جامعة البلقاء التطبيقية : غدا الأربعاء الموافق 22/5/2024 بدء الامتحانات النظرية لطلبة الشامل للدورة الربيعية 2024 رئيس الوزراء ينعى وزير الدَّاخليَّة الأسبق نذير رشيد الأمم المتحدة: الوضع في غزة جحيم لا يُطاق طقس دافئ فوق المرتفعات وحار نسبيا في باقي المناطق حتى الخميس السلطان هيثم في الدوحة الهاشمية هيثم بن طارق سلطان عمان .......وعد وإنجاز وأمل تحديات توظيف الذكاء الاصطناعي بالمواقع الإلكترونية.. كتاب جديد للزميلة البحيري دراسة تتوقع ارتفاع متوسط العمر بالعالم 5 سنوات تسعيني أمريكي ينال شهادته الثانوية فيسبوك تقلل الزيارات المحولة إلى المواقع الإخبارية فيديو لممثلة سورية يشعل مواقع التواصل.. ومحاميها يكشف آخر صيحات الزواج.. ظهور العروس داخل مكعب جليدي غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد اربد.. حدائق الملك عبد الله تفتقر للنظافة خاصة الدورات الصحية صناعة المستقبل ... تحفيز العمل الحر والمبادرات الريادية لتعزيز النمو الاقتصادي مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله مدارس حقلية لزراعة الورقيات عضويا في الأغوار الجنوبية زيارة سلطان عُمان إلى الأردن تعكس التناغم في الرؤى السياسية بين البلدين اتفاقية لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية في مناطق بلديتي أم الجمال ورحاب إنقاذ طفلة غرقت وفقدت العلامات الحيوية في إربد
كتّاب الأنباط

الثقافة والمعرفة !!!

{clean_title}
الأنباط -

نايل هاشم المجالي

المعرفة تجميع للمعلومات مع اعادة ترتيبها وصياغتها وتنظيمها بشكل لائق وحضاري ، بحيث تضمن للعقل استرجاع المعلومات بشكل متسلسل ومناسب وفي الوقت المناسب ، من احداث ومقولات وخطابات وغيرها .

اما المثقف فهو شخص لا يحتاج ان يُعلم لانه تعلم كيف يتعلم وتجاوز آليات كسب المعرفة لما هو اكثر من ذلك واعمق ، في افق ارحب من التحليل والتجميع والمقارنة والتقييم ، وهو يتسم بصفات فكرية مميزة عن غيره من اصحاب المعرفة .

لكن هناك من هو لا يفكر خارج اطار ما يقوله او ما تلقن من الغير ان يقوله ويصرح به ، فنجده يقول شيء في امر ما والواقع مخالف بشكل واضح لذلك الأمر ، ان اقوالهم وافعالهم من انتاج الغير بسقف خال من المسامات التي تسمح لأي ابداع او طرح ان ينفذ من خلاله ليصوب الامر .

فاذا كان المثقف على سعة الاطلاع والبحث والتحليل والتقييم للامور ، فهو شخص لا يرتدي نظارة سوداء ويعيش في كومة من الاوراق واعقاب السجائر محتكراً نفسه بينها ، بل هو جليس مجتمع شعبي ومجالس وندوات ومؤتمرات سياسية واقتصادية واجتماعية ، ولا يسعى لان يكون عميد المجتمع ولا منظراً ، لكنه مفكر مستقل يسعى لرؤية وسط ضباب كثيف تشوبه المتغيرات ، ليوضح الرؤية وفق التحليل السليم لكافة الازمات قضية الساعة ، وفق حلول مبتكرة لمشاكل مجتمعة ووطنه ، في حين يرزخ البعض في مستنقع النقد والتبرم حول الواقع من خلال جوارات ناقدة ومواقع للتواصل الاجتماعي هادمة .

نحن بحاجة لوعي شمولي لا يحصر نفسه في حقل القال والقيل بل يجوب بساتين الوطن المختلفة يلتقط منها الثمار ، فكل مكان له خصوصيتة ونحن لم نفقد بعد القدرة على التساؤل حول اي امر ما ، ولم نفقد نزعة الفضول عبر منصات الانطلاق ، فلقد اصبح لدينا تخمة معرفية تحتاج الى آليات تطبيق وفق واقع عملي ينسجم مع المقدرات والامكانيات المتوفرة ، بدلاً من العقول والالسن الببغائية التي لا تحلل ولا تقيم الا لمصالحها الخاصة يبحث من اين تؤكل الكتف يتحرك كالفراشة ويلسع كالنحلة .

فعلينا ان ننطلق الى التطبيق العملي للعمل والانجاز وتصويب الاخطاء اياً كانت ،فالاصلاح الشامل مراجعة شاملة لما سبق لتصويب مواقع الخطأ ورسم المعالم المستقبلية.

فالوضع الاقتصادي والاجتماعي وارتفاع نسب البطالة والفقر ونزوح المستثمرين وهروب رجال الاعمال وغير ذلك من تعثرات ، تحتاج الى نخب مثقفة وخبراء اجتماع واقتصاد لإعادة التحليل والتقييم لتصويب الامور ومعالجة كافة القرارات الخاطئة او التي أضرت بالمصلحة الوطنية .

Nayelmajali11@hotmail.com