شباب وجامعات

اليرموك تنظم المعرض البيئي الرابع وتستضيف فعاليات برنامج ايراسموس بلس

{clean_title}
الأنباط -
 نظمت جامعة اليرموك، اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع مديرية حماية البيئة في محافظة إربد، وجمعية الأقحوان الأبيض البيئية، المعرض البيئي الرابع.
وأشار مستشار وزير البيئة الدكتور أحمد عبيدات، إلى أهمية المبادرات الملكية في المحافظة على البيئة وزيادة الوعي البيئي، لافتا إلى دور الوزارة من خلال وضع الأطر التشريعية والاستراتيجية ورسم السياسات ونشر الثقافة البيئية، وتعزيز الرقابة البيئية وتطبيق القانون والتحول نحو اقتصاد أخضر، وفق نهج تشاركي وعبر بناء مؤسسي داعم، للمساهمة في تحقيق تنمية مستدامة.
وعرض لرؤية الوزارة بتحويل المدارس إلى "مدارس صديقة للبيئة"، وتشجيعها على القيام بالأنشطة البيئية المختلفة سواء كانت داخل المدرسة أو في محيطها كفرز النفايات وإعادة تدويرها، وإنشاء معرض بيئي من مشاريع إعادة التدوير في كل مدرسة للمحافظة على النظافة والسلامة العامة.
بدوره، قال عميد كلية الآداب في جامعة اليرموك الدكتور محمد العناقرة، أن المعرض يتيح تلاقي العلم والوعي البيئي لإيجاد تجربة استثنائية تتناول قضايا البيئة بروح الإبداع والتفاؤل.
ودعا مدير التربية والتعليم لقصبة إربد الدكتور حمزة نجادات، إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي بالقضايا البيئية وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة على موارد البيئة من خلال نشر السلوكيات الداعمة لاستدامة البيئة لدى مختلف أفراد المجتمع.
وقال رئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب الدكتور خالد الهزايمة، إن أهمية المعرض تأتي مما يحتويه من تجارب مميزة في عالم البيئة والاستدامة، وما يمثله من منصة فريدة تجمع بين الفن والوعي البيئي والتفاني في إبراز قضايا البيئة والحفاظ على جمالها وتنوعها.
وقال رئيس جمعية الأقحوان جميل القرشي، إن الجمعية تعمل على ثلاثة محاور بيئية، الأول إطلاق مسارات الأردن البيئة، والثاني الحديقة البيئية المدرسية والمنزلية، والثالث يتمثل في المشاركة بالمشروع الوطني للتحريج ضمن خطة وزارة البيئة للتحريج 2020-2030.
وعلى صعيد آخر، استضافت جامعة اليرموك اليوم فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج ايراسموس بلس، الهادف إلى عرض الفرص المتاحة للتعاون بين مختلف المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب والشباب في إقليم الشمال، والذي ينظمه مكتب ايراسموس بلس الوطني بالتعاون مع دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في الجامعة.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد، أهمية البرنامج ومدى تأثيره الإيجابي على الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية ليس على المستوى المعرفي فحسب، وإنما في توسيع مداركهم وانفتاحهم وتعرفهم على الثقافات والبيئات المختلفة.
وأشادت مدير برنامج التعليم في بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن إينيس ألفيس، بالمستوى الأكاديمي والبحثي المتميز لجامعة اليرموك، مؤكدة اهتمام الاتحاد ببرامج التبادل الطلابي الذي يتم بين دول الاتحاد الأوروبي وجامعة اليرموك من خلال البرنامج.
وأكدت أن البرنامج سيبقى الرائد للاتحاد الأوروبي بمجالاته المختلفة في التعليم العالي والتدريب المهني والشباب، حيث يعالج الاحتياجات الفردية والاحتياجات والقدرات في المنظمات، ويسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن.
وبين مدير مكتب ايراسموس الوطني في الأردن الدكتور احمد أبو الهيجاء أن البرنامج يتضمن ثلاثة أنشطة تستهدف الأفراد أساتذة وإداريين وطلبة، والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني، وأنظمة التعليم العالي في الدول التي تستفيد من خدمات البرنامج وهي 33 دولة حول العالم.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )