محليات

ورشة تدريبية خاصة لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بعنوان " أهمية الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، ودور ومسؤولية مجلس الإدارة اتجاهها"

{clean_title}
الأنباط -
يُنفذ
بيت الحوكمة الأردني (JIoD) بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)
 ورشة تدريبية خاصة لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي
بعنوان
" أهمية الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، ودور ومسؤولية مجلس الإدارة اتجاهها"

 (13 أيلول 2022- عمان، الاردن)
عمل بيت الحوكمة الأردني (JIoD) بالتعاون مع شريكه الاستراتيجي مؤسسة التمويل الدولية – (IFC) عضو مجموعة البنك الدولي – على تنفيذ ورشة تدريبية لممثلي الضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات التي يساهم بها الضمان بعنوان "معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)"، يوم الثلاثاء الموافق 13 أيلول لعام 2022 وتم عقدها في فندق كراون بلازا – عمان. 
يسعى بيت الحوكمة الأردني ومؤسسة التمويل الدولية IFC لنشر ثقافة حوكمة الشركات والمُستجدات ذات العلاقة ليس فقط بالحوكمة بل تمتد لأهمية الممارسات البيئية والاجتماعية، وتقديم المعايير وأفضل الممارسات الدولية لترسيخ الفهم الأوسع لأفضل الممارسات الاستثمارية المسؤولة بيئيا واجتماعيا إلى جانب أهمية الحوكة السليمة لاستدامة الشركات ونموها. والعمل على تسليط الضوء على كيفية التطبيق الأمثل لهذه الممارسات تبعا للمعاير الدولية وتدريب ورفد السوق بكوادر مؤهلة وواعية من أعضاء مجالس إدارة الشركات المختلفة في مجال الحوكمة بمفهومها الأشمل. ونحرص على التعاون والتشارك مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق هذه الأهداف. 
افتتحت السيدة خلود السقاف رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الملتقى بكلمه ترحيبية أشارت فيها إلى ان عقد هذه الملتقيات يعكس حرص الصندوق المستمر على اثراء خبرات ممثلي الضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات التي يساهم بها، ولاطلاعهم على الممارسات الفضلى وتجارب الشركات العالمية فيما يتعلق بمعايير وممارسات الحوكمة المؤسسية والمجتمعية والبيئية. وأكدت السقاف  على أهمية دور مجالس الإدارة في تبني الشركات لهذه الممارسات، وفي ضمان تطبيق نظام حوكمة شامل في الشركات يتسم بالفاعلية والكفاءة، ويوظف جميع الموارد بالشكل الأمثل لضمان ربحية الشركات، واستمرارية نشاطها، وسرعة استجابتها للظروف المختلفة خاصة في اوقات الازمات، مع التركيز على مأسسة مبادئ الافصاح والشفافية لزيادة ثقة جميع الأطراف ذات العلاقة.مشيرة الى ان ذلك يؤدي الى الحفاظ على الاستدامة المالية للشركات وتعزيز تنافسيتها، وعلى بيئة الأعمال والاقتصاد الأردني بشكل عام. وتلاها الحديث السيدة ماري بيشكا المديرة العالمية لبرامج الاستدامة والخدمات الاستشارية ممثلةً عن مؤسسة التمويل الدولية.
من جهته قال السيد عبدالله جفري مدير إقليم المشرق في مؤسسة التمويل الدولية - مجموعة البنك الدولي إن اعتماد الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات أمر بالغ الأهمية لشركات القطاع الخاص التى تهدف إلى تعزيز قدراتها التنافسية. على مر العقود الماضية ، لعبت  مؤسسة التمويل الدولية دورا هاما في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية . اليوم، نحن فخورون بشراكتنا مع بيت الحوكمة الأردني و تبادل خبرتنا مع أكثر من 100 ممثل للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات. وعلى مر الوقت، ستساعد مثل هذه المبادرات على تعزيز فرص الاستثمار الجديدة، والتي تعتبر ضرورية لدفع عجلة النمو في الأردن.

يساهم التركيز على الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في ضمان مستقبل مستدام للمؤسسات على اختلاف نوعها وحجمها وتحقيق أداء متوازن على المدى الطويل وتعزيز مكانتها في بيئات ذات اقتصاد تنافسي عالمي من خلال تمكينهم لاتخاذ قرارات استثمارية مسؤولة اكثر شمولية من اعتمادها على المؤشرات المالية للاستثمار فقط ليمتد إلى اعتبار الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عملية اتخاذ القرارات. ومن المهم تبني إطار عمل فعّال للقضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة لضمان التوافق بين رؤيتها وأعمالها. 
وتناولت الورشة التدريبية ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، حيث تحدث المحور الأول عن التعريف بمفهوم معايير الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، وشرح المحور الثاني عن دور مجلس الإدارة في تبني الشركات للمعايير والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من خلال بيان المنظور الاستراتيجي لهذه المعايير وتقييم ومراقبة الأنشطة المتعلقة بها على مستوى مجلس الإدارة، وأثر تطبيق المعايير والممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على الأداء المالي للشركة واستدامة اعمالها (المنظور القصير والمتوسط)، وتم اختتام الورشة بالحديث عن وسرد البعض من التجارب الواقعية في تطبيق ESG (قصص نجاح وفشل). 
نحرص دائما على تعزيز النهج الشامل بشأن الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من خلال إضفاء الطابع الرسمي على سياسة وإطار عمل الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

نبذة عن بيت الحوكمة الأردني:

بيت الحوكمة الأردني للتدريب (JIoD) هو شركة ذات مسؤولية محدودة لا تهدف إلى تحقيق الربح مسجلة في المملكة الأردنية الهاشمية، هدفها نشر الوعي حول الحوكمة وتعزيز مبادئها وترسيخ الفهم الأوسع لأفضل الممارسات والتطبيقات في مجال الحوكمة، وتدريب وتأهيل أعضاء مجالس إدارة الشركات خصوصاً في المملكة الأردنية الهاشمية، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام. وتحرص على إشراك كافة الجهات ذات العلاقة والتعاون معها لتحقيق هذه الأهداف. لمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال على 0096265866448 أو إرسال استفساراتكم على info@jiod.org
نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية:
مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، هي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية يتركَّز عملها على القطاع الخاص في بلدان الأسواق الصاعدة. وتعمل المؤسسة في أكثر من 100 بلد في أنحاء العالم، حيث تستخدم رؤوس أموالها وخبراتها ونفوذها لتهيئة الأسواق وإيجاد الفرص في البلدان النامية. وفي السنة المالية 2022، ارتبطت المؤسسة بتقديم مستوى قياسي من التمويل يبلغ 32.8 مليار دولار إلى شركات ومؤسسات مالية خاصة في البلدان النامية، مُعوِّلة على قوة القطاع الخاص في القضاء على الفقر وتعزيز الرخاء المشترك، في وقت تتصدى فيه اقتصادات هذه البلدان لتداعيات الأزمات المالية المتفاقمة. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع: www.ifc.org.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )