كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس
محليات

جلسة نقاشية حول مشروع القانون المعدل لضمان حق الحصول على المعلومات

جلسة نقاشية حول مشروع القانون المعدل لضمان حق الحصول على المعلومات
الأنباط -  هبة العسعس- نظم المركز الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، جلسة نقاشية حول مشروع القانون المعدل لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات لسنة 2019، والذي أقره مجلس الوزراء أخيرا.
وقالت رئيسة مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان، سمر الحاج حسن، إن الجلسة تأتي إيماناً من المركز بتوصيته البنيوية الواردة في تقاريره السنويّة بضرورة مأسسة نظام وطني فاعل من أجل التّشريع، يهدف إلى تحقيق التّواصل بين التّشريع والمُجتمع، ويرتكز على مجموعة من الأسس أبرزها الشّراكة بين الأطراف ذات العلاقة كافة.
وبينت أنه في إطار التكاملية التشريعيّة، فإن المركز يدرك أهمية قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في كفالة التمكين الفعليّ لممارسة هذا الحق، في ضوء قانون الجرائم الإلكترونية الذي أعلن المركز عن آليات رصد تطبيقه في 12 أيلول الماضي.
وأشارت الحاج حسن إلى تأكيد جلالة الملك عبدالله الثاني على أهمية تطوير قانون ضمان حق الحصول على المعلومات؛ باعتباره حقاً دستوريّاً يجب كفالته، والحصانة الفعليّة للمجتمع من الإشاعات والأخبار الكاذبة، لافتة إلى أن المملكة هي أول دولة عربيّة سنّت قانون خاص لتنظيم الحق في الحصول على المعلومات في العام 2007.
وأوضحت أن المركز في هذا الإطار يتابع إنفاذ هذا القانون، ويرصد تطبيقه من ناحية عملية، ويوثّق مخرجات رصده وتوصياته في تقاريره السنويّة المتعاقبة لحالة حقوق الإنسان، وأن لهم دورا ملموسا في إعداد بروتوكول تصنيف المعلومات، وبرتوكول مأسسة إجراءات الحق في الحصول على المعلومات في إطار تنفيذ الأردن للخطة الرابعة المتعلقة بشراكات الحكومات المفتوحة، والتي تم تعميمهما من قبل رئاسة الوزراء على المؤسسات المعنية لتطبيقهما.
بدورها، أشارت ميسرة أعمال المركز الدكتورة ريم أبو دلبوح، إلى أن المركز عمل مبكراً على وضع التوصيات اللازمة فيما يتعلق بحق الحصول على المعلومات على مستوى التشريع، والسياسات المطبقة، والممارسات.
وأوضحت دور المركز في اللجنة المصغرة التي عملت على مشروع القانون وتقديمه مقترحات متكاملة تستند إلى المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وإعداد البروتوكولات الخاصة بتصنيف المعلومات ومأسسة إجراءات الحصول على المعلومات والأرشفة، التي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء وتعميمها على المؤسسات لغايات التنفيذ.
وأدارت أبو دلبوح مناقشة الحضور للقانون المعدل، وتقديم مقترحاتهم وملاحظاتهم، بهدف تجميعها وصياغتها وتقديمها لمجلس الأعيان لأخذها بعين الاعتبار قبل إقرار المشروع، انطلاقا من دور المركز في تحسين القوانين والتشريعات الخاصة بالحقوق.
واستعرضت مفوض الحماية للمركز بالوكالة، الدكتورة نهلا المومني، مشروع القانون المعدل في إطار المعايير الدولية لحقوق الإنسان، وحول المبادئ الدستوريّة والحقوقيّة العالميّة للحق في الحصول على المعلومات، مستعرضة أبرز التعديلات الواردة في مشروع القانون.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير