وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية الصفدي: نمضي بقيادة الملك بقوة وثبات في مسارات التحديث الشاملة مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك عشيش يحقق فوزا أردنيا بمستهل مشواره في التصفيات العالمية للملاكمة التوثيق الملكي يعرض وثائق أرشيفية بمناسبة الاستقلال 78 عاما على استقلال الأردن.. مسيرة وطن مزدهر رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع
كتّاب الأنباط

المبادرات الشبابية.. والتجربة الصينية  !!

{clean_title}
الأنباط -

 سامر نايف عبد الدايم

شدد دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على أن الشباب أداة التغيير الإيجابي نحو المستقبل المشرق، مؤكدا  أن الحكومة ستستمر بدعم جميع المبادرات الإبداعية الشبابية في مختلف المجالات العلمية والإنسانية ، واكد الرزاز أن الشباب هم نواة لنهضة الامة وتقدمها ونراهن عليهم في مشروع نهضتنا الوطني.

اشكر دولة رئيس الوزراء الدكتور الرزاز على هذه المبادرة ونتمنى ان نرى نتائجها على ارض الواقع وذلك نظرا لما يعيش شبابنا اليوم من حالة إحباط شديدة لعوامل واسباب عديده!

نجاح هذه المبادرة يحتاج إلى تعزيز الشراكات مع مختلف القطاعات الرسمية والخاصة ، بالشكل الذي يرفد الشباب الأردني بالفرص التنموية التي تنسجم وطموحاتهم وتعزز من دورهم القيادي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وهذه دعوة لدولة رئيس الوزراء والحكومة الرشيدة  للإطلاع على نجاح التجربة الصينية  في دعم المبادرات الإبداعية الشبابية حيث يتم توفير مواقع للبحث والإحصاء بحيث تقدم لأصحاب أفكار المشروعات دراسة كافية ومجانية لكل من يطلبها من الشباب الصينيين،ويمكن لأي مواطن صيني إيجاد ممول لمشروعه من خلال عرض فكرته الناجحة على البنوك المختصة،وتقوم الشركات المتخصصة بدراسة المشروع ورسم أفضل خطة بحيث تجنب صاحب المشروع المطبات والمشاكل المحتملة ،وقامت الحكومة الصينية بتأمين عشرات مواقع التسويق المحلية والعالمية وبمستويات محترفة ومكنت المشاريع الصغيرة والأشخاص حتى من لا يملك أي ترخيص من التسجيل المجاني بها.

واستطاعت الصين توظيف العامل البشري من خلال هذه المشروعات، وتم منح تسهيلات للأفكار الشبابية الرائدة ،وتبنيها بالدعم والتمويل والدعاية والتشجيع، بجانب تعديل السياسات المالية والنقدية لدعم المشروعات الصغيرة مثل منح إعفاءات ضريبية كاملة أو جزئية للأسر المنتجة وصغار المستثمرين.

هذا ما نحتاجه يا دولة الرئيس هو قيام البنوك والشركات الكبيرة بتوفير أدوات تساعد الشباب على الحصول على تمويل لتطبيق افكارهم ومشروعاتهم سواء كانت مشروعات صغيرة ومتوسطة تعمل على خلق مزيد من فرص العمل والمساهمة في النمو ورفع مستوى معيشة المواطن، فالمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي التى جعلت دول جنوب شرق اسيا في هذه المكانة الاقتصادية الكبرى، فجميع دول العالم المتقدمة قامت على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حتى أصبحت قوى اقتصادية عملاقة، فهذه المشروعات تدخل هناك في منظومة الدولة وتدفع الضرائب وتؤثر في العملية الإنتاجية. //

@samerN13