احذرها.. هذه العلامات تؤكد إصابتك بالجلطة الدماغية أسباب زيادة عدد ضربات القلب ماذا يحصل إذا نقعت الأرز لـ 4 ساعات ؟ فتى يقتل والديه ويحرق جثتيهما في البرازيل بنك الإسكان يطلق Iskan Young لعملائه من (7-17) عاماً أهل غزة يهنئون الاردنيين بعيد الاستقلال ال 78 78 على الاستقلال .. العقبة.. رؤية ملكية ثاقبة.. نمو وازدهار وتقدم الملك ينعم بأوسمة على مؤسسات وشخصيات وطنية بمناسبة عيد الاستقلال الثامن والسبعين التعليم العالي والبحث العلمي تطلق حملتها للترويج لمعرض الجامعات الأردنية في أبوظبي المفكر القطري محمد المسفر يهنئ المملكة قيادة وشعبا بمناسبة عيد الاستقلال الترخيص المتنقل في الأزرق غدًا هكذا هنأ الشيخ فيصل الصباح الاردن بعيد الاستقلال (فيديو) قطر تضيء أبرز أبراجها بالعلم الأردني احتفالا بعيد استقلال المملكة هيفاء وهبي تتصدر محركات البحث بإطلالاتها الساحرة في مهرجان كان السينمائي ولي العهد: مبارك للملكي الحسين إربد الحسين بطلا لدوري المحترفين. ثلاثون نائبا بريطانيا يحثون الحكومة على دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الشربيني : أعداد السعوديين القادمين إلى مصر في تزايد.. والتوقعات تشير إلى مليون سائح هذا العام فيلم (واحد من بيوت بيروت!) الملك يرعى حفل عيد الاستقلال الثامن والسبعين
كتّاب الأنباط

تقنية القبة.. الصوت والصدى

{clean_title}
الأنباط -

تقنية القبة.. الصوت والصدى

وليد حسني

 

يعود مجلس النواب غدا الى قبته بعد تهذيبها وتطويرها بحيث أصبحت اليوم أكثر ديناميكية وتطورا وتقنية، ومن المتوقع ان يتمتع النواب بتقنيات اتصال حديثة جدا تسمح لهم بالبقاء في"جو الجلسة" بدلا من التسلل والتراخي.

القبة اليوم اصبحت ناجزة بمعدات اتصال حديثة،وتقنيات متطورة، لكن من المهم ان تمتلك رئاسة المجلس ومكتبه الدائم الارادة الكافية لتفعيل التصويت الالكتروني وانتهاج شفافية منفتحة تماما يتم خلالها تزويد وسائل الاعلام بنتائج التصويت بالاسماء وبالارقام حتى تكون التحديثات التي خضعت لها القبة ذات فائدة.

قبل سنوات عديدة مضت تكفلت "جامعة نيويورك" بتحديث القبة، ووصلت كلفة التحديث الى نحو 6 ملايين دينار دفعت من المعونات الامريكية الرسمية للاردن، وذهب المجلس في حينه لتعديل نظامه الداخلي بحيث يسمح بالتصويت الالكتروني، ولكن للاسف الشديد فقد ظل هذا النظام التقني معطلا بارادة من المجلس نفسه، والهدف كان أكثر من واضح وهو إبقاء تصويت النواب سريا وخافيا على الناس والاعلام.

والمجلس اليوم احوج ما يكون الى انتهاج سياسة منفتحة تماما من حيث اتجاهات التصويت، والحضور والغياب، فهذا هو النهج الافضل للمجلس بدلا من الاختباء خلف عقلية القلعة التي لا تعتمد مبدأ الإفصاح الطوعي عن المعلومات للاعلام وللمواطنين.

أعرف تماما ان خزينة الدولة لم تتكلف دينارا واحدا في تحديث القبة وجعلها اكثر تقنية وتحديثا من ذي قبل لكن هذا يستدعي من النواب ومن رئاسة المجلس الانتقال الى تحقيق مبدأ الشفافية المباشرة واستخدام التصويت الالكتروني ونشر نتائجه واشاعته بين الناس.

وبالمجمل فان التحديث الذي خضعت له القبة بدعم من الاتحاد الاوروبي منجز ايجابي لكن المهم هو تحديث الاداء النيابي وهو أمر يتعلق بمدى قدرة النواب أنفسهم على تطوير ادائهم ومدى فاعليتهم فضلا عن مدى ايمانهم الشخصي بتمثيل الناس وناخبيهم في السلطة التشريعية.

وهذه المهمة لا أظنها مستحيلة، ولا تحتاج غير القليل من الارادة الذاتية ليكون الاداء البرلماني أكثر كفاءة وتأثيرا..

والمهم في القصة كلها ان التكنولوجيا لا تصنع النائب فهي مجرد ناقل وصدى صوت لا اكثر ولا اقل...//