اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
أمين عام سلطة المياه يتفقد الواقع المائي في المفرق والبادية الشمالية ويوجه لحلول فورية العيسوي يرعى احتفالا بالمناسبات الوطنية في المشيرفة بجرش التربية: لا ملاحظات أثرت على سير أولى امتحانات التوجيهي مؤسسة "مساواة" ومسار تختتم ورشة "ريادة الأعمال من الفكرة إلى التنفيذ" مهرجان صيف الأردن.. أبعاد سياحية وترفيهية وقيم تُرسخ الهوية الوطنية تعديل التعرفة الجمركية على الدراجات الكلاسيكية لتصبح 3 آلاف دينار 4 إصابات إثر زلزال ضرب شمال شرق اليابان بقوة 7.2 درجة إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة للاردن في فنزويلا البوليفارية الجامعة الأردنيّة تستحدث برنامج بكالوريوس إدارة الجودة والعمليات في فرع العقبة لما وعبدالله البنا الف مبروك التخرج مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول الفراية: الأردن يتخذ جميع الإجراءات لتسهيل عبور الفلسطينيين أبوغزاله يستقبل وزير الخارجية التونسي ويبحث تعزيز التعاون بين الجانبين رئيس مجلس النواب يلتقي وزير الطاقة الأذري في باكو منع إقامة فعالية دُعي لتنفيذها أمام المسجد الحسيني الجمعة أبو علي: الضريبة تواصل تطوير إجراءاتها الداعمة للصناعة والاستثمار مجلس ادارة المدن الصناعية يلتقي مستثمري مدينة الحسن الصناعية ويشهد افتتاح استثمار غذائي افتتاح مشروع الخلايا الكهروضوئية الخاص بغرفة تجارة عمان المنتدى الاقتصادي الأردني يناقش مستقبل سوق رأس المال وزير الاستثمار يختتم جولة في الصين

(مدة انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها ، و ظروف تخزينها)

مدة انتهاء صلاحية الأدوية بعد فتحها ، و ظروف تخزينها
الأنباط -

يتسائل الكثير من المواطنين حول مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها ، و هل تختلف من نوع دواء إلى آخر ؟ و هل تختلف من شكل دوائي إلى آخر ؟ و هل ظروف تخزين الدواء تؤثر على مدة صلاحيته؟ و هل تتغير الصفة العلاجية للدواء في حال انتهاء فترة صلاحية الدواء بعد فتح العبوة ؟ و تساؤلات عديدة يطرحها الفرد ، الذي من حقه أن يكون لديه جوابا من مقدمي الرعاية الصحية و خصوصا الصيادلة لأنهم خط الدفاع الأخير عن المريض و خبراء الدواء و العلماء بتركيب الدواء و كيفية التعامل معه .
أشكال الدواء متعددة و كل شكل دوائي له مدة صلاحية معينة بعد الفتح ، و من هذه الأشكال الدوائية :
1- الدواء السائل (Syrup) : كأدوية الكحة و الزكام و مسكنات الألم و خافضات الحرارة ، يمكن استخدامها لمدة  (6) شهور من تاريخ الفتح مع وجوب حفظها في ظروف تخزين مناسبة و عادة ظروف التخزين تكتب على عبوة الدواء .
2- الدواء على شكل بودرة(المعلق) و يتم حله بالماء المقطر (Suspension) : كأدوية المضادات الحيوية ، عادة مدة صلاحيتها تكون أسبوع بعد الفتح اذا حفظت خارج الثلاجة ، و (10-14) يوما اذا حفظت في الثلاجة ، و هذا يعود إلى التعليمات المكتوبة على عبوة الدواء .
3- الأقراص الفوارة : صالحة بعد الفتح لمدة شهر واحد .
4- الأقراص و الكبسولات : عادة يكون هذا الشكل الدوائي بجرعات يومية تنتهي حسب الخطة العلاجية ، و تكون مدة الصلاحية المعتادة بعد الفتح مكتوبة على عبوة الدواء و غالبا تكون من شهرين إلى ستة أشهر .
5- الحقن السائلة (Ampule) عبارة عن زجاجة فيها الدواء تكون لجرعة واحدة فقط : يجب التخلص منها بعد استخدامها مباشرة.  
6- الحقن (Vial) : زجاجة فيها دواء بودرة أو سائل و يكون غطاءها عليه جزء بلاستيكي لسحب الدواء منها بالسرنج بسهولة و تكون لعدة جرعات ، اذا كانت (Vial) لا تحتوي على مواد حافظة يجب التخلص منها بعد الإستخدام مباشرة ، أما إذا كانت تحتوي على مواد حافظة فيمكن استخدامها (30) يوما من فتحها أو حل البودرة فيها ، مع الإلتزام بشروط التخزين المناسبة المكتوبة على العبوة ، و أيضا يعود استخدام (Vial) بأكثر من جرعة أو جرعة واحدة إلى تعليمات الصيدلاني .
7- الإنسولين : إن كان على شكل قلم أو حقنة (Ampule) فإن مدة صلاحيته بعد الفتح (4) شهور (28) يوما ، مالم يكن مكتوب على العبوة غير ذلك ، مع ظروف تخزين مناسبة.  
8- الأدوية الموضعية : كريم (Cream)، مرهم( ointment) ، معجون(Paste) ، لوشن (lotion) : صالحة بعد فتحها لمدة (3) إلى (6)شهور ، مع ظروف تخزين مناسبة.
9-القطرات العينية و المراهم : إذا كانت تحتوي على مواد حافظة ، يمكن استخدامها مدة (28)يوما ، أما إذا كانت لا تحتوي على مواد حافظة فإنه يتم التخلص منها مباشرة .
10- القطرات و البخاخات الأنفية و القطرات الأذنية : يمكن استعمالها بعد الفتح لمدة (3) شهور أو أكثر وفقا لما هو مكتوب على عبوة الدواء مع مراعاة ظروف التخزين المناسبة ، و منها  يستخدم بعد الفتح لمدة أسبوع مثل قطرات(المحلول الملحي) التي يستخدمها الأطفال .
11- البخاخات التي تستخدم لأمراض الجهاز التنفسي : البخاخات الصدرية و الأنفية يمكن استخدامها بعد الفتح لمدة (3) شهور ، مالم يكن مكتوبا على عبوة الدواء غير ذلك ، لذلك يجب التقيد بالتعليمات المكتوبة على العبوة أو سؤال الصيدلاني حول مدة صلاحية البخاخ بعد الفتح.  
12- السائل(Sulbutamol) الذي يستخدم لعلاج الربو و يوضع في أجهزة التبخيرة يمكن استخدامه خلال فترة شهر من فتحه .
يجب على كل فرد اتباع تعليمات ظروف التخزين (كدرجة الحرارة) المكتوبة على عبوة الدواء لأنها تؤثر في صلاحية الدواء ، و التقيد بالتعليمات المكتوبة عن مدة صلاحية الدواء بعد الفتح، أو سؤال الصيدلاني حول كل المعلومات التي تخص الدواء و من واجب الصيدلاني أن يقدم كل المعلومات التي تخص الدواء .

* كيف يحفظ الدواء بشكل صحيح ؟
1-الإلتزام بتعليمات ظروف التخزين الموجودة على عبوة الدواء ، من الأدوية ما يحفظ في الثلاجة على درجة حرارة (2-8)درجة سيليسيوس ، و منها ما يحفظ بدرجة حرارة الغرفة على درجة حرارة (22-25) درجة سيليسيوس .
2- حفظ الدواء في عبوته في مكان جاف و عدم تعريضه لأشعة الشمس أو لحرارة غير مناسبة لتخزينه .
3- حفظ الدواء في مكان مناسب بعيدا عن الحرارة غير المناسبة و عن الرطوبة كي لا يتلف الدواء و تقل الخاصية العلاجية له ، فمثلا السيارة ليس مكانا لحفظ الدواء .
4- يجب عدم حفظ الدواء لمدة طويلة في الثلاجة و التقيد بتعليمات تخزينه.
5- عدم حفظ الدواء في الثلاجة بالقرب من الطعام .
* ما هي المواد الحافظة ؟
هي عبارة عن مواد طبيعية أو كيميائية تمنع نمو البكتيريا و الميكروبات في الأدوية حتى تبقى صالحة للإستخدام أطول فترة ممكنة.  
* إذا تغير لون الدواء أو تعكر أو تغيرت رائحته في فترة استخدامه يجب توقيفه لأنه يكون قد تعرض للميكروبات أو ظروف أكسدة و غيرها.  

الدكتورة حنين عبيدات
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير