تأثير شرب فنجان من القهوة على قلبك ودماغك اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن اكتشاف جديد يبشر بعلاج الشلل تطبيق يحوّل الصراخ على الهاتف إلى كلام هادئ الملك يعود إلى أرض الوطن “ريفلِكت"يواصل تعزيز المزايا والخدمات المقدمة لعملائه العراق يُفتتح معرضًا لنفائس المخطوطات ويُعرض أندر المصاحف في العالم صحفي واعي ... مش "سحيج" الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الاتحاد الأوروبي يدين قصف مكتب الصليب الأحمر شهيدان في غارة على البقاع الغربي اللبناني الأمير فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة للناشئين الأردن يدين استهداف إسرائيل محيط مكتب الصليب الأحمر بغزة نوح علي سليم القضاه ابو رزق في ذمة الله مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين اتحاد الكرة يقدر مسيرة المدرب عموتة بعد استقالة عموتة.. سلامي مدربا للنشامى الصين تطلق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا رئيس الديوان الملكي يتلقي وفدا من وجهاء العقاربة ووفدا شبابيا من إربد الأردن يقظ ... وسيبقى واحة أمان !
محليات

الأردن يستضيف أول قمة إقليمية للمحيطات في البحر الميت، بحضور قادة دوليين وإقليميين لمناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالمحيطات.

{clean_title}
الأنباط -

 


عمان، الأردن - 28 أيار 2024 - عُقدت مجموعة إيكونوميست إمباكت القمة الإقليمية للمحيطات، وذلك تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ورعاية هيئة تنشيط السياحة الأردنية، وبالتعاون أيضًا مع مبادرة حديقة العقبة البحرية (AMP)، وذلك في الفترة الواقعة ما بين 14 أيار وحتى 16 أيار في البحر الميت. وتم افتتاح القمة الإقليمية للمحيطات من قبل رئيسة تحرير مجلة الإيكونوميست، زاني مينتون بيدو. إذ تعد هذه القمة حدثًا جديدًا في سلسلة القمة العالمية للمحيطات، حيث سلطت الضوء على الفرص الرئيسية لقادة المحيطات الدوليين والإقليميين، والمستثمرين في الشرق الأوسط والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، الساعين لإيجاد التوازن المناسب بين حماية المحيطات، وتطوير حلول المياه، وتعزيز النمو الاقتصادي.

 

وحضر القمة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني؛ باعتبارهما أحد أبرز رواد حماية المحيطات، ولذلك لحرصهما على ضمان وصول الأردن إلى اقتصاد محيطي مستدام. فقد كان حب جلالة الملك للشعاب المرجانية أحد أهم المحاور الرئيسية للمناقشة، بالإضافة إلى أهمية الحفاظ على المحيطات خارج الأردن، وتطوير حديقة العقبة البحرية داخل الأردن. إذ تحظى الشعاب المرجانية في الأردن باهتمام كبير من قبل الخبراء العالميين نظراً لخصائصها الفريدة وقدرتها على الصمود أمام تأثيرات التغير المناخي. حيث حمت الأردن 26٪ من ساحلها المحدود، كما أنها تسعى إلى تطوير مركز عالمي للعلوم والتكنولوجيا البحرية يستقطب الخبراء الدوليين البارزين، وذلك بهدف التعاون لحماية المنطقة من تدهور المناخ، وتشجيع الابتكار، وتعزيز الوعي حول الدور المهم الذي تلعبه المحيطات في حياتنا وأثرها في الحد من تغير المناخي في الشرق الأوسط من خلال مشروع أكواريوم المخطط له.

 

ونظرًا لطبيعة الأردن بكونها ثاني أكثر بلد يعاني من ندرة المياه في العالم، فقد ركزت الجلسة الرئيسية في القمة الإقليمية للمحيطات على الاستراتيجيات والحلول المقترحة لتجاوز التحديات المرتبطة بذلك. وعلّق السيد أويف هوغ جولد، أستاذ الدراسات البحرية وعضو اللجنة الدولية للتغير المناخي بجامعة كوينزلاند، وأحد أهم الخبراء والوزراء البارزين الذين حضروا القمة قائلاً: "يأتي عقد هذه القمة وقت مهم للغاية. إذ أن التغييرات الدراماتيكية التي تحدث في النظم البيئية -مثل الشعاب المرجانية- تثير قلقاً كبيراً! علاوة على ذلك، فقد كانت هذه القمة فرصةً رائعةً للقاء المختصين في المنطقة، وتبادل الأفكار حول هذا الموضوع المهم".

 

وكان من أبرز المتحدثين الرئيسيين في القمة الإقليمية للمحيطات، راي داليو، مؤسس ومدير الاستثمار الأول وعضو مجلس إدارة Bridgewater Associates ومؤسس OceanX، وبيتر تومسون، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للمحيطات، وصاحب السمو الأمير ألبير الثاني، أمير موناكو، وبشر الخصاونة، رئيس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية. كما شارك في هذه القمة أكثر من 200 من القادة المؤثرين، وصانعي السياسات، ورواد في مجال حماية المياه والبيئة، ومستثمرين، ومنظمات غير حكومية، وعلماء من جميع أنحاء العالم.

 

وفي سياق متصل، قال دانيال فرانكلين، المحرر التنفيذي وكبير المحررين في الولايات المتحدة لمجلة الإيكونوميست عن أهمية عقد هذه القمة: "لقد أسهمت القمة الإقليمية للمحيطات على تقارب العقول من جميع أنحاء العالم، وتوحيد جهودها لهدف واحد، وهو: استعادة صحة المحيطات. إذ إن النقاشات المثمرة والمفيدة التي تمخضت عن هذه القمة ستدفعنا نحو مستقبل أفضل لمحيطاتنا، بتطوير نهج المنطقة في استدامة المحيطات ونموها. كما كان حضور جلالة الملك عبد الله الثاني أثر هام في هذه القمة، إذ أظهر لنا من خلال تواجده قيادته والتزامه الدائم باستعادة صحة المحيطات وترك انطباعًا دائمًا على جميع الحاضرين".

 

هذا وقدمت القمة الإقليمية للمحيطات لمنظمة إيكونوميست إمباكت فرصة فريدة لتسليط الضوء على الفرص المميزة في المنطقة؛ تماشياً مع مهمتها لتعزيز النقاشات ودعم تطوير الحلول للمساعدة في الوصول إلى اقتصاد محيطي مستدام.