فرحته قتلته .. وفاة رجل فاز بـ 4 ملايين دولار أكثر من 34 ألف يورو لمشرد في هولندا .. والسبب؟ مصرية تخلع زوجها لعدم استحمامه زجاجات المياه البلاستيكية قد تصيبك بالسكري توجيه تهمة الشروع في القتل لامرأة حاولت إغراق طفلة فلسطينية الملكية توضح حول عطل فني أخّر إقلاع طائرة من بغداد بدء الدورة الرابعة من مهرجان صيف الأردن الجمعة مستشار الرئيس الفلسطيني: الأردن بقيادة الملك شريك أساسي في دعم القضية الفلسطينية حسين الجغبير يكتب :30 عاما لسيد الشباب جرش: الروابدة يؤكد على الجهود الملكية للحفاظ على استقرار الوطن "الأنباط" تتابع فتح ملف البلديات .. الدمج يزيد الاعباء ورفع حصة المحروقات مطلب لبلديات المحافظة "لولاميسين" مضاد حيوي قادم يستهدف الميكروبات الضارة فقط النبر...الأوبرا شغفي المتأخر الذي أصبح هويتي "العقبة الخاصة" تعلن الهوية السياحية الجديدة "على الطبيعة By Nature" والموقع الإلكتروني لمدينة العقبة انس عويدات يكتب:العمل الحزبي … إلى أيـن ؟ التدريب المهني والشؤون السياسية توقعان مذكرة تعاون نقابة المواد الغذائية تطلق حملة لمساندة أهالي شمال غزة وزير الخارجية يلتقي رئيس الوزراء اليوناني الجغبير: الطاقة من أبرز عناصر الإنتاج للقطاع الصناعي محمد علي الزعبي يكتب:التغير والتعديل الحكومي .. والمستوزرون الجدد
كتّاب الأنباط

الحالة الصلبة والحالة السائلة ...

{clean_title}
الأنباط -


فالحالة الصلبة هو مصطلح ظهر خلال ثورات الربيع العربي ، تشير بشكل واضح إلى أن البلاد التي تتمتع بحالة من الصلابة الداخلية ، وقوة في النظم الداخلية والأجهزة الأمنية والتماسك المجتمعي والإقتصادي هي مجتمعات صلبة ، بمعنى عصية على محاولة التغيير من خلال الثورة ، او التأثير الداخلي أو الخارجي على هذا المجتمع لأحداث ثورة ، وهنا قد تكون هذه الحالة إيجابية من جهة وسلبية من جهة أخرى .

الحالة السلبية ، هي ما نراه من محاولات الإستعمار الحديث بكل أشكاله من أحداث حالة صلبة في المجتمع ، بحيث يصبح الإستعمار حالة عصية على التغيير ، ويصبح في الوعي المجتمعي أن المقاومة عبثية لا فائدة منها ، وهذا نراه في كثير من الدعوات المشبوهة المرتبطة بالإستعمار ، وقد تكون هذه من جهات حليفة لهذا الإستعمار ظاهرا أو باطنا  ، او من أبناء البلد المستعمر ( فتح العين ) نفسه ،  وتأخذ هذه الدعوات أشكال مختلفة حسب وضع وحالة المقاومة في البلد ، فمثلا تصبح المقاطعة الإقتصادية التي نادى بها غاندي خطر حقيقي على الإستعمار والمتعاونين معه ، ويجب التخلص منها بكونها ظاهرة أو منه بكونه المسبب بأي شكل .

قبل تفشى هذه الحالة في المجتمع ، وأن تصبح هذه الحالة ظاهرة ، وهذا ما حدث مع عمر المختار في ليبيا والمقاومة في الجزائر ، بحيث تصدى مجموعة ممن يدعون التدين والعلم ، وقاموا باصدار فتاوى تخدم المحتل ، وتساهم في زيادة قوته وإستمراره .

 وهنا أيضا ونتيجة للتشويش الواضح الذي يعتمده الإستعمار ، قد يقع أبناء الوطن المخلصون في مثل هذه الدعاوي ، ولذلك لا بد من التأكيد على خلق حالة عامة من الوعي .

وربط هذا الوعي بالوسائل والأهداف ، بحيث تتضح الرؤية النهائية من خلال الأهداف والنتائج ، وليس من خلال الأحداث اليومية المتفرقة ، والتي يغرق فيها صاحب الرأي كما يغرق فيها المواطن العادي ، ولا يستطيع التحكم والسيطرة والتحليل المنطقي والعلمي للخروج من واقع حالة التأثير التي تخلقها قوى الإستعمار المختلفة ، للسيطرة على الوعي المجتمعي وتوجيه هذا الوعي لخدمة مصالحها ، والتي تتضارب مع مصالح المجتمع في الأعم الأغلب ، ولذلك بدون خلق الوعي العام بأهداف ووسائل وطرق الإستعمار الغربي الحديث ، قد نقع مرة أخرى في حبائله دون أن ندري ، وقد يكون بعض المخلصين سلاح في يد الإستعمار الغربي الذي لم ينتهي في عالمنا العربي والاسلامي دون أن يشعر .

ولهذا أعود إلى صديقي د المسيري من جديد ، والذي كان يسعى بكل الوسائل والسبل إلى خلق أنماط تفكيرية وسلوكية ، تجعل الفعل والإنفعال منضبطان بقواعد ، تحدد هل هذا الفعل في مصلحة المجمتع أم لا ، ولذلك شدد رحمه الله ، على أن المجمتع الغربي والصهيونية ليسا مجتمعات مثالية خالية من السلبيات ، وتخضع لقوانين ونظم ثابته مطردة ، بحيث تكون إيجابية دائما ، ولكنها مجتمعات تعاني سلبيات كبيرة وخلل كبير ، ومن الممكن من خلال الفهم الصحيح والتنميط الصحيح الولوج إلى نقاط الخلل في هذه المجتمعات واحداث شروخ كبيرة فيها  ، تؤثر على قوتها وقدرتها في السيطرة على شعوب العالم ، ومحاولة خلق اطار توجيهي معين بحيث تبقى هذه الشعوب في خدمة المشروع الغربي ، ويرى أن فكر المؤامرة والبروتوكولات تصب في هذه الخانة ، وأنه وان كان يوجد بعض مظاهره هنا وهناك ، ولكن لا يرقى لأن يصل إلى ذلك المستوى الذي يروج له البعض ، بحسن نية أو سوء نية أحيانا،  لجعل المقاومة عبثية بدون نتيجة . 

في المقابل الحالة الإيجابية ، هي التي تحرص المجتمعات الغربية على بقائها واستمرارها في مجتماعاتهم ، لانها تساهم في تصويب حركة المجتمع ، وتنقيه من الخبث والفساد والتسلط والسيطرة ، ولذلك تبقي هامش من السيطرة للإعلام والشعوب ، بحيث ترجع السياسة إلى هذه المحددات دائما ولا تملك السلطة المطلقة على الشعوب ، وهذا نوع من تصحيح الحركة .

ولكن لا يعني هذا بحال قوة مطلقة أو إيجابية مطلقة ، وكما اشار نعوم تشاومسكي ان هناك العديد من السلبيات في هذا النموذج ، وسبل كثيرة للسيطرة عليه سواء من خلال الاعلام او الحكومات ، لمحاولة كبح الحركة في المجتمع ، والسيطرة عليها لتحقيق أهداف الساسة بشكل رئيسي .

حقيقة أنا لا أتبنى وجود نظرية مؤامرة كونية ، وان كان اصحاب هذه النظرية يعتمدون على الكثير من المفاصل ، التي اجدها واقعية وتحتاج إلى تفسير وتأطير وتنميط للوصول إلى حقيقتها ، ولكن ما يحدث مع هؤلاء هو تماما ما يحدث مع أولئك الذين يؤمنون بوجود عناصر فضائية بيننا ، هي السبب في كل الظواهر غير المفهومة ، حتى وجود عجائب الدنيا السبعة كان بسببهم ، فهم من بنى الأهرامات ، وساهم في نقل البشرية مراحل ، وهذا حقيقة أراه تماما يشابه فكر أولئك الذين يتبنون نظرية المؤامرة الكونية في كل شيء . 

اما الحالة السائلة فهي تلك الحالة التي تكون فيها المجتمعات غير متماسكة ولا صلبة ، وتحتوي على عدد من العناصر التي تؤدي إلى حدوث قلاقل وثورات في هذه البلدان ، نتيجة للوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي ، وضعف الأجهزة الأمنية وعدم قدرتها على التماشي أو التماهي مع حالة البلد .

وهنا أود أن أشير بوضوح إلى أن القوة والسيطرة ليست هي الطريقة الوحيدة في التعامل مع المجتمعات ، والمحافظة على إستقرارها ، وخذ ما حدث في رومانيا وتونس وليبيا ، مع صلابة الأجهزة الأمنية من جهة ، وعدم صلابة المجتمع الإقتصادية والإجتماعية من الجهة الأخرى .

ولذلك لا بد من صلابة في المجتمع بشكل كامل حتى ينتقل المجتمع من الحالة السائلة بدرجاتها إلى الحالة الصلبة بدرجاتها أيضا . 

وهنا أيضا لا بد من الإشارة إلى أن هذه الحالة تخضع تماما لما تخضع له السيولة والصلابة في الطبيعة ، بحيث تكون المرحلة السائلة ، هي سائلة على درجات ولنأخذ مثلا مقياس من عشرة ، حسب المعطيات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والامنية .

ومن الممكن أن يتصدر باحثون لوضع تصنيفات لهذه الحالة من السيولة أو الصلابة ، بحيث تكون أكثر وضوحا في ذهن متخذي القرارمن جهة ، والمهتمين بالشأن الإجتماعي والسياسي والاقتصادي أيضا  من جهة أخرى. 

محاولة للفهم .

ابراهيم ابو حويله ...