عمان الاهلية تعقد ملتقاها للبحوث العلمية حول الأكاديميا والقطاعات الإنتاجية الرئيس الصيني :أشعر بعزة ودفء كلما ألتقي مع الأصدقاء العرب. أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟ بلدية الكفارات: نعتمد على دعم رجال الاعمال لتنفيذ مخططاتنا
صحة

كيف نتغلب على حموضة المعدة في رمضان؟

{clean_title}
الأنباط -

قد يعاني بعض الأشخاص من حموضة المعدة، خصوصاً في رمضان، سواء قبل أو بعد تناول طعام الإفطار أو السحور، والأسباب كثيرة وهي لا تعود إلى الصيام بحد ذاته.

 

وحموضة المعدة من أكثر المشاكل الصحية والهضمية التي يعاني منها الناس في شهر رمضان المبارك، وقد تكون المعاناة بشكل دائم ومزمن، أو قد تكون طارئة بسبب عادات صحية خاطئة يمارسونها من دون انتباه إلى أنها قد تؤدي الى هذه المشكلة الصحية المزعجة.

 

والحموضة عبارة عن ألم حارق وعدم ارتياح وشعور بالحموضة الشديدة في الفم نتيجة عودة حمض المعدة إلى المريء (ارتجاع معدي مريئي) وهذه الأعراض تظهر بعد تناول الطعام أو الانحناء او الاستلقاء والنوم.

أسباب الحموضة

أسباب الحموضة كثيرة، مثل: الوزن الزائد. الحمل والتغيرات الهرمونية. النظام الغذائي الغني بالدهون والدسم، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، المخللات والأملاح. كثرة المنبهات (شاي، قهوة)، الأطعمة المقلية، الأطعمة الحارّة والتوابل. البندورة المطبوخة ودبس البندورة. بعض الأدوية مثل الاسبرين، والمضادات الحيوية، أدوية الربو.

الوقاية من الحموضة في فترة الصيام

نتخلص من حموضة المعدة بعدة طرق أهمها:

تخفيف الوزن.

عدم تناول الوجبات الدسمة عند الإفطار أو السحور.

تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام، ولأن هذا صعب بعد تناول السحور لذلك يجب أن تكون هذه الوجبة خفيفة تحتوي خضروات وفواكه وبعض البروتينات والنشويات والقليل من منتجات الألبان والأجبان (بشرط الابتعاد عن الأجبان الدسمة).

الابتعاد عن التدخين خاصة قبل أو بعد الافطار مباشرة.

التخفيف من الحلويات والعصائر الغنية بالسكريات.

الجلوس بشكل مستقيم عند تناول الطعام.

شرب ماء كاف بين الإفطار والسحور.

تجنب الأطعمة الحارة خاصة عند السحور لأنها تسبب عسر هضم وغازات وتجشؤ وألم.

تجنب البصل والثوم والزبدة في وجبة السحور.

علاج الحموضة

*الاغذية المحتوية على فيتامين ب12 (أسماك مثل التونة والسلمون واللحوم البقرية دون دهون) وحمض الفوليك (البقوليات والبيض والمكسرات والشمندر).

عصير الكرنب (ملعقتان قبل تناول الطعام).

*الزنجبيل.

*تناول مضادات الحموضة العادية التي تحتوي هيدروكسيد المغنيزيوم والالمنيوم والكالسيوم والسيميتيكون).