كتّاب الأنباط

من يراقب صندوق حماية البيئة ؟!

{clean_title}
الأنباط -

سامر نايف عبد الدايم

ألغت مسودة مشروع نظام صندوق حماية البيئة إيقاع أي مسؤولية قانونية أو إنهاء عضوية أحد أعضاء مجلس إدارته إذا كان لديه أي مصلحة خاصة، تتعارض مع مصلحة الصندوق!! حيث كانت المادة الخامسة من النظام السابق تنص على أنه " لا يجوز أن يكون لأحد من اعضاء المجلس أي مصلحة خاصة تتعارض مع مصلحة الصندوق، تحت طائلة المسؤولية القانونية، وإنهاء عضويته من المجلس".

كما تم إعادة صياغة المادة الثالثة والتي تشجع الريادة والابتكار في مجالات حماية البيئة بما ينعكس ايجابيا على المجتمع، ودعم أي نشاط يساهم في حماية البيئة، والمحافظة على عناصرها وتطويرها، وفقا للممارسات البيئية الفضلى ".

صندوق حماية البيئة الذي أسس بناء على نظام 66 لعام 2009 والذي ترصد موارده المالية من المساعدات والتبرعات والمنح التي تقدم للصندوق من المؤسسات العامة والهيئات الاهلية والخاصة والهيئات العربية والاقليمية والدولية، وكذلك المبالغ التي يوافق مجلس الوزراء على تخصيصها من عوائد بيع الكربون وفق الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وكذلك الرسوم والاجور والغرامات المستوفاة بموجب القانون .

ومع ان أهداف الصندوق نبيلة وتهدف دعم وتشجيع مشاريع وفعاليات حماية البيئة في الاردن إلا ان الواقع غير ذلك ، وهذا من متابعتي المستمرة لأعمال الصندوق التي لم يواكبها العدل والمساوة وتكافؤ الفرص سواء في دعم برامج الجمعيات البيئية في مختلف محافظات الوطن مع بعض الاستثناءات ، او دعم المبادرات والمشاريع البيئية في المناطق الأقل حظاً ، علماً أن قانون الصندوق يقضي بدعم الأنشطة والمبادرات التي تساهم في حماية البيئة ، بالإضافة إلى دعم وتمويل المشاريع والأنشطة التي يكون من غاياتها حماية البيئة واستدامتها، ورفع سوية الممارسات البيئية الهادفة الى تطوير الوضع البيئي، والتنمية المستدامة في المملكة وتحقيق الاوليات البيئية حيث تم تعديل اسس دعم وتقييم المشاريع المؤهلة للحصول على التمويل والدعم وتقييم هذه المشاريع ومتابعة تنفيذها وكيفية الرقابة عليها لسنة 2019 ، والان ونحن في نفس العام تم التعديل الثاني على مسودة مشروع نظام صندوق حماية البيئة ؟!

كم تبلغ ميزانية صندوق حماية البيئة للعام 2018 من الجهات المانحة ؟ كم عدد الجمعيات البيئية التي حصلت على دعم الصندوق؟ ما هي المبادرات والمشاريع البيئية التي ساهم الصندوق في عملها ؟ لماذا لم يعلن الصندوق عن مسابقة دعم المشاريع البيئية والتي تقام سنوياً ونحن الان في الثلث الثالث من العام الحالي ؟

لماذا يعطي الصندوق الأولية إلى تعديل المواد والأنظمة ، ولا يعمل على تحقيق الهدف الذي وجد من أجله ا !! لا نريد الخوض في حقول التجارب والقرارات والتعليمات المزاجية ، الوطن يمر بتحديات كبيرة والجميع يعي هذه التحديات، وعلينا ان نعلم ان الوطن هو المكان الذي نحبه فهو المكان الذي قد تغادره اقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه، تحية لكل يد تبني وتعمر ارض الاردن.

mediacoverage2013@gmail.com

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )