إطلاق وثيقة شعبية لمحاربة المال الأسود ب الانتخابات لماذا تراجعت "التربية" عن قرارها المثير للجدل خلال 24 ساعة؟ المعايطة: حكم قضائي بالسجن 6 أشهر على شخص بعد إدانته بالرشوة الانتخابية الأردن يستعرض نجاح تجربة قطاع المياه في تسريع تحقيق الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة في الأمم المتحدة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم تعلق المشاركة بالدوري أجود موقع مكياج رخيص واصلي بأفضل الأسعار ختام معسكر التدريب المهني والتعليم التقني لمديرية شباب محافظة عجلون وزير الزراعة يطلع على خطط وبرامج تطوير الشركة الأردنية الفلسطينية( جباكو) ولي العهد والأميرة رجوة يزوران شركة أردنية متخصصة في المحتوى الرقمي الهادف الدكتور ممدوح العبادي يفتتح الفرع السادس للمكتبة في معان لمؤسسة شومان لقاء يبحث التشاركية ما ببين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية واتحاد الجمعيات الخيرية . العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر المعايطه: القانون فوق الجميع، ولا مراعاة لأيِّ مرشَّحٍ، والمحاسبةُ تنتظرُ المدَّعين استئناف الاتحاد تفسخ قرار التاديبية لصالح دوقرة السفير الصيني يبحث مع الوزير القيسي تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات "جرش" يستعيد روح "درويش" في افتتاح برنامجه الثقافي
كتّاب الأنباط

نحو مزيد من الفهم و التقدير لدور عامل النظافة

{clean_title}
الأنباط -

نحو مزيد من الفهم و التقدير لدور عامل النظافة

مروان عبد المجيد صبح

لقد أصبحنا جميعاً ، مدنا و مواطنين ومؤسسات نعاني حالةً غير مسبوقة بحجم وكميات النفايات المطروحة في شوارع و احياء ومدن المملكة .

 

ويحدث هذا كله لا بل ويتفاقم مع مرور الوقت والايام على الرغم مما تبذله الوزارات و المؤسسات و البلديات من الحلول العملية من خلال تنفيذ حملات النظافة وبرامج التوعية وزيادة اعداد اوعية واليات جمع النفايات .

 

وغني عن الشرح ما تقوم به البلديات من دور رئيسي وفاعل وهام بالمتابعة اليومية لجمع النفايات والتخلص منها . و عن عظم دور عامل النظافة الذي يبذل جهودا كبيرة و مضاعفة ليجوب الشوارع صباح مساء يكنسها وينظفها ويجمع النفايات منها دون توقف .

 

حيث لا يجب ان يكون عمله على هذا الحال لو كان التزم المواطنون بعدم القاء النفايات في كل مكان وخارج اوعية جمع القمامة وبجوارها و كان لا بد ان ينحصر عمل العامل في جمع ورفع النفايات فقط من الحاويات لا ان يقضي طيلة ساعات النهار والليل بتكنيس الشوارع و رفع مخلفات نفايات المحال والمنازل المطروحة في الشوارع والساحات العامة ليقضي وقته بتعب وشقاء وعناء . ومع ذلك فأن بعض المواطنين يعترضون و يسبون و ينتقدون احتجاجا على عامل النظافة لا بل يصل الحد ببعضهم  ايذاءه و تهديده و وعيده ونعته بأقسى العبارات انطلاقا من الفهم الخاطئ بتقصيره بعمله الذي بالأصل لا يجب ان يكون كذلك .

 

خلاصة القول ان السلوك الخاطئ لبعض المواطنين المتضمن التخلص من النفايات في الشوارع والساحات العامة و عدم الالتزام بوضع النفايات في الاماكن المخصصة امر غير مقبول ويجدر بنا ان ننبذه و ان نقف ضده و ان ندعو الكل التخلي عنه وعلينا ان نغرس في مجتمعنا روح التقدير و الاحترام لدور عامل النظافة الذي يؤدي عمله بأمانة و اخلاص يقضي عمله طيلة النهار و الليل في اجواء وظروف جوية بالغة الصعوبة صيفا وشتاء و تعامله مع خطر الشارع الذي قد يتعرض به لخطر حوادث الدهس او السقوط اضافة لتعامله مع خطر النفايات الضارة بصحته وعافيته وحياته// .