كيف يساهم تغير شدة الأمطار في انخفاض المحصول؟ رئيس بلدية السلط الكبرى يوجه بتوسعة مدخل إسكان المغاريب مصر ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بالصور جلسات توعوية تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات السبت 20-7-2024 اجواء حارة نسبيا في معظم المناطق اليوم وغدًا وصيفية عادية الاثنين فواز الكعابنة الف مبروك التخرج أمريكا بين الدولار وقطبيه النفوذ،،، المعايطة : الهيئة مسؤولة عن تطبيق القانون؛ ولايوجد حزبي بالولادة. منتخبنا يفوز على سبارطة التركي بالتسعة وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم
كتّاب الأنباط

الغرب مطوِّرون والعرب مستخّدِمون نهائيون

{clean_title}
الأنباط -

أ.د.محمد طالب عبيدات

اﻷلفية الثالثة جعلت من 'الغرب' مطورين للتكنولوجيا العصرية وجعلت من 'العرب' مستخدمين نهائيين لها؛ والأدلة على ذلك كثيرة وفي كافة المناحي؛ والمطلوب ليس جلد الذات عند العرب بقدر ما هو امتلاك مشروع تنموي وفكري وتقني يحاكي لغة العصر:

1. العرب يبدأون بالمقدمة دوماً بالاختراعات لكنهم يقبعون بالمؤخرة في النهاية عند التطوير؛ والسبب مؤسسي وغياب القدوات والبيئة التكنولوجية.

2. الغرب يمسك زمام اﻷمور التكنولوجية لوجود استراتيجيات للتطوير واﻹبداع والريادة؛ بيد أن العرب عندهم الإبداع والتميز كالنقش في الحجر.

3. العرب 'غرقانين' في صنع أكبر قرص فلافل وأكبر جاط تبولة؛ بيد أن الغرب دخل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الإصطناعي والأتمتة من أوسع أبوابها.

4. الغرب يطور التكنولوجيا ويستخدم 'مال' العرب كحقل تجارب لها، لا بل أن أطفال العرب يغيرون 'الخليويات' التي يطورها الغرب كل جيل!

5. الغرب يستخدمون لغة العقل بإبداع، ونحن العرب نستخدم لغة البطون والجيوب أكثر.

6. العرب 'بلشانين' بحرق اﻹطارات وواجهات المباني الحكومية بإسم الديمقراطية والغرب يمارس الحياة المدنية على اﻷرض.

7. نحن بحاجة لتغيير ثقافة الجيل القادم من مستخدم للتكنولوجيا إلى مطور ضمن سياسات حكومية حصيفة.

بصراحة: العرب أذكى بني البشر لكنهم لا يستغلون قدرات بعضهم بعضاً، ولذلك التطور لديهم بطيء جدا، ومطلوب التحوّل من مستخدمين نهائيين إلى مطورين تكنولوجيين.