التربية تطلق البرنامج الوطني "بصمة" وزير المياه والري يلتقي مجموعة المطار الدولية اصابات طفيفة اثناء اعمال صيانة محطة مياه الزعتري شاهر حمدان رئيسا لجمعية وكلاء السياحة والسفر وابو ذياب نائبا للرئيس البنك الإسلامي الأردني ينظم حملة للتبرع بالدم لصالح مركز الحسين للسرطان الجازي: انخفاض ملحوظ في عدد الاستيضاحات التي رصدها ديوان المحاسبة خلال الشُّهور الثَّلاثة الماضية ماسك يتعهد بـ 45 مليون دولار شهريا لدعم ترامب الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق مشروع "تطوير الأعمال للشركات الناشئة" العمال الأردني يبارك للجبهة الشعبية في فرنسا والعمال في بريطانيا فوزهما، ويدعوهما الى تصحيح السياسات تجاه الصراع العربي الاسرائيلي المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يصدرُ دراسة "الفجوة بين جانبي العرض والطلب في قطاع الصناعات الغذائية والمشروبات والتبغ للسنوات 2023-2025 إدارة ترخيص السواقين والمركبات تستمر في توسيع خدماتها بعد ساعات الدوام الرسمي على طريق عمان إربد توقيع اتفاقية بين البنك الأردني الكويتي ومؤسسة الحسين للسرطان 78 شاحنة من المساعدات الإنسانية عبرت من الأردن لغزة في 5 أيام بايدن يؤكد عزمه مناظرة ترامب مجدّداً في أيلول أول قمر اصطناعي صيني للاتصالات يعمل بالدفع الكهربائي بالكامل يبدأ خدماته التشغيلية الشمالي يبحث مع سفراء رابطة أمم جنوب شرق آسيا " آسيان " تعزيز التعاون الاقتصادي من ابرزهم..الربيعي، حسين، الفواز والحسن... شعراء عراقيون يشاركون في مهرجان جرش مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني 9241 طالبا فلسطينيا استشهدوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
قضية اليوم

هل سيصبح فيروس كورونا موسمياً مثل الإنفلونزا؟

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - 

هل يمكن أن يكون فصل الربيع موسماً يتراجع فيه فيروس كورونا ليتحول إلى فيروس موسمي مثل الإنفلونزا التي تنتقل في أشهر الشتاء الباردة؟

 

يقول الخبراء إن المعلومات المتوفرة عن فيروس كورونا الجديد حتى الآن ليست كافية للتكهن فيما إذا كان سينتهي مع اقتراب فصل الصيف.

وبحسب وان يانغ أستاذة الأوبئة بجامعة كولومبيا، فإن العوامل التي تجعل بعض الفيروسات موسمية هي عوامل معقدة، ولا تزال غامضة في بعض النواحي، إلا أن درجات الحرارة تلعب دوراً في هذه العوامل، حيث تميل الفيروسات إلى البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في الطقس البارد، بعكس البكتريا التي تزدهر في الطقس الدافئ.

من جهته قال سبنسر فوكس، عالم الأمراض الموسمية والفيروسات، إن الأمر يتعلق بالفيزياء التي يحاول الكثير من الباحثين فهمها حتى الآن. ينتشر فيروس الإنفلونزا عندما يعطس الناس وينشرون قطرات من الغازات والفيروسات في الهواء، وتؤثر الرطوبة على طول الوقت الذي تقضية تلك القطرات في الهواء إلى حين استنشاقها من الآخرين.

كما أكد العلماء على أن هذه الشروط قد لا تنطبق على فيروس كورونا الذي ينتمي إلى الفيروسات التاجية والتي كان من بينها السارس الذي أصاب العديد من الأشخاص في نهاية فصل الربيع من 2003.

ولم يعاود السارس الظهور مرة أخرى ولم يتحول إلى فيروس موسمي وذلك بسبب الرقابة الصارمة التي نفذت للقضاء على الوباء أثناء انتشاره، وقد يكون هذا دليلاً على أن كورونا الذي ينتمي لنفس عائلة السارس لن يكون فيروساً موسمياً.

ووفقاً للباحثين، فإن الانتشار الواسع للفيروس قد يجعل منه فيروساً موسمياً، لذا لا بد من الحؤول دون ذلك، والقضاء على الفيروس بشكل كامل عبر المراقبة الصارمة، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من انتشاره، وفقا لما أورده موقع "فايف ثريتي إيت" الإلكتروني.