قضية اليوم

خبراء أميركيون يشيدون بإجراءات الحكومة والبنك المركزي بمواجهة آثار كورونا الماليّة

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط -* الخبراء في مقالة: البنية التحتيّة المتينة للاقتصاد الرقمي في الأردن مكّنته من التحول سريعاً للتداول الإلكتروني
* الخبراء أثنوا على النهج الإلكتروني في تقديم المعونة النقدية لعمّال المياومة المتضررين* الخبراء: الأردن تمكّن من تحويل أزمة "كورونا" إلى فرصة ذهبية لاعتماد نظام الدفع والصرف الإلكتروني والمحافظ الإلكترونية* الخبراء: نجاح إجراءات التحوّل الاقتصادي الرقمي يبدو جلياً، بتضاعف عدد المحافظ الإلكترونية في الأردنإعادة بديلة وموسعة لخبرنا رقم 57.
عمان 4 تموز (بترا)-رائف الشياب- أشاد خبراء اقتصاديون في جامعات ومراكز أبحاث أميركية مرموقة، بالإجراءات التي اتّخذتها الحكومة الأردنية والبنك المركزي الأردني لمواجهة الآثار المالية التي تسببت بها جائحة كورونا. وكتب ثلاثة خبراء مقالاً نشره موقع "بروجيكت سنديكيت" مؤخراً، حول إجراءات البنك المركزي والحكومة الأردنيّة، والتي هدفت إلى التصدي للانعكاسات السلبية الناجمة عن الإغلاقات الاضطرارية على الاقتصاد الوطني.
وتناول الخبراء في مقالتهم إجراءات عدّة دول في العالم من بينها الأردن، حيث أكد كُتّاب المقال؛ البروفيسور دين كارلان (بروفيسور اقتصاد في جامعة نورث وستيرن Northwestern)، وأليسون فاهي (من مركز عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر J-PAL في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT)، ونثانيال غولدبيرغ (من مؤسسة IPA لأبحاث الفقر في جامعة يال Yale Universtiy)، أن البنية التحتيّة المتينة للاقتصاد الرقمي في الأردن مكنت الحكومة من التحول سريعاً للتداول الإلكتروني للأموال. كما أشاروا إلى أن التحوّل السريع الذي قام به البنك المركزي والحكومة، المدعوم بتغييرات في التشريعات والأنظمة، عزّز من قدرة المواطنين والتجار خلال فترة الغلق على مواصلة نشاطاتهم الاقتصادية عن بُعد، وذلك في سياق التكيّف لمجابهة آثار وباء فيروس كورونا المستجد. ونوّه الخبراء إلى أن نجاح إجراءات التحوّل الاقتصادي الرقمي يبدو جلياً، مشرين إلى عدد المحافظ الإلكترونية في الأردن الذي تضاعف خلال فترة الإغلاق وتحديداً بين شهري شباط وأيار من هذا العام. وأثنوا على النهج الإلكتروني الذي اعتمدته الحكومة الأردنية في تقديم المعونة النقدية لعمّال المياومة المتضررين من عملية الإغلاق. وأكد المقال أن الأردن تمكّن من تحويل أزمة "كورونا" إلى فرصة ذهبية لاعتماد نظام الدفع والصرف الإلكتروني والمحافظ الإلكترونية بشكل دائم، من خلال ربطها بتقديم مزايا الحماية الاجتماعية للمواطنين. واعتبر الخبراء أن هذه الإجراءات ساهمت بإيصال المعونة لمستحقيها بشكل فعّال وبطريقة تتماشى مع معايير الصحة والسلامة العامة. --(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )