متخصصون يعاينون كتاب "عبقرية التأسيس.. قراءات في حياة الملك عبدالله الأول وفكره" إبراهيم أبو حويله يكتب:الحد الأدنى للأجور... السربل اول كويتي ينظم للشبكة العربية للإبداع والابتكار الحباشنة والجنازرة نسايب … الحوراني طلب والحلحولي أعطى . د. بشير الدعجه يكنب: "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... للمرة الثالثة على التوالي سلاح الجو الملكي يُحرز جائزة العرض الثابت في المعرض الدولي Air Tattoo النابلسي: جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي أسمى جائزة تقديرية للمتطوعين . الشمالي: الحكومة تحرص على دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي تشكيل قائمة انتخابية لخوض انتخابات مجلس النواب العشرين عن الدائرة الأولى في محافظة العاصمة باسم ( قائمة عمان ) هيئة تنشيط السياحة الأردن يشارك في المعرض التعليمي الدولي السابع في مدينة أربيل/إقليم كردستان العراق رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من عشائر الكريشان المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة بواسطة طائرة مسيرة العيسوي: الأردن لم ولن يحيد عن ثوابته تجاه القضية الفلسطينية وماض في جهوده لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطين الشمالي يزور عددا من المصانع في منطقة القسطل ويفتتح مصنعا للورق والكرتون "جرس إنذار : داعش يلتئم من جديد ويعود للواجهة ويهدد الدول بتفجير خلاياه النائمة... "لا نحبّ البنادق" إصدار جديد للشاعر الأردني سمير القضاة وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل للورق والكرتون في القسطل فوائد نفسية لم تعرفها من قبل عن الاستحمام بالماء البارد ماذا تعلمت من ارتكاب أكبر خطأ في حياتي! الشواربة يلتقي أمين عام منظمة المدن العربية ويؤكدان تعزيز التعاون
كتّاب الأنباط

التنمية ... اجتماعية أم سياسية !!!

{clean_title}
الأنباط -

ان التغير الاجتماعي من الظواهر الهامة في تطور المجتمعات وفي بناء الدولة ، من حيث تفعيل عمل المؤسسات بما يتماشى ومشروع التطور الذي يتعزز في اي مجتمع وفق ثقافة وقدرة كل مجتمع من بناء نفسه وفكره وتنظيم عاداته ، والتغير نحو الافضل بفضل قياداته المجتمعية وشبابه الفكري ومنظماته الاهلية التطوعية ، كل ذلك من اجل تفادي كافة اشكال الازمات والاخطار والافات المجتمعية بالوعي والادراك .

فالبناء الداخلي لاي مجتمع وتماسكه هو اساس التطور كونه الضابط للعملية المجتمعية ، اي مجتمعات ناضجة فكرياً وثقافياً متجاوزة مراحل الضعف والتفكك والانفلات ومحطات الانزلاق ، كذلك بناء ودعم المشروعات التنموية الهادفة لتلبية احتياجات ومتطلبات المجتمع ، واستثمارموارده وموقعه وامكانياته مما يحدث نقله نوعية ينم عن ارادة حية وفاعلة .

ومن ناحية اخرى فان هذه المجتمعات جزء لا يتجزأ من منظومة الدولة السياسية في رسم السياسات الاقتصادية وغيرها ، وهذه المجتمعات تواكب سلسلة الاحداث ومدى تأثيرها وانعكاساتها على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية ، كونها تؤثر على مشروع النهضة والبناء والتطور الايجابي لمواجهة سياسات التفتيت والتفكك ، فهناك منافذ يجب ان لا يسيمح لها بادخال تدخلات خارجية بالشأن الداخلي خاصة اذا كان هناك ضعف في المنظومة الداخلية للنسيج الوطني والاجتماعي .

فهناك نخبة مثقفة من اهم لبنات بناء المجتمع المحلي وتساهم في توعية وارشاد الشباب ، وفق معايير العمر والحكمة ومحاربة البطالة الذي يفجر فكر الشباب ويجعله خارج الحياة الاجتماعية الانتاجية .

واصبح هناك علاقة تحكم الشباب بالسياسة تحكمها جملة من التصورات ايجابية وسلبية خاصة في ظل تفاوت الطبقات الاجتماعية ، وحتى لا تظهر تيارات شبابية احتجاجية للطامحين بايجاد فرص عمل تناسب شهاداتهم العلمية والعملية .

ولقد وجدنا ان الشباب يسعون لفرض مكانتهم داخل الحقل السياسي كونهم قادرين على بلورة مشاريع سياسية وتحمل المسؤولية ، خاصة بالانتخابات النيابية والبلدية واللامركزية وغيرها .

ولقد تابعنا اهتمام القيادة الهاشمية ( جلالة الملك حفظه الله ورعاه ) في استراتيجيات تفعيل مكانة الشباب وتمكينهم في مجتمعاتهم وتأهيلهم وتدريبهم وتشغيلهم ، كحق من حقوق العدالة الاجتماعية لبناء وطنهم بسواعدهم متجاوزين ثقافة العيب واية تأثيرات فكرية سلبية ، ومحاربة الآفات المجتمعية التي تفتك بصحة وفكر الشباب .

Nayelmajali11@hotmail.com