وحدة الشؤون الدولية في "الأردنية" تُنظّم ورشة افتراضية حول زراعة الأراضي الجافة والابتكار في الأمن الغذائي

وحدة الشؤون الدولية في الأردنية تُنظّم ورشة افتراضية حول زراعة الأراضي الجافة والابتكار في الأمن الغذائي
الأنباط -

 عقدت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) التي تضم جامعات أردنية وأمريكية، وعبر تقنية الاتصال المرئي (Zoom) ورشة عمل افتراضية بعنوان "زراعة الأراضي الجافة والابتكار في مجالات مثل الأمن الغذائي"، وذلك بمشاركة وحضور نخبة من الخبراء والكفاءات العلمية ذات الاختصاص، وطلبة دراسات عليا من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية.
وتُعدّ الورشة التي نُظّمت بالتعاون مع جامعات إمبري ريدل للطيران، وفلوريدا، وويسكونسن–ماديسون الأمريكية الثانية ضمن سلسلة الأنشطة العلمية والدولية التي تُعقد بين الجانبين الأردني والأمريكي، وتُقام ضمن فعاليات مشروع (PULSE) الذي أطلقته شبكة التعاون الجامعي الأمريكي الأردني (UCN) باعتباره المرحلة الثانية من برامجها للعام 2022.
وفي كلمتها الافتتاحية للورشة، أكّدت مديرة العلاقات الدولية في وحدة الشؤون الدولية الدكتورة ديما عمّاري أهمية الورشة التي تجيء ضمن سلسلة ورش عمل مشروع (PULSE)، والبالغ عددها سبع ورش، تُعقد على امتداد العام الحالي بواقع مرة واحدة شهريًّا، لما تلعبه من دور في التشبيك بين المختصين والباحثين الأردنيين والأمريكيين بهدف تبادل المعرفة العلمية والخبرات العملية والتجارب العالمية.
وقالت أيضًا إنّ الورشة تُسلّط الضوء هذه المرة على موضوع حيوي وقضية حسّاسة تتناول أزمة نقص المياه وتأثيرها على أساليب الزراعة السائدة، وما قد تُسبّبه من كارثة إنسانية عالمية تهدد مستقبل أمن الغذاء إذا لم تُوضع حلول ناجعة للحدّ من تفاقمها وتفادي ما قد ينجم عنها من مشكلات.
وناقش المشاركون خلال الورشة عدّة محاور رئيسة ركّزت في طرحها على نوعيّة المياه ونقصها وأسباب وتداعيات تلوثها، ومدى تأثيرها على أنظمة الزراعة، والحلول المقترحة باستخدام التكنولوجيا الخضراء والذكاء الاصطناعي والانتقال من مرحلة النظرية إلى مرحلة التطبيق.
وأوصى المشاركون على ضرورة توحيد الجهود العالمية لمواجهة تحدّيات الأمن الغذائي الأكثر إلحاحًا في العالم، وتعزيز التعاون بين المجتمع الدولي لتحقيق التنمية المستدامة واتخاذ إجراءات عاجلة للحد من آثار نُدرة المياه ووسائل الإنتاج الزراعي واعتماد سبل مبتكرة حديثة خضراء.
وشارك في الورشة كلٌّ من الدكتورة راميا البقاعين من الجامعة الأردنية، والدكتور خالد الهزايمة من جامعة اليرموك، والدكتور مارك باول والدكتور كريشنابورام كارثيكيان من جامعة ويسكونسن-ماديسون والدكتور كريستوفر جونسون من جامعة إمبري ريدل للطيران.
ويجدُر بالذكر أنّ ورش العمل العلمية التي تندرج ضمن فعاليات مشروع (PULSE)، والتي تُقام بالتّزامن مع عدد من الفعاليات البارزة التي أُعلن عنها مؤخرا كإطلاق منحة البحث العلمي لكل من الجامعات الأردنية الحكومية والجامعات الأمريكية، تأتي على هامش المؤتمر الدولي الذي يجري العمل على إعداده وتحضيره ويُنوى افتتاحه رسميًّا في رحاب الجامعة الأردنية في (24-25) من شهر تموز المقبل، بحضور ومشاركة باحثين وأكاديميين ومختصين من مختلف الجامعات الأردنية والأمريكية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )