دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد " إفتتاح مؤتمر "قصص نجاح أردنية" الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة السعودية تعلن شراء 105 طائرات إيرباص الجبور يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك شهيد وجرحى في غارة اسرائيلية على جنوب لبنان زراعة المفرق: اعتماد 10 محاجر بيطرية خاصة لغايات تصدير الأغنام للأسواق الخليجية
كتّاب الأنباط

أشواق حجي.. الحرب مازالت قائمة

{clean_title}
الأنباط -

بلال العبويني

أشواق حجي، هي فتاة عراقية من الطائفة اليزيدية، تعرضت في سن الرابعة عشرة من عمرها للسبي والاغتصاب على يد عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

حالها في ذلك كحال الآلاف من النساء اللاتي أعادهن التنظيم الإرهاب إلى العصور البائدة عندما كانت "السبايا" تُغتصب وتُباع وتُشترى في أسواق النخاسة باسم الدين.

أشواق، قُدّر لها بعد خمسة أعوام من تعرضها للسبي والاغتصاب لقاء مغتصبها الشاذ الذي يقبع اليوم خلف قضبان السجون العراقية، فلم يكن لها من همّ إلا سؤاله "لماذا فعلت بي هكذا؟، لماذا قتلت أحلامي؟ ألم أكن في عمر بناتك وأخواتك وأبنائك؟.

الحوار الذي ظهر في مقطع فيديو انتشر على وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين كان مؤثرا حدّ الألم والبكاء، وهوالبكاء الذي لم ينقطع عند أشواق التي لم تستطع تحمل لقاء مغتصبها فسقطت مغشيا عليها.

قبل دخولها في حالة إغماء، طالبت أشواق مُغتصبها أن يرفع رأسه ويجيبها على أسئلتها، لكنه ظل ذليلا مُطأطئا رأسه دون أن يستطيع تحريك رقبته، فبدت أشواق شريفة عفيفة مرفوعة الرأس رغم ما لحق بها من ألم وأذى نفسي وجسدي، فيما ظل الشاذ الداعشي ذليلا وكأنه اغتصب في كرامته إن كان للكرامة مكانا عنده وعند من هم مثله.

تلك قصة أشواق ، وهي تختصر قصص معاناة عايشنها نساء كثر في العراق وسوريا على يد التنظيم الإرهابي.

غير أن المهم في إعادة طرح القصة اليوم، تكمن في الحاجة الدائمة لاستمرار الحديث عن الفكر الإرهابي التكفيري وممارسات أتباعه الشاذة والتي لا تستند إلى أي قيمة سماوية أو دنيوية.

هذا الفكر الذي مازال موجودا ويتحرك بين ظهرانينا، سواء أكان تحت عنوان داعش أو غيره من العناوين، فما داعش إلا وجها واحدا من وجوهه القبيحة التي لا يكاد أن يحترق واحدا حتى يظهر آخر ليعيث في الأرض فسادا وتكفيرا وإرهابا وشذوذا.

داعش، وإن انحسرت قدرته ونفوذه في سوريا والعراق وإن قُتل زعيمه البغدادي، إلا أن خطره ما زال حاضرا في الفكر التكفيري الذي يعشعش في عقول أتباع الفكر الإرهابي والذين يشكل الكثير منهم اليوم خلايا نائمة لا تلبث أن تخرج من جحورها إذا ما سنحت لها الفرصة لذلك.

المعركة مع داعش لا يجب أن تنتهي، لأن داعش مجرد تفصيل صغير في عنوان الإرهاب الأكبر، وهي المعركة التي يجب العمل دائما على خوضها بأدوات مختلفة ليست الأمنية والعسكرية الوحيدة أو الأهم فيها.

بل إن المعركة مع الفكر تحتاج إلى فكر مضاد يكون قادرا على تحصين الناشئة من أن تصلهم مثل تلك الأفكار الشاذة أو أن يصلهم أي من الشواذ ليغسل أدمغتهم بوعد بائس بالفوز بالجنة والمال والجواري وربما الغلمان أيضا.

هل قلنا الغلمان؟، نعم بالتأكيد فثمة الكثير من القصص التي وثقت تعرض أطفال للاغتصاب والسبي، ووثقت جرائم يقشعر لها الأبدان ولا تستقيم مع الفطرة البشرية التي فطر عليها الإنسان.

فالفكر الداعشي التكفيري شاذ عن الفكر الإسلامي السمح المعتدل الذي أعلى من قيمة وكرامة وإنسانية الإنسان.

بالتالي لا عجب بأن نصف فكر داعش التكفيري بالشاذ ولا عجب من أن يتبعه الشاذون والمنحرفون لإشباع رغباتهم الشاذة والمنحرفة باسم الدين، والدين منهم براء.