مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة العدوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي محافظة يلتقي سفير سلطنة عُمان الشقيقة جمعية البنوك: رفع التصنيف الائتماني للأردن أحد ثمار الإصلاحات الاقتصادية 64 شهيدا و104 جرحى في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية القوات المسلحة الأردنية تبدأ بأستقبال طلبات المنح الدراسية التنافسية في الأكاديميات العسكرية الأمريكية.. “"صناعة عمان" والجامعة الألمانية الأردنية يبحثان تعزيز التعاون في مجال الاستشارات والتدريب انتخابات 2024..تنظيم استثنائي ومشاركة فاعلة وإجراءات ميسرة تعزز الديمقراطية الزيود يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه محافظا للطفيلة دعوة رسمية للإعلاميين للانضمام للشبكة العربية للإبداع والابتكار عائلة أردنية تنجح في بناء جسر ثقافي بين الأردن واليابان عبر اليوتيوب مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على ارتفاع الملك يجري اتصالا مع الرئيس الجزائري مهنئا بإعادة انتخابه عدد خاص باليوبيل الفضي من مجلة صوت الجيل هاريس تتفوق على ذاتها وتهزم ترامب ! الاحتلال يعتقل 33 فلسطينيا بالضفة والقدس "ضمان": الدول العربية استقطبت 461 مشروعاً أجنبياً بقطاع المواد الكيميائية ارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 1.73% حتى آب الماضي حزبيون وسياسيون: انتخابات 2024 نقلة نوعية بتاريخ الديمقراطية الأردنية شهيد وجريح في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان النتائج الأولية للانتخابات النيابية في الزرقاء
محليات

الرفاعي: اي تعديل سياسي يكون من خلال الاحزاب فقط

الرفاعي اي تعديل سياسي يكون من خلال الاحزاب فقط
الأنباط -
مؤتمرون يبحثون مسرعات الاصلاح السياسي في الاردن 
الرفاعي : اي تعديل سياسي يجب ان يكون من خلال الاحزاب فقط 
العضايلة : هدف رؤية 2030 نقل الاردن من دولة نامية الى ناشئة
الانباط – مريم القاسم 
 قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي انه مر على تأسيس اللجنة عام، حصلت فيه احداث كثيرة نتيجة العمل الدؤؤب من اعضائها والجهات الرسمية كافة والاهلية الداعمة للعمل ، وتوج ذلك بانجاز الاطار التشريعي اللازم لتسهيل الانتقال نحو المرحلة المقبلة .
  واضاف في  مؤتمر عقد اليوم، بالتعاون بين مركز راصد والهيئة المستقلة للانتخاب بعنوان " مسرعات الاصلاح السياسي الاردني "  الى  ان المواطن الاردني جزء اساس من عملية التحديث ،حيث ان التشريعات وحدها لن تغير شيئا وان الارادة الشعبية الداعمة والنضال الرسمي هو الاهم.
    وزاد ان الانتخابات الاولى ستكون هي الامتياز لتوافق الاطراف السياسية والفكرية المختلفة الذي يعد القاعدة التي تعتمد عليها عملية التحديث .
وذكر الرفاعي انه خلال سنتين ستتأسس الاحزاب وسيكون لديها برامج حقيقية لاقناع المواطن بالمشاركة في الانتخابات المقبلة التي ستكون اهم انتخابات للمواطن الاردني ، مشيرا الى حصول امور كثيرة في بلدنا ومنها تعديل الدستور واندماج الاحزاب ضمن اطر جديدة جامعة . 
وقال ان اهم ما نحتاجه هو العمل مع الموظف الرسمي لتغييرنظرته تجاه الاحزاب بازالة فكرة التخوف من الحياة الحزبية والانضمام اليها ، وذلك بتوضيح فكرة ان الحياة الحزبية هي السبيل لوصول المواطن الى البرلمان وان اي تعديل سياسي يجب ان يكون من خلال الاحزاب وليس من خلال النقابات و مؤسسات المجتمع المهني .
وقال امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي المهندس مراد العضايلة ان العامل الاساسي لنجاح تحديث المنظومة السياسية هو المناخ المتوافق مع هذه المنظومة ، وليس على التشريعات فقط. 
وفيما يتعلق بالرؤية الاقتصادية 2030 التي اطلقها حزب جبهة العمل الاسلامي اخيرا بين العضايلة انه بدا العمل عليها عام 2019  اي قبل اطلاق اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية واستمر العمل بها 26 شهرا ، بمشاركة  370 خبيرا اقتصاديا وتنمويا .
   واوضح العضايلة ان الرؤية ضمت 17 محورا من محاور التنمية التي وضعتها الامم المتحدة ما يعني انها خطة تنموية لكل قطاعات الدولة ، فيما تضمنت 90 هدفا استراتيجيا و318 مبادرة و 112 مشروعا ، وكلها تهدف الى نقل الاردن من دولة نامية الى دولة ناشئة تملك اقتصادا يعتمد على الذات .
واشار الى ان الحزب اشترك في تحديث المنظومة السياسية داعيا الى تعزيز ثقة الناس بالانتخابات ، واعادة الثقة بين مؤسسات الدولة والمواطن الاردني ، مؤكدا ان اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لم تنجح في سد الفجوة بين الطرفين لان الناس لم تقتنع باننا سوف ننتقل لمرحلة جديدة .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير