حريات الأعيان تلتقي وزيرة الثقافة

حريات الأعيان تلتقي وزيرة الثقافة
الأنباط -
بحثت لجنة الحريات وحقوق المواطنين في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور بسام التلهوني، اليوم الأربعاء، مع وزيرة الثقافة هيفاء النجار، موضوع حق المواطن في الحصول على المعلومة.
وقال العين التلهوني، بحضور مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، إن اللجنة تحرص على العمل وفق مبدأ التشارك مع الجهات الرسمية وغير الرسمية كافة، ترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز التشاركية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية مع الحفاظ على مبدأ الفصل بين السلطات.
ولفت إلى أن تطور وبناء المجتمعات يأتي من خلال تعزيز الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة، مبيناً أن قانون الحصول على المعلومة يكفل بكل بنوده منح كل أردني حق الحصول على المعلومة.
وأشار التلهوني إلى حديث جلالة الملك عبدالله الثاني خلال ترؤسه جانبا من جلسة مجلس الوزراء أخيرا حول حق المواطن في الحصول على المعلومة وإتاحتها لكل مواطن أردني.
وأوضح أن اللجنة ستعمل على إعداد مجموعة من التوصيات في هذا المجال، التي من شأنها أن تسهم في المضي قدماً نحو سيادة مبدأ القانون والعدالة والشفافية.
بدورها، قالت الوزيرة النجار إن الوزارة تنطلق بعملها التشاركي والجماعي من مبادئ وطنية أردنية، بهدف تعزير المواطنة الفاعلة ضمن منهجية ذات عقلية نقدية، إيمانا بأن المواطن شريك في اتخاذ القرار وحقه في الحصول على المعلومة.
وأشارت إلى أن الوزارة تبذل جهودا من أجل إعادة النظر في نصوص قانون حق الحصول على المعلومة بما يتناسب مع القيم الوطنية الأردنية، وتعزيز دور المواطن للعمل نحو أردن منتج عادل يسوده القانون.
من جهتهم، تحدث الأعيان حول ضرورة أرشفة المعلومات وأتمتتها كونها الخطوة الأساسية في حق المواطن للحصول على المعلومة، مؤكدين أهمية تصنيف المعلومات بهدف إتاحتها وتسهيل الحصول عليها.
--(بترا)

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )