ندوة حوارية في "الأردنية" الآفاق المستقبلية لإعداد معلمين وفق أفضل المواصفات العالمية وايجاد بيئة تعليمية رائدة تسهم في بناء جيل متمكن من المعلمين مع الوطن هل يكفي الحلم... البطولة العربية للكراتيه تنطلق في عمان بمشاركة 330 لاعباً ولاعبة أبو السمن يتفقد سير الأعمال في مستشفى الأميرة بسمة ويتابع ايصال خدمات الماء والكهرباء رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي يزور سفارة أذربيجان معزياً بضحايا تحطم الطائرة وزارة الأوقاف تدعو إلى أداء صلاة الاستسقاء الجمعة وزير الأشغال يتفقد مشروع مستشفى الأميرة بسمة الجديد جامعة اليرموك تستضيف اليوم العالمي لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات توضيح صادر عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بخصوص ما تناقلته وسائل الاعلام حول تقرير ديوان المحاسبة للعام 2023 تحديد مواعيد مباريات الأسبوع الأخير من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم اعتقال 15 فلسطينيا بالضفة واقتحام مقام النبي يوسف بنابلس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يحصل على ISO 27001 لا مخالفات على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تقرير ديوان المحاسبة لعام (2023) اكتشاف أطول طريق حضري في عاصمة صينية قديمة عمرها 3000 عام اكتشاف أطول طريق حضري في عاصمة صينية قديمة عمرها 3000 عام وزير الشباب يكرم الفائزين في مهرجان إبداعات طلبة الإعلام 2024 بجامعة الزرقاء 330 لاعبا يشاركون في البطولة العربية للكراتيه ارتفاع طفيف للذهب "الصحفيين الفلسطينيين" تطالب بحماية دولية لمنتسبيها في غزة الاردن يدين اقتحام وزير إسرائيلي المسجد الأقصى

الإنسان الإنسان ...

الإنسان الإنسان
الأنباط - إبراهيم ابو حويله...

هناك الإنسان الإنسان وهناك الإنسان العصا وهناك الإنسان القائد وكل واحد من هؤلاء يختلف عن الأخر ، ولكن ماذا نريد نحن ومتى نريد هذا ولا نريد ذلك، وهل من الغريب إذا قلنا بإن بناء أي حضارة يحتاج إلى أن يكون لدى الإنسان القابلية ليكون أي واحد من هؤلاء .

نحن يجب أن نعترف بأن هناك الكثير من المفاهيم التي تحتاج إلى إعادة صياغة ، وهناك الكثير من القضايا الأخلاقية والتربوية ضاعت ملامحها ، ونحن نعيش بوادر أزمة في المفاهيم ، ولن يصلح الحال إلا إذا عرف كل واحد منّا دوره وما له وما عليه .

صناعة المواطن أو بناء المواطن أو ذلك الإنسان الذي نريد ...

توجعنا الوطنية قليلا فأحيانا تحمل معانٍ كبيرة وتصبح هدفا ساميا، واحيانا أخرى تفقد معناها عندما تصبح عبئا على المواطن او تجبره الحاجة والفاقة على العيش بكفاف وضيق ، فتصبح الوطنية تكاليف إضافية بالنسبة له ويسعى لخلعها والتخلص من ربقتها ، وتسمع أحيانا ذلك اللحن النشاز .

ونحن الآن نعزف على وتر الوطنية والمواطن ، وربما أصبح مصطلح الحقوق والواجبات يلقى أذنا صاغية ، ولكن أين يقف كل واحد منّا من هذه المصطلحات .

وتقف مع تلك الفتاوى التي تحرم الخروج على الإمام برغم ظروف القهر والفقر والظلم وحتى وإن بلغ الظلم مبلغا كبيرا ، ولكن لماذا هل هي نوع من الترويض (والخورفة ، إذا صح التعبير صناعة الخراف من البشر ) أم هي من قبيل أمر أخر .

عند اهل الفقه قاعدة فيها كلام عريض هي درء المفاسد أولى من جلب المصالح ، ولذلك بحثوا في هل تتساوى المفسدة أو المصلحة ، وفرص تحقق المصلحة والمفسدة ومن هي أكبر من الأخرى ، ومن هنا تجد أن الفقهاء بحثوا في المصلحة العليا للمجتمعات وإستقرارها ، ولذلك كانت الفتوى تحمل بعدأ أخر هو الأمة.

ويجب أن ندرك نحن أيضا الضرر والفائدة من كل فعل أو إنفعال لحركة ما في المجتمع ، وحتى لو كانت مجرد نقل لخبر وما أثر نشر هذا الخبر ، ويجب أن يكون الوعي حاضرا قبل الفعل .

ولذلك حض الإسلام على التفقه وتخصيص فئة تدرس هذه المسائل وتدرك الخطر الكامن خلفها لتكون مركز إنذار مبكر للمجتمعاتها ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون ) ، ومع أن المقصود هنا هو التفقه شرعا ، ولكن الضابط في هذه الآية هو معرفة الخطر والإحاطة به لإنذار الأمة من الأخطار المحدقة بها ، ولذلك كان الفقهاء المخلصون دائما هم من يعلق الجرس في الحوادث الخطيرة ، وما العز بن عبدالسلام ولا الإمام أحمد ببعدين عن هذا .

وهناك أيضا مصطلحات من قبيل صناعة الإنسان هي اساس الحضارة ، وما يميز كل حضارة عن غيرها هو الإنسان ، الإنسان في كافة مواقعه من القائد إلى الجندي ، ومن الرئيس إلى المواطن ، الإنسان هو تلك اللبنة التي تجعل الإنتاج في الوطن يتجه في إتجاه إيجابي أو سلبي ، هو الذي يجعل حركة المجتمع تتجه صعودا أو هبوطا .

ففي لحظة يجب أن يكون جنديا وفي أخرى يجب أن يكون قائدا وفي ثالثة يجب أن يكون مبادرا وفي رابعة يجب ان يكون متلقيا ، وأنه إذا تم خلط هذه المفاهيم عند المتلقي فإن النتيجة للأسف تكون كارثية .

وهنا أقف مع خالد بن الوليد وعمر رضي الله عنهما ، وقضية عزل خالد عن قيادة الجيش ، وهذا الوعي بأهمية الرسالة وحملها وآدائها ، نعم عندما يكون الهدف واضحا وساميا عندها تصبح التضحيات الكبيرة صغيرة في سبيل تحقيق هذا الهدف .

فلا يصلح مجتمع عندما يكون كل أفراده جنودا ، ولن يصلح عندما يكون كل أفراده قادة ، ولن يصلح عندما لا يكون الإنسان فيه لا يعرف الصواب والخطأ ، ولا يصلح عندما لا يعرف الإنسان متى يكون فاعلا ومتى لا يكون فاعلا ، ولا يعرف تماما بوصلته الأخلاقية التي تضبط تصرفاته .

وهنا الفرق بين أن يكون الإنسان فاعلا أو يكون الإنسان كلّاً ، بين إنسان ينضبط عندما يتعلق الأمر بالأمة والوطن ، وينتفض عندما يكون الأمر صناعة خراف بشرية، تسعى في رضى البشر وخدمتهم

بين هذا الإنسان الذي يصنع حضارة، إنسان المعرفة والعلم والانضباط الذي يصنع الجندي الذي يبني الوطن ، وبين تلك الخراف التي تسير برضاها إلى حتفها.

يكمن الفرق ...


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير