وزارة الخارجية ترحب بالرأي الاستشاري لـ محكمة العدل بعدم قانونية إسرائيل إنتاج: شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية تعمل بشكل طبيعي رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين حضور مميز لمبدع الكلمة المغناة مارسيل خليفة في "جرش" الفنانة فيوليتا اليوسف صاحبة مشروع "يلا نحلم" على المسرح الشمالي لـ"جرش" رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا شبابيا من مركز ماعين الناطق باسم الخارجية الصينية : تحقيق المصالحة الفلسطينية يخدم القضية العادلة للفلسطينين بعد خلل بأنطمة “Crowdstrike”…”الأمن السيبراني” تواصلوا معنا و ومع المزودين البنك المركزي الأردني: نعمل بشكل طبيعي وبكفاءة عالية الاقتصاد الرقمي: عُطل في أحد أنظمة الحماية العالمية أثر على العديد من الشركات حول العالم القيسي لوكالة الانباء الصينية شينخوا "نبحث عن أسواق تشبهنا" الملكية: لا تغيير على جدول رحلات الشركة “مهرجان جرش” ينظم “ملتقى الفن التشكيلي” دعماً لأهالي قطاع غزة أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وغدا وفيات الجمعة 19-7-2024 استشهاد 10 فلسطينيين جراء قصف الاحتلال منزلين وسط قطاع غزة "عندما يلتقي الشرق بالغرب" الفنان التونسي محمد الجبالي يشارك في “جرش” 2024 هل من الآمن تناول الجبن بعد تعفنه؟ تسبب السكر والسكتة القلبية .. ما هي متلازمة كوشينغ؟
كتّاب الأنباط

 أردنة حراس الأبنية

{clean_title}
الأنباط -

 

أردنة حراس الأبنية

 

د. أيّوب أبو ديّة

 

 

        لفتني مقالة للدكتور عبد الله  محمد القضاة حول أردنة عاملات المنازل وهي فكرة رائعة تحتاج إلى تنظيم وإدارة من هيئة مستقلة لها خبرة. وقد اقترح المتقاعدين العسكريين لإدارتها وربما يكون هذا اقتراحاً صائبا لأن هذه المؤسسة اكتسبت خبرة كبيرة في مجال الإدارة والاستثمار والتشغيل ونجحت.

 

فيما يتعلق بأردنة حراس الأبنية فيمكن أن يشغل ذلك عشرات الآلاف من الشبان العاطلين سواء كانوا متزوجين أم لا فالأمر مرهون ببضع توصيات يمكنها أن تشكل إغراء وحوافز للانخراط في هذا العمل الشريف النظيف الذي لا يختلف عن العمل في القطاع العام عدا من جهة المنام في مكان العمل. وهذا أمر صحي ويقلل الازدحام على الطرقات ويخفض نفقات التنقل التي تصل في الأردن إلى ربع راتب الفرد في المعدل أو ازيد.

 

       لنجاح هذه المبادرة نحتاج أولاً إلى إصدار تعليمات من أمانة عمان الكبرى تشترط للحصول على أذن الأشغال في الأبنية السكنية والبنايات التجارية الكبيرة تأمين سكن مناسب للحارس تتراوح مساحته بين 40 إلى 50 مترا مربعا، إما في التسوية أو على السطح وهو مكان متوافر في أغلب الاسكانات والمراكز التجارية. وهذه المساحة تتسع لغرفة معيشة وحمام ومطبخ وغرفة نوم وتؤمن حياة كريمة لقاطنها ولزوجته وأولاده إذا لزم الأمر، فيما يكون استهلاكه للكهرباء والمياه من ساعات الخدمات المشتركة وبالتالي لن تشكل عبئا عليه شخصياً.

 

 ويكون كذلك راتبه مشتركاً بين الشقق وتنظمه جمعية إدارة الشقق أو ادارة المجمع التجاري. فإذا افترضنا عدد الشقق بالمعدل يتراوح بين 6 – 10 شقق في البناية الواحدة فإن مساهمة 25 دينارا شهريا فقط لكل شقة سوف يؤمن راتبا للحارس بحده الأدنى 250 ديناراً شهرياً وهو مبلغ مقبول عند بداية الشروع في العمل.

 

        الآن المرحلة الأهم في هذه الفكرة هي مرحلة مأسسة هذا العمل بحيث ربما يتم التفكير بتأسيس هيئة للتشغيل تقوم بتنظيم هذا العمل وتأهيل المتقدمين بالتعريف بواجباتهم  ومسؤولياتهم. وتقوم الهيئة بالتعاون مع وزارة العمل وشؤون الأجانب بحيث توقف تجديد الاقامة حال انتهاء إقامة الحارس الوافد وترشح الهيئة أسماء المسجلين للوظائف ويخضع المرشح لتجربة ثلاثة شهور وبحيث تنطبق عليه قوانين العمل والضمان الاجتماعي والتقاعد.

 

هكذا نكون قد خفضنا نسبة العاطلين عن العمل وامنا سكنا لهم في ظل قانون الايجارة الجديد الصارم وجعلناهم مؤهلين لتقاعد كريم في شيخوختهم، وفي الوقت نفسه نكون قد خفضنا معدلات خروج العملة الصعبة من الأردن في هذا الوضع الصعب.//