلًا ساحرًا للضوء والظلّ يعكس رؤية عميقة لموضوعات الصور. من اللافت أيضًا كيف تُعرض صور سالغادو، مع ظهور وجهه في مونتاج معها، وهو يستعيد قصص الصور أو يتحدّث حول ظرفها. هذه التقنيّة تضفي حميميّة على الفيلم.
يحكي الفيلم القصّة على مستويات عدّة، أوّلًا حياة الرجل الّذي كان اقتصاديًّا بارعًا يعمل في مؤسّسة إمبرياليّة جدًّا مثل البنك الدوليّ، فأتاح له عملُه وتوفّرُ كاميرا لدى شريكة حياته أن يلتقط صورًا مؤثّرة في بلاد تمرّ بظروف قاسية، ثمّ ترك عمله ليتفرّغ للتصوير، تصوير المعاناة الإنسانيّة وتخليدها، كما أنّه انخرط في نشاط بيئيّ حقيقيّ.
جاب سالغادو في بداية رحلته أميركا الجنوبية، فوثّق حياة مجتمعات السكّان الأصليين. لم يشح بعدسته خجلا عن أقسى المناظر، ثمّ وثّق الأوضاع القاسية في منطقة الساحل بأفريقيا، وأهوال حرب الخليج الثانية. يصوّر الوثائقيّ كيف تركت هذه التجارب، خاصّة الإبادة الجماعيّة في رواندا، علامة لا تُمحى على سالغادو، متحديًّة نظرته للإنسانيّة.
لكنّ قصة سالغادو ليست محصورة في اليأس. كانت عودته إلى البرازيل نقطة تحوّل، إذ شارك في ترميم البيئة. هذه الفترة ولدت مشروع "إنستيتوتو تيرا" ومشروعه "جينيسيس"، الذي يحتفي بجمال الطبيعة والحياة البريّة العذراء، رمزًا للأمل والتجدّد.
رغم هذه الملاحظات، يتجاوز "ملح الأرض" حدود الوثائقيّ التقليديّ الّذي يتناول فنّانًا. الفيلم استكشاف للقضايا الإنسانيّة العالميّة، يعزّز اعتقاد سالغادو بأنّ الإنسانيّة هي "ملح الأرض". رحلته المحمّلة بالعنف واليأس، تنتهي بتأكيد جديد على الإيمان بالإنسانيّة، مسلّطة الضوء على أصالة الروح الإنسانيّة والحاجة إلى الوعي والتحرّك، لكنّ الفيلم لا ينتقد عمله السابق ولا يغوص في سؤال الكيفيّة، إنّه يكتفي بالإضاءة على القضيّة والدعوة للتصدّي لها.
الفيلم ليس توثيقًا مبهرًا بصريًّا فحسب؛ إنّه دعوة للعمل. يحثنا على تقدير التنوّع الحيويّ الثريّ، والتعرّف على مسؤوليّتنا في الحفاظ على عالمنا وفهمه. في جوهره، الفيلم تكريم جميل مؤثّر، يحرّك المشاهدين للتفكير بعمق في دورنا أمام النسيج المعقّد الّذي نحن جزء منه.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير