تكنولوجيا

التحديث الأخير من جوجل لحذف البيانات الشخصية من محرك البحث

{clean_title}
الأنباط -

أعلنت شركة جوجل الأمريكية الشهيرة المتخصصة في خدمات التكنولوجيا والإنترنت نيتها إطلاق خاصية جديدة إلى محرك البحث الخاص بها والذي يتيح للمستخدمين إمكانية حذف المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بهم من محرك البحث بكل سهولة.

فالمعروف أن محرك البحث غوغل يقوم بحفظ بعض البيانات الخاصة بك عند الاستخدام. الغرض من ذلك هو تقديم نتائج بحث مخصصة لكل مستخدم بحيث يتم إصدار نتائج تمس الأمور والأشياء التي تهتم بها وهو ما يعتبر من تقنيات الذكاء الاصطناعي المعروفة. يهدف تخزين البيانات أيضًا إلى فهم احتياجات المستخدمين وعرض إعلانات تجارية تتناسب معها مما يمنحك تجربة استخدام أفضل بكثير.

يقوم غوغل أيضًا بحفظ سجلات البحث الخاصة بك. فعندما تبحث عن أي شيء، وتعود مرة أخرى للنقر على خانة محرك البحث، يقترح عليك محرك البحث جوجل بعض العبارات والجمل التي تتناسب مع الكلمة الأولى التي قمتا بكتابتها والعبارات الأكثر استخداما في البحث، كما تجد أيضًا عبارات البحث الخاصة بك محفوظة سواء على متصفح الإنترنت أو على تطبيق الهاتف الذكي.

علاوة على ذلك، يتم الاحتفاظ ببعض البيانات الشخصية الخاصة بك مثل الموقع الجغرافي، رقم الهاتف الجوال، الأماكن التي ذهبت إليها وما إلى ذلك من أنشطة. فإذا كنت، على سبيل المثال، أحد محبي الألعاب الإلكترونية على الإنترنت وقمت بالبحث عن مراجعة كازينو 10 بيت، سيقوم جوجل بعرض أفضل النتائج التي تتناسب مع عبارة البحث ومع اهتماماتك في نفس الوقت. في المرة القادمة، بمجرد كتابة كلمة مراجعة، سيقترح عليك محرك البحث الجزء المتبقي من العبارة السابقة حيث أنه فهم جيدًا اهتماماتك والأنشطة التي تتناسب معك.

يعتبر بعض المستخدمين أن تخزين جوجل لبعض البيانات الشخصية الخاصة بهم هو انتهاك للخصوصية، وأن ذلك غير مقبول تمامًا، ولكن تؤكد الشركة على أنه يتم التعامل مع تلك البيانات بشكل سري بغرض تقديم تجربة استخدام أفضل وفق سياسة الخصوصية المعمول بها.

خاصية جديدة من جوجل لتسهيل حذف البيانات الشخصية


أكدت شركة جوجل العالمية أنه يمكن للمستخدمين الاطلاع على نوعية المعلومات التي يتم جمعها، الأسباب التي تدفعهم للقيام بذلك وكيفية إدارة هذه المعلومات من خلال قراءة سياسية الخصوصية في جوجل. فهذه السياسة توضح أسباب قيام غوغل بجمع بيانات المستخدمين المختلفة لفترات زمنية متفاوتة. فبعض البيانات يتم حذفها من قاعدة البيانات خلال وقت قصير، ونوع أخر يتم الاحتفاظ به لفترات أطول اعتمادًا على نوعية البيانات.

أشارت جوجل أيضًا إلى أنه يمكنك حذف بعض البيانات التي تم تخزينها بالفعل في الوقت المناسب لك. وفي حالة قيامك بذلك، يتم تطبيق سياسة حذف بيانات المستخدم والتي تؤكد على إزالة هذه البيانات بشكل تام وآمن من الخوادم الخاصة بالشركة أو يتم استخدامها بطريقة معينة لا تكشف عن هوية أصحاب هذه البيانات.

بخصوص حذف البيانات الشخصية من جوجل، فلقد أعلنت الشركة عن نيتها طرح تحديث جديد خلال الأيام القادمة لقسم "النتائج الخاصة بك" من تطبيق محرك البحث جوجل. سيظهر مربع جديد يسمح للمستخدم المطالبة بحذف معلومات معينة من محرك البحث بشكل سريع. من أمثلة هذه المعلومات التي يمكنك حذفها: عنوان المنزل، عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف الجوال. فوق ذلك، سيقوم التطبيق بإرسال تنبيهات للمستخدم عند ظهور نتائج في عمليات البحث تضم بيانات شخصية خاصة به.

أشارت أيضًا أحد المواقع العالمية المتخصصة في شؤون التكنولوجيا إلى أن حذف البيانات الشخصية من محرك البحث جوجل لا يعني بالضرورة حذفها من شبكة الإنترنت بشكل كامل. فقد تكون قمت بإدخال بعض البيانات الشخصية في موقع معين، وليس لمحرك البحث جوجل علاقة بهذه البيانات. معنى هذا هو ضرورة الدخول لكل موقع قمت بإدخال بيانات شخصية عليه وطلب حذف هذه البيانات. ستقوم بهذه العملية لكل موقع على حدة.

بكل تأكيد، يعمل التحديث الأخير من جوجل على تسهيل عملية حذف المستخدمين للبيانات الشخصية من محرك البحث. فعن طريق بعض الخطوات البسيطة يمكنك القيام بذلك. لمزيد من السهولة، فلقد قامت غوغل بإضافة ميزة "البحث الآمن" والتي تقوم بترشيح واستبعاد النتائج غير المناسبة من العرض. فهذه الميزة تمثل تغيير عام على طريقة عرض نتائج البحث بحيث يتم تعتيم الصور غير المناسبة بشكل افتراضي مثل الصور الإباحية وصور الحوادث والقتلى والتي تحتوى على مشاهد فاضحة أو دموية بشكل صريح. هذا يكون مناسب جدًا في حالة استخدام أطفالك لمحرك البحث من هاتفك الجوال وهو ما يُسمى بخاصية "البحث الآمن".

في حالة رغبت في الاطلاع على هذه الصور، يمكنك النقر على خيار عرض الصور على أي حال. فوق ذلك، تتيح لك جوجل تغيير إعدادات عرض الصور في نتائج البحث بحيث يمكنك رؤية أي صورة حتى إذا كانت تضم مختوى فاضح أو دموي. في حالة القيام بذلك، يصبح الوضع الافتراضي لهذه الخاصية هو عدم التشغيل، وعليك تحديد خيار التفعيل إذا كنت ترغب في تشغيلها مرة أخرى.

من هنا، نرى أن شركة غوغل تعمل بشكل مستمر على تقديم تجربة مستخدم مخصصة مع احترام خصوصية المستخدمين. فمع استمرار الشركة في عملية جمع البيانات الخاصة بك، فهي تستخدمها بشكل محدد وفق سياسية الخصوصية لعرض نتائج بحث تلائم احتياجاتك واهتماماتك. يؤكد التحديث الأخير من جوجل لحذف البيانات الشخصية من محرك البحث على سعى الشركة في مساعدة المستخدمين على حذف بعض البيانات الخاصة جدًا وهو ما يعطيك بعض الخصوصية والسرية في التعامل مع أشهر محرك بحث في العالم.




تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )